رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الخارجية: تأييد قوي للمرشح المصري لمنصب أمين عام "الجامعة العربية"

الخارجية: تأييد قوي للمرشح المصري لمنصب أمين عام الجامعة العربية

الحياة السياسية

وزير الخارجية سامح شكري

الخارجية: تأييد قوي للمرشح المصري لمنصب أمين عام "الجامعة العربية"

وكالات 01 مارس 2016 13:05

قالت وزارة الخارجية، إن المشاورات التي تجريها بشأن منصب أمين عام جامعة الدول العربية، خلفًا للحالي نبيل العربي، التي تنتهي ولايته في 30 يونيو 2016، تكشف عن "تأييد قوي للمرشح المصري".

 

وقال أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي الخارجية، في بيان اليوم إن "الاتصالات التي أجراها سامح شكري، وزير الخارجية مع وزراء الخارجية العرب حتى اليوم، تكشف عن تأييد قوي وعريض للمرشح المصري (دون أن يُسميه) لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية".
 

 

يأتي هذا بينما نقلت تقارير صحفية محلية خلال اليومين الماضيين، رغبة كل من السعودية والإمارات طرح مرشح لها للمنصب، الذي تحتفظ به بلد المقر "مصر". 
 

وأشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن "خطاب الترشيح المصري الذي بعث به الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الملوك والرؤساء العرب تضمن طلب عقد جلسة استثنائية في القاهرة لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية يوم 10 مارس الجاري، لاختيار الأمين العام الجديد".
 

وكان نائب الأمين العام للجامعة، أحمد بن حلي، قد قال في تصريحات صحفية، أمس الاثنين، إن مصر طلبت رسميًا عقد اجتماع لمجلس الجامعة، على مستوى وزراء الخارجية، في دورة غير عادية، يوم 10 مارس المقبل، على هامش الدورة العادية الوزارية الـ 145، التي ستترأسها البحرين.
 

وأضاف "بن حلي"، أن "الاجتماع سيبحث تعيين أمين عام جديد للجامعة العربية خلفًا للعربي، نظرًا لتأجيل القمة العربية إلى يوليو المقبل في موريتانيا".
 

وأشار، إلى أن الأمانة العامة تلقت ردودًا مؤيدة مكتوبة لعقد اجتماع، في اليوم المذكور، من الجزائر، والسعودية، والبحرين، بخلاف موافقات شفهية من دول أخرى، لم يسمها.
 

ومنذ عام 1945 توالى على منصب أمين الجامعة العربية، 5 مصريين وتونسي واحد، وهم: عبد الرحمن عزام، ومحمود رياض، والشاذلي القليبي (تونسي)، وعصمت عبد المجيد، وعمر موسى، ونبيل العربي.
 

وقبل يومين، قالت وزارة الخارجية المصرية، إن "مصر ستتقدم بمرشح جديد، ذي ثقل وخبرة دبلوماسية، لشغل منصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفًا للأمين الحالي نبيل العربي، الذي أعلن عدم اعتزامه الترشح مجددًا".
 

يأتي هذا فيما تتحدث تقارير محلية، عن تداول عدد من الأسماء لخلافة "العربي"، كمرشح مصر لرئاسة الأمانة العامة للجامعة، من بينها وزير الخارجية المصري الحالي، سامح شكري، ووزير الخارجية الأسبق إبان عهد الرئيس حسني مبارك، أحمد أبو الغيط.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان