رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو والصور|"عمومية الصحفيين".. غبار المشادات يغطي على قضايا مصيرية

بالفيديو والصور|عمومية الصحفيين.. غبار المشادات يغطي على قضايا مصيرية

الحياة السياسية

يحيى قلاش خلال لقائه المفتوح بالصحفيين عقب تأجيل الجمعية العمومية

بالفيديو والصور|"عمومية الصحفيين".. غبار المشادات يغطي على قضايا مصيرية

هناء البلك - عبد الله هشام 04 مارس 2016 17:35

عشرات الصحفيون يتراصون على سلالم نقابتهم، رفعت أيديهم صورا لزملائهم يقبعون خلف القضبان، تتهافت الحناجر منادية بحريتهم، ومطالب آخرى ظلت معلقة على أمل انعقاد جمعية عمومية، تنصفهم وتستجيب لمطالبهم.

 

ولكن لم تكن "الجمعية العمومية" كما توقعها الصحفيون، وعول عليها الكثيرون في ظل اﻷزمات والمواقف التي شهدتها النقابة لتكن سبيلهم لفتح باب يتنفسون منه نسيم الحرية والكرامة، ينتصرون فيه لزملائهم المحبوسين، يناقشون ميزانية نقابتهم وتحسين أجورهم، حيث تغيب الكثيرون من أعضاء النقابة لتخيب ظن من علق عليها الآمال.

 

كشوف الحضور

وبدأ توافد الصحفيين لمقر النقابة، اليوم الجمعة، في تمام الساعة العاشرة صباحا للتسجيل في كشوف الحضور والذي استمر حتى الساعة الواحدة ظهرًا، بعد مد التصويت لمدة 70 دقيقة لتوافد بعض الصحفيين، ولم تنعقد "عمومية الصحفيين" لعدم اكتمال النصاب القانوني، حيث بلغ عدد الصحفيين المسجلين في كشف الحضور 226 صحفي من أصل 8418 .

 

 

وعن نسبة الحضور والمشاركة قال يحيى قلاش نقيب الصحفيين، إن هذه النسبة جيدة مقارنة بالنسب الماضية والتي لم تصل لمثل هذه اﻷعداد من قبل، لافتا إلى أنه من المفترض أن تنعقد الجمعية العمومية وفقا لقانون النقابة بنسبة 50% +1 مايعادل 4 اﻵف صحفي، وفي حالة عدم اكتماله كما حدث اليوم فإن الجمعية العمومية تنعقد خلال اسبوعين الجمعة 18 مارس المقبل بحضور 25% ، وفي حال عدم انعقادها فإن المجلس له حق التصرف واعتماد الميزانية وفقا للأعداد الموجودة .


وقال قلاش خلال لقائه المفتوح بالصحفيين عقب تأجيل عموميتهم، انه سيلتقي بوزير الإسكان عقب عودته من الصين لمناقشة المشكلات التي تواجه النقابة بخصوص "مشروع الإسكان" ، ولتمكين الصحفيين من امتلاك وحدات سكنية خاصة بهم ، مشيرا إلى أن هناك قطعتين أرض لصالح النقابة احداهما لتم سحبها من النقابة لانتهاء مدة المشروع ، واﻷخرى توجد بها بعض المشاكل لقرابة انتهاء مدة المشروع دون الشروع في العمل عليه .

 

قضايا الصحفيين

وتابع قلاش كلامه خلال لقائه، اليوم الجمعة، أنه سبق وتواصل مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، والدكتور أشرف العربي وزير التخطيط ،لوضع رؤية مجتمعية تجاه "مشروع الإسكان" باعتبار أن النفابة ليست لديها الخبرة في أمور الوحدات السكنية والبناء .

 

وكان مشروع الإسكان من ضمن القضايا التي ستعرض على الجمعية العمومية لمناقشتها، بالإضافة إلى قضايا "الحريات" والتي علق عليها قلاش قائلا: “ إن هذا الملف يحظى بعناية خاصة ، وأن مجلس النقابة يعمل على هذه القضية دون إغفال ملفات أخرى"، مشيرا إلى أنه سبق واجتمع مجلس النقابة السبت الماضي، لإطلاع على رسائل أسر الزملاء المحبوسين، وشكواهم وبصدده تقدم مجلس النقابة ببلاغا للنائب العام والداخلية، بخصوص الزملاء المعتقلين ونقل عدد منهم للمستشفيات، الى جانب إضراب رمزي للزملاء داخل النقابة والذي أيده مجلس النقابة وتضامن مع مطالبهم .

 

وأكد قلاش خلال لقائه المفتوح بالصحفيين على ضرورة مناقشة اﻷجور، وعلاقات العمل والتي ناقشتها لائحة القيد لتعظم العلاقة بين الصحفي والمؤسسة التي يعمل بها ، لافتا إلى أن النقابة بصدد الترتيب لأعمال مؤتمر الصحفيين الخامس والذي سيتم مناقشة أوضاع الصحف "الخاصة والحزبية والقومية"، إلى جانب رؤية نقدية لطرح التعديلات على قانون النقابة.

مشادات واعتراضات

وشهدت الجمعية مناقشات ومشادات كلامية بين الصحفيين خلال اللقاء المفتوح، الذي دعا إليه النقيب حيث نشبت مشادة كلامية بين الصحفي أحمد عبد العزيز، وبين محمد شبانة، أمين الصندوق بنقابة الصحفيين، لاتهامه بأن أعضاء المجلس لم يتعاونوا مع الصحفيين خلال اعتصامهم، واعترض الأخير قائلا " أعضاء المجلس عمرهم مايعملوا كده".

 

فيما وجهت إحدى الصحفيات اعتراضها لنقيب الصحفيين عن كيفية دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعاية اليوبيل الماسي، دون الرجوع إلى جمعية عمومية وفي ظل الانتهاكات التي تشهدها أوضاع الزملاء الصحفيين، وأجابها قلاش خلال لقائه أن النقابة مستقلة في قرارتها التي تتخذها، ولكنها ليست مستقلة عن الدولة أي كان رئيسها ومن يمثلها، مضيفا أن قرار رعاية الرئيس لليوبيل الماسي اتخذته النقابة بالإجماع من أعضاء المجلس.

 

وأيده في الرأي خالد البلشي، مقرر لجنة الحريات، أنه يجب ممارسة جميع أدوات الضغط والتفاوض مع الدولة ، لكي نجد في المقابل قرار عفو وإفراج عن الزملاء الصحفيين، مضيفا خلال كلمته باللقاء المفتوح ان النقابة ستظل تتفاوض مع الدولة لحين تحقيق مطالبنا.

 


واقترح أحد الصحفيين ويدعى "كارم يحيى" بعمل لجان من أعضاء مجلس النقابة، للتأكيد على ضرورة الحضور وجمع حشد من الصحفيين بالمؤسسات والصحف للجميعة المقبلة، ليكتمل نصابها القانوني ويستطيع الصحفيون مناقشة مطالبهم التي يسعون إلى تحقيقها .
 

وعن اعتراض الصحفيين عن عدم إرسال النقابة تقرير مجلس النقابة لهم، أكد جمال عبدالرحيم سكرتير عام النقابة، أن النقابة قامت بارسال دعوة الجمعية العمومية مرفق معها (CD) يتضمن تقرير مجلس النقابة والميزانية العمومية عن العام الماضى،وذلك لجميع الزملاء على عناوين إقامتهم بخطابات مسجلة، وأضاف عبد الرحيم أن النقابة قامت بنشر الدعوة فى جريدتى الأهرام ، والأخبار، طبقا لقانون النقابة، وكذلك تم ارسال رسالة نصية (SMS) على تليفونات جميع الزملاء المقيدين بجدول المشتغلين، مشيرا الى ِأن النقابة وفرت نسخ مطبوعة من التقرير والميزانية لتوزيعها على الزملاء بمقر النقابة.


وشملت دعوة الجمعية العمومية؛ أسطوانة مدمجة وتقرير مجلس النقابة فى الفترة من مارس ٢٠١٥ حتى ٢٠١٦ وكلمة للنقيب يحيى قلاش وأخرى للسكرتير العام، وملحقًا خاصًا بالصور عن الكاتب الصحفى الكبير الراحل محمد حسنين هيكل، فضلاً عن الميزانية العمومية للنقابة لعام ٢٠١٥ والموازنة التقديرية لعام ٢٠١٦، وتقرير اللجان وصندوق التكافل ولجنتى التحقيق والتأديب.

 

وتنعقد الجمعية العمومية كل جمعة في الأول من مارس، وفقا لقانون النقابة، وذلك لا عتماد ميزانية النقابة ومناقشة الموضوعات المطروحة، التي تمثل السلطة الأعلي في التنظيم المؤسسي للنقابة، ويلزم القانون مجلس النقابة بتنفيذ قراراتها التي تصدر بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين.

 

شاهد الفيديو..

http://www.youtube.com/watch?v=KRhXAkMPpG4 

http://www.youtube.com/watch?v=jU8kGGotE9s

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان