رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ليلي سويف: وقف الإعدامات ضرورة الأن

ليلي سويف: وقف الإعدامات ضرورة الأن

الحياة السياسية

ليلى سويف - صورة أرشيفية

ليلي سويف: وقف الإعدامات ضرورة الأن

نادية أبوالعينين 01 مارس 2016 15:47

قالت الدكتورة ليلي سويف، إن هناك التباس في كافة معايير العدالة اﻵن، مؤكدة أنه من الصعب ضمان المحاكمات العادلة للمتهمين، وهو ما بات واضحا للجميع.


وأضافت سويف، خلال مؤتمر حول قضية "إعدامات كفر الشيخ"، أن في ظل تلك الأوضاع تصبح عقوبة الإعدام أمر خطير لأنه لا تراجع عنها في حالة تنفيذها.

 

وأوضحت أن مطلب وقف عقوبة الإعدام ووقف تنفيذها سواء كانت مدنية أو عسكرية، نظرا ﻷن المناخ العام لا يسمح بمحاكمات عادلة.

 

وحول القضاء العسكري، لفتت إلى أن النقص لا يقبل في المحاكم المدنية، وهو ما حدث في أغلب القضايا التي صدر فيها تلك الأحكام، لكن في المحاكم العسكرية له نقضه الخاص به، وما حدث في قضية عرب شركس يمكن القول أنه "بيكلفت".

 

واعتبرت أن الكارثة الأكبر في أحكام الإعدام من المحاكم العسكرية هو عدم خضوعها للنقض على درجاته، وتنفيذها بسرعة مثلما حدث في عرب شركس.

 

وأشارت سارة الشريف، عضو مجموعة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين، إلي أنه بعد ٤ سنوات من محاولة وقف المحاكمات العكسرية، أصبحت المطالب وقف الإعدام الصادر عن محكمة عسكرية.

 

وأكدت الشريف، أن الجميع تواطئ على من تم تحويلهم للمحاكمات العسكرية منذ ثورة ٢٥ يناير، مشيرة إلي أن من نفذت الإعدامات بحقهم لا يمكن تعويضهم بشئ، موضحة أن بعضهم اختفى قسريا قبل ظهورهم لما يقارب ٣ أشهر وأخذت أبنائهم للضغط عليهم وتعرضوا للتعذيب.

 

وطالبت بتوفير محاكمات عادلة للمتهمين ودرجات من المحاكمة، منتقدة الحديث عن عدالة تلك المحاكمات، معتبرة أن ما حدث في عرب شركس كان إجراء انتقامي وليس تنفيذا للعدالة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان