رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

لجنة الدستور بالإسماعيلية تقترح مواد جديدة

لجنة الدستور بالإسماعيلية تقترح مواد جديدة

الحياة السياسية

الدستور - أرشيف

تضمنت منع قيام الأحزاب على أساس ديني

لجنة الدستور بالإسماعيلية تقترح مواد جديدة

نهال عبد الرءوف 11 سبتمبر 2013 09:21

عقدت اللجنة الشعبية لكتابة الدستور بالإسماعيلية، مساء أمس الثلاثاء، جلستين بمكتبة مصر العامة، لجمع مقترحات الأعضاء تمهيدا لصياغتها في شكل مواد دستورية.

 

وقال عبدالله الجندي المتحدث الإعلامي باسم حركة "تضامن" وأحد أعضاء اللجنة، إنه تمت مناقشة مواد الدستور الجاري، وتم تقديم عدد من الاقتراحات أهمها وضع مواد تمنع قيام الأحزاب على أساس ديني، وذلك ما تم الاعتراض عليه من قبل الأعضاء المنتمين للقوى الإسلامية الذين اقترحوا وضع مادة تنص على منع استخدام الشعارات الدينية وليس الأيدلوجية التي تقوم عليها هذه الأحزاب.

 

وأضاف أنه من المقترحات التي قدمت صياغة مواد إلزامية لضمان الحرية وعدم التفرقة العنصرية بين أفراد الشعب على أي أساس، ودمج الثقافة لأماكن مثل النوبة وسيناء داخل التعليم، كما تم التقدم بمواد لضمان الحقوق الاجتماعية والعمالية، وكان أهمها الحديث حول الحد الأدنى والأعلى للأجور، حيث تم الاقتراح بتعديل المادة 66 لتصبح الحد الأدنى للمعيشة الذي تكفله الدولة.

 

وأشار إلى أن الجلسة تضمنت عرض مقترحات لتعديل مواد التأمين الصحي ورعاية الدولة للمرضى، وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع وحقوق المرأة والطفل وأطفال الشوارع والسماح بمنظمات المجتمع المدني وتكوين الاتحادات الأهلية والعمالية.

 

وأوضح أنه من المقرر عقد اجتماع يوم الخميس بمكتبة مصر العامة لمناقشة المواد الخلافية، كما سيتم اجتماع لجنة الصياغة النهائية والتي ستختار من ضمن أعضاء اللجنة والتي ستتكون من 7 إلى 10 أعضاء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان