رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

سياسيون: صراع الأجهزة وراء الإطاحة بتوفيق عكاشة

سياسيون: صراع الأجهزة وراء الإطاحة بتوفيق عكاشة

الحياة السياسية

توفيق عكاشة

بعد إسقاط عضويته بالبرلمان..

سياسيون: صراع الأجهزة وراء الإطاحة بتوفيق عكاشة

عمرو عبدالله 03 مارس 2016 15:53

“أسقطنا عضوية عكاشة لإخلاله بواجبات العضوية ولا علاقة للأمر بلقاء السفير الإسرائيلي"، كلمات دافع بها رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، ،عن قرار إسقاط عضوية توفيق عكاشة أمس الأربعاء، في الوقت الذي يؤكد العديد من النواب أن الهدف من القرار إعلان رفض المجلس للتطبيع.


ووسط هذا الاختلاف، أكد بعض الساسة والإعلاميين، أن أسباب إسقاط عضوية "عكاشة" واهية، وأن هناك أسباب أخرى، وحاولت "مصر العربية" معرفة الأسباب غير المعلنة لإسقاط عضوية النائب الحاصل على أعلى الأصوات بالانتخابات البرلمانية عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية.

 

انتهى دوره

قال الدكتور فريد زهران، نائب رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، إن هناك أسباب مختلفة لإسقاط عضوية توفيق عكاشة من مجلس النواب، فلم يكن التطبيع هو سبب كل الأعضاء أثناء إعلان موافقتهم بجلسة أمس، فكل منهم أبدى سببا مختلفا.

وأضاف زهران، لـ"مصر العربية"،  أننا أمام مجلس ليس له موقف واضح في هذا الأمر، مشيرا إلى أن السبب الحقيقي يكمن في أن توفيق عكاشة أصبح عبئا على من استخدموه قبل ذلك في مواقف عديدة، وكذلك وجود اتجاهات داخل الدولة رأت أنه لم يعد مجدي حاليا لدوره المرسوم، في ظل أنه شخص خارج السيطرة.

فيما أوضح أحمد دراج، أحد مؤسسي حزب الدستور والقيادي السابق في الجمعية الوطنية للتغيير، أنه غير متعاطف نهائيا مع توفيق عكاشة، وإن كان ذلك السبب فهناك العديد من النواب داخل المجلس حاليا يمارسون التطبيع؛ لذلك فهو يرجح أن هناك سبب أخر غير مقابلة السفير الإسرائيلي.

صراع أجهزة

قال دراج، إن هناك احتمالية لأن يكون "عكاشة" ممثلا لأحد أجهزة الدولة، ودفعه لمهاجمة الرئيس والبرلمان كما حدث مؤخرا، وهذا يرجحه حديث الرئيس الغاضب عن وجود عدم مساعدة من بعض الجهات وتحدث حينها عن الإعلام، لكنه كان يرسل رسالة خفية لأجهزة أخرى.

 

وأضاف القيادي السابق في الجمعية الوطنية للتغيير، أن إسقاط عضوية عكاشة كان معدا، وكان لقائه بالسفير الإسرائيلي "القشة التي قصمت ظهر البعير"، مؤكدا أن مصر تعيش الآن بين صراع أجهزة.


الهجوم على السعودية

فيما أرجع الدكتور محمد عصمت سيف الدولة،  المتخصص في الشأن العربي والقومي، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك"، سبب إسقاط عضوية توفيق عكاشة بمجلس النواب، إلى هجومه الشديد مؤخرا على المملكة العربية السعودية وآل سعود.


وأضاف سيف الدولة، أن استقبال " عكاشة" للسفير الإسرائيلي، مجرد سبب معلن للتخلص منه، لكن هناك أسباب أخرى غير معلنة، منها خروجه عن النص بحديثه عن علاقات ‫السيسي الوطيدة بـ"إسرائيل" ودورها في تجسير وتطبيع علاقته بالأمريكان، ورعاية شركة "لازارد" لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان