رئيس التحرير: عادل صبري 11:05 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محمد سلماوي: الأحكام ضد الأدباء والصحفيين مخالفة للدستور

محمد سلماوي: الأحكام ضد الأدباء والصحفيين مخالفة للدستور

الحياة السياسية

الكاتب الصحفي، محمد سلماوي

محمد سلماوي: الأحكام ضد الأدباء والصحفيين مخالفة للدستور

عمرو عبدالله 01 مارس 2016 16:19

قال الكاتب الصحفي، محمد سلماوي، إن "مؤسسة حماية الدستور" تجمع بعض أعضاء لجنة الخمسين التي صاغت الدستور، وستقوم بالرد على كل الاستفسارات المتعلقة بصياغة مواده.

وأضاف سلماوي لـ"مصر العربية"، أن المؤسسة لها عدة أهداف سيعلن عنها في مؤتمر صحفي للإعلان عن بدء عملها يوم 8 مارس الحالي بنقابة الصحفيين، مشيرا إلى أن الدستور ولجنة إعداده تعرضوا لحملة من الهجوم، إضافة لمطالبات العديد من السياسيين بتعديله، رغم أنه لم يفعل حتى الآن.

 

وتابع أن الدستور الحالي به العديد من المميزات والمكاسب وخاصة المتعلقة بالحريات، ولكن عدم تفعيله حتى الآن هو الأزمة، وتفعيله في يد مجلس النواب من خلال إصدار التشريعات، مشيرا إلى أنهم قلقين بشأن بعض الأحكام التي صدرت بحق بعض المفكرين مؤخرا بالحبس بناء على مواد بالدستور القديم.

 

وأصدر بعض أعضاء لجنة صياغة دستور 2014 ومنهم الدكتور محمد أبو الغار ومحمد سلماوي، بيانا أمس، طالبوا فيه النائب العام بالتدخل السريع لوقف تنفيذ جميع الأحكام الصادرة بالحبس بحق بعض الأدباء والصحفيين التي صدرت مؤخرا والتي تخالف المادة 67 من الدستور والتي تكفل حرية الإبداع والتعبير،  مشيرين إلى أن الأحكام استندت لقوانين غير دستورية، كما طالبوا البرلمان المصري بسرعة مراجعة كافة القوانين التي تهدد الحريات لكي تصبح منسجمة مع الدستور.

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان