رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد قرابة الـ 60 يومًا.. الرقابة والتشريع خارج قاموس "النواب"

بعد قرابة الـ 60 يومًا.. الرقابة والتشريع خارج قاموس النواب

الحياة السياسية

مجلس النواب

الصراعات الشخصية تسيطر..

بعد قرابة الـ 60 يومًا.. الرقابة والتشريع خارج قاموس "النواب"

عبدالغنى دياب 04 مارس 2016 11:34

صراعات ليس من بينها عبارات القسم الدستوري الذي أدلي به أعضاء مجلس النواب قبل 54 يومًا من الآن، فالرقابة على الحكومة، والتشريع لم يدخلا حيز التنفيذ تحت القبة حتى الآن، وكل السجالات التى تدور في البرلمان الذي انتظره المصريون قرابة 1620 يوما بعد حل مجلس الشعب السابق تدور في فلك بعيد عن مهامهم.

دخل نواب البرلمان في أكثر من صراع جانبي شغلوا به الرآى العام خلال المدة القصيرة التى انعقد فيها المجلس لنها كانت بعيدة عن ما ينتظره المواطنون، حتى أنه لم يستطع حتى الآن استكمال شكله الداخلي، بوضع لائحة تنظيمة لعمله وإجراء انتخابات اللجان الفرعية حتى الآن، ولم ينجز أى عمل، حتى الأدوات الرقابية الخاصة بأعضائه معطلة لحين وضع اللائحة الداخلية وانتخاب اللجان النوعية، ومن بعدها إلقاء بيان الحكومة على النواب.

 

شغب الجلسة الإجرائية

أولى السجالات التى وقعت تحت القبة كانت في الدقائق الأولى من عمر البرلمان، بعد تغيير النائب مرتضي منصور، لنص اليمين الدستورية، وفتحه لنقاش حاد بينه وبين بقية الأعضاء حول مدى اعترافه بثورة 25 يناير من عدمه، لتنتهي السجالات الأولى بمنع بث جلسات المجلس، وهو ما اعترض عليه عدد من النواب.

 

استقالة سري صيام

فتحت استقالة المستشار سري صيام العضو المعين من قبل رئيس الجمهورية، الباب أمام نواب البرلمان للدخول في ممر جديد من الخلافات بين مهاجمي الرجل، بعد قراره الذى أرجعه لتهميشه وعدم اختياره من قبل رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال ضمن المشاركين في وضع اللائحة الداخلية للمجلس، والمتعاطفين معه الذين سعوا للتواصل مع صيام ﻹقناعه بالعودة.


وقضى النواب قرابة أسبوعين متواصلين في سجال مع محاولات بعضهم بإقناع المستشار صيام الرجوع عن الاستقالة، لينتهي الأمر في جلسة الأحد الماضي 21 فبراير بقبول الاستقالة بواقع 301 نائبا.

 

مرتضى منصور وعمرو أديب

ما إن انتهي المجلس الموقر كما يحب أعضائه أن يسموه من خلافه إلا وبدأ النائب مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك الرياضي، بجمع توقيعات لغلق برنامج الإعلامي عمرو أديب، بعد اعتزام الأخير استضافة خصم منصور الكابتن أحمد حسام "ميدو" مدرب فريق الزمالك الرياضي، ببرنامجه، للحديث عن خلافه مع ، مرتضي.


بعدها أعلن عدد من النواب الذين ظهرت أسمائهم في الكشوف التى نشرها منصور أنهم لم يوقعوا على إغلاق برنامج أديب لتتجه الإتهامات لمنصور بتزوير توقيعات النواب، وتبدأ بعدها وصلات الهجوم بينهم.


وواصل مرتضي هجومه على أديب، ونشر صور له بجور الفنانة هيفاء وهبي، بأحد حفلاتها، مهددا بغلق برنامجه، ليقابل هجومة بتوعده النائب قائلا" انا شريف ومش معايا غير الجزمة".

 

البرلمان وأزمة اللائحة


في منتصف يناير الماضى شكل مجلس النواب لجنة من 25 عضوًا ضمت ممثلين عن الهيئات البرلمانية، ومستقلين وخبراء لوضع لائحة داخلية للمجلس، وأثارت بعض النقاط الخلافية بين النواب، ما اضطر حزب المحافظين أصدار 100 ملاحظة عليها.


وتعد أكثر المواد الخلافية باللائحة التى لم ينته النواب من التصويت عليها حتى الآن، المادتين التى تناولتا تشكيل الائتلافات البرلمانية، وهيئات الأحزاب تحت القبةـ فنصت المادة 97 من اللائحة على ألا يشكل ائتلاف نيابي إلا بـ20% من النواب على الأقل يمثلون 15 محافظة على الأقل، واشترطت المادة 24 أن تشكيل الهيئات البرلمانية لا يكون إلا للأحزاب التى لها 10 مقاعد بالمجلس، لجانب اعتراض النواب على عشرات النصوص باللائحة.

 

عكاشة وجزمة كمال أحمد

كعادته في جذب الأنظار، كانت أخر طلات النائب توفيق عكاشة هي استقباله للسفير الإسرئيلي بالقاهرة، حاييم كوريين، منذ أيام، ونشر عكاشة صورا له بصحبة سفير الكيان الصهيوني، وقال إنهم تناقشوا حول مشكلة الاستيطان وسد النهضة ملمحًا إلى طلبه تدخل إسرئيل في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.


بعدها انقلبت الدنيا على عكاشة وقدم عشرات النواب طلبات بإسقاط عضويته بتهمة التطبيع، ليقرر المجلس إحالته للجنة تحقيق خاصة لبحث لقائه بسفير إسرئيل.


وتلقى عكاشة الذى كان يرى في نفسه بطلًا بعد لقائه بالسفير، "حذاءً مروعا على رأسه بمجرد دخوله مقر البرلمان من نائب دائرة العطارين بالأسكندرية كمال أحمد، ردا على لقاء السفير الصهيوني، ليتجدد الخلاف حول اللقاء الغريب مرة أخري.


وتسبب حذاء كمال أحمد في إثارة الفوضي في الجلسة العامة التى انعقدت صباح اليوم، وهو ما ترتب عليه اتخاذ الدكتور علي عبدالعال قرار برفع الجلسة وطرد النائبان من الجلسة.

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى قرر المجلس، إحالة كمال أحمد للتحقيق، من قبل لجنة خاصة، للفصل بالأمر بالإضافة إلى إحالة عكاشة أيضا للجنة تحقيق فى واقعة السفير الإسرائيلى.

وانتهى الجدل بين توفيق عكاشة وكمال أحمد، باتخاذ المجلس قرارًا بالتصويت على سحب العضوية من "عكاشة"، وصت النواب على سحب العضوية وطُرد خارج بهو البرلمان.

النائب كمال أحمد



يعلق الدكتور يسري العزباوى على الخلافات التى تثار بمجلس النواب بأنها خارجة عن صميم عملهم الرقابي والتشريعي، الذى لم يبدأو في ممارسته حتى الآن.


وقال لـ"مصر العربية" إن تصرفات بعض النواب تشوية للمجلس يضر بصورته المهزوزة لدى الناس منذ البداية، لافتا إلى بعض النواب يسعى من خلال عضويته بالبرلمان لتصفية حسابات شخصية مع خصومه خارج المجلس.


وأضاف أن أداء النواب حاليا يرسخ قبولا شعبيا بالرضا عن حل هذا المجلس لو تم اللجوء لقرار من هذا النوع.


وتابع، أن البرلمان يحتاج لمضاعفة مجهوداته لتحسين صورته أمام الرآى العام بعد أن وصلت لمرحلة غير مسبوقة من التشوية.

اقرأ أيضًا:

البرلمان/946719-عبدالعال-لأحد-النواب-أروح-أشتغل-شغلانة-تانية-لو-اللائحة-مش-دستورية" style="line-height: 1.6;">عبدالعال لأحد النواب: أروح أشتغل شغلانة تانية لو اللائحة مش دستورية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان