رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السفير الإسرائيلي يكذب توفيق عكاشة

السفير الإسرائيلي يكذب توفيق عكاشة

الحياة السياسية

السفير الاسرئيلي وتوفيق عكاشة

السفير الإسرائيلي يكذب توفيق عكاشة

وكالات 02 مارس 2016 13:38

قال السفير الإسرائيلي في القاهرة، حاييم كورين، إن ما شهده مجلس النواب المصري من رد فعل غير عادي، عقب لقائه بعضو البرلمان توفيق عكاشة، يطرح أسئلة عن طبيعة العلاقات بين إسرائيل ومصر، وعن التعليم من أجل السلام في مصر.

ونفى “كورين” في أول لقاء تليفزيوني أجراه لـ BBC، وجود أي علاقة لبلاده بمشروع سد النهضة الذي وصفه بأنه مشروع إثيوبي خالص، وهو ما يكذب ما أعلنه “عكاشة” عقب لقاء السفير، حيث أكد تناوله لهذه القضية مع السفير الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنه اتفق مع الجانب الإسرائيلى على تدخل تل أبيب لإنهاء أزمة السد الإثيوبى بما لا يضر بمصلحة مصر.

وأضاف السفير في حواره مع المذيع أكرم شعبان، ببرنامج “توقيت مصر”، الذي من المقرر إذاعته غدًا الخميس في التاسعة مساءً، أن بلاده من الخلال التفاهم المشترك مع القاهرة، تمكن الجيش المصري من نشر معدات وجنود في سيناء، نظرا لأن الأمر يصب في مصلحتهما المشتركة.

وقال “عكاشة” في تصريحات صحفية له: “اعترف لى السفير الإسرائيلى بأن لهم وجود فى غينيا وكينيا، فقلت له أنتم تتحكمون فى الاقتصاد الإثيوبى وقرارات أديس أبابا، فنفى، لكن أعترف فى النهاية بدورهم فى إثوبيا ومشروعاتهم هناك، وتم الاتفاق على أن يكون لإسرائيل دور حاسم فى مسألة سد النهضة بما يضمن عدم تأثيره على حصة مصر من مياه نهر النيل، وطلبت أن تتدخل تل أبيب لحل الأزمة الموجودة حاليا بعد أن صنعتها بأيديها”.

وأضاف: “اتفقت معه على دراسة لإسقاط المليارات التى حصلت إسرائيل عليها بحكم من التحكيم الدولى فى قضية تصدير الغاز، وأخبرنى أنه سيطرح ذلك على (نتنياهو) وسيخبرنى بمستجدات الموقف، وكذلك اتفقنا على أن تبنى إسرائيل 10 مدارس فى مصر، على أحدث الطرز التعليمية، كتعويض منها عما ارتكبته إبان غاراتها على مدرسة بحر البقر”.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان