رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

دراسة أوربية: 30 الف مقاتل أجنبي في صفوف داعش بينهم الف مصري

الاحباط الجنسي يتصدر أسباب الانضمام

دراسة أوربية: 30 الف مقاتل أجنبي في صفوف داعش بينهم الف مصري

ساسنال : التنظيم يسيطر على 8 ملايين مواطن ..وعضو بالحرس الوطني الأمريكي بين المنضمين

محمد عبد المنعم 02 مارس 2016 17:51

ناقش مركز الأهرام للدراسات اليوم دراسة أوربية صادرة حاديثا بمشاركة باحثين بالمركز، متعلقة بتنظيم داعش والعوامل التي تجذب الشباب العربي والأوربي للانضمام للتنظيم ، وحجم دور القوى الأقليمية الفاعلة على تمدد  التنظيم في سوريا والعراق  .  

وكشفت الدراسة عن  أرقام  تعد الأولى فيما يتعلق بعدد  المقاتلين  الأجانب في صفوف التنظيم بسوريا والعراق ،  حيث أوضحت بريتشا ساسنال الباحثة بالمعهد البولندي للشئون الدولية أن عدد المقاتلين  الأجانب في صفوف التنظيم  يبلغ 30 الف مقاتل قادمين من 86 دولة . 

وأضافت ساسنال من خلال عرض الجزء الذي عملت على دراسته والمتعلق بعوامل جذب التنظيم لأعضائه ، أن هناك  زيادة في عدد المنضمين  الأجانب في العام  الماضي 2015 عن العام الذي سبقه .

وأشارت إلى أن عدد  المقاتلين المصريين  المنضمين  للتنظيم  يصل لنحو ألف مقاتل ، موضحة أن تونس تأتي في مقدمة الدول العربية التي ينضم مواطنيها  للتنظيم حيث يقدر عدد  التونسيين في داعش بنحو 6 الاف مقاتل ،بينما جاءت فرنسا في مقدمة الدول الأوربية بنحو 1700 مقاتل تبعتها تبعتها  بريطانيا بـ760مقاتل . 

ولفتت ساسنال إلى أن عدد الملتحقين بالتنظيم  من دول أوربا الشرقية وصل لنحو 4700 مقاتل ، في حين بلغ عدد  المنضمين من أوربا الغربية نحو  5 ألاف مقاتل . 

وأكدت ساسنال أن الدراسة كشفت عن انضمام فئات مختلفة من أوربا للتنظيم  وأن الأمر لم يقتصر على المهمشين فقط،لافتة إلى أن من بين من أنضموا للتنظيم مؤخرا أحد أفراد الحرس الوطني الأمريكي . 

وأشارت  إلى أن من بين العوامل التي دفعت عدد  كبير من الشباب الأوربي للانضمام  للتنظيم هو  السعي نحو حلم  اعادة الخلافة الإسلامية ، إضافة  إلى الإحباط الجنسي الذي يعاني منه الشباب في العالم العربي بسبب صعوبة الزواج  وارتفاع  تكاليفه . 

وأوضحت ساسنال أن  التنظيم  الذي يتخذ من مدينة الرقة السورية عاصمة له  يسيطر على 8 ملايين مواطن في المناطق الخاضعة تحت سيطرته في سوريا  والعراق .

وشارك في الدراسة التي  ناقشها  مركز الأهرام  اليوم  و جاءت بعنوان " التهديدات الإرهابية في منطقة الاورومتوسطية" عدد  من الباحثين التابعين لمراكز دراسات أوربية ، منهم  "ايرجيبت روزا" من معهد الشئون الخارجية والتجارة بالمجر ،  و"بريتشا ساسنال" الباحثة بالمعهد البولندي للشئون الدولية ، و"عمرو الشيرة" الباحث بمركز الاتجاهات السياسية العالمية التركي ، إضافة إلى عدد من الباحثين العرب في مقدمتهم أمل مختار مدير المشروع البحثي ممثلة لمركز الأهرام للدراسات ، ود.فؤاد عمور من المغرب ، وداليا يزبك من  لبنان .

إقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان