رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أحد المشاركين بإضراب محامي الشرقية: بيان النقيب "محبط"

 أحد المشاركين بإضراب محامي الشرقية: بيان النقيب محبط

الحياة السياسية

جانب من اعتصام محاميي الشرقية

عقب اجتماع النقابة

أحد المشاركين بإضراب محامي الشرقية: بيان النقيب "محبط"

عضو مجلس "المحامين": الداخلية أشعلت الأزمة والعمل بالمحاكم منتظم

هناء البلك 01 مارس 2016 10:01

قال محمد فوزي أحد المشاركين في اعتصام محاكم فاقوس بالشرقية، عقب القاء القبض على زميلهم "إبراهيم عبد المنعم أبو جاموس" من قبل الداخلية، إن الإضراب بالمحاكم انتهى عقب بيان النقيب سامح عاشور، وأن العمل منتظم بجميع المحاكم.

 

وأضاف فوزي في تصريح خاص لـ"مصر العربية" أن بيان النقيب جاء محبطا بين أوساط المحامين، وكانوا يعتقدون أن مجلس  النقابة  سيتخذ رد فعل قوي بشأن القضية، مشيرا إلى أن تشكيل لجنة من قبل النقابة لمتابعة الإجراءات القانونية أمر متوقع، فالمادة 51 من القانون رقم 17 لسنة 1983 تنص على أنه يجب على النيابة العامة إخطار مجلس النقابة العامة أو الفرعية قبل الشروع في تحقيق أي شكوى ضد أي محام .
 

 

وأشار فوزي إلى أنه كان من المتوقع أن تتخذ النقابة إجراءات تصعيدية ، معلنة عن استمرار الإضراب خاصة أن النقابات الفرعية في معظم المحافظات أعلنت تضامنها مع محامين الشرقية، لافتًا إلى أن التهم الموجهة للزميل متناقضة تماما معه .
 

ومن جانبه قال محمد عصمت عضو مجلس النقابة العامة عن الشرقية، إن ما حدث مع الزميل "إبراهيم عبد المنعم أبو جاموس" مرفوض تماما، وأن النقابة تقدمت بطلب للاطلاع على المحضر وزيارته .
 

وأضاف عصمت في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أن العمل بالمحاكم منتظم، مشيرا إلى أن سلاح الإضراب تم استخدامه لإيصال رسالة معينة والتي وصلت بالفعل، وهي أن استمراره سيعطل سير الأعمال بالمحاكم ، وقد تضر بمصلحة المواطن .
 

وأكد عصمت أن أبو جاموس ليس له أي انتماءات سياسية، وأنه يمارس مهنة المحاماة منذ فترة طويلة، على عكس الاتهام الموجه له بالانضمام لجماعة إرهابية والتي تعد "لغزًا" في قضيته ، رافضا الطريقة التي استخدمتها الداخلية للقبض عليه.

وأوضح عضو مجلس النقابة أن الداخلية هي الت اشعلت الأزمة من البداية، حيث أنها رفضت الإفصاح عن مكانه،وأنكرت في بادئ الأمر بالإضافة إلى الطريقة التي استخدمتها لإحضاره .
 

وأعلن العشرات من محامي شمال الشرقية استمرار إضرابهم لليوم الثانى على التوالي، أمس الأحد، عن العمل فى 8 محاكم، تنفيذًا لدعوة سامح عاشور نقيب المحامين، للمطالبة بالإفراج عن زميلهم إبراهيم عبدالمنعم أبوجاموس، المقبوض عليه بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية.
 

ومن جهتها أعلنت نقابة المحامين في القليوبية تضامنها مع النقابة الفرعية للمحامين بالشرقية، إثر اختفاء محام ضبطه أمين شرطة في مركز فاقوس.

ودخل محامو الشرقية، في إضراب بجميع الدوائر ومجمع محاكم فاقوس، السبت الماضي، بعد تداول فيديو لاختطاف أحد المحامين ويدعى إبراهيم عبدالمنعم أبوجاموس على يد أمين شرطة بفاقوس يدعى "محمد البغدادي".

وعقد مجلس نقابة المحامين اجتماعه، الأحد الماضي، بخصوص واقعة الزميل "عبد المنعم إبراهيم أبو جاموس" وقررت تشكيل لجنة للدفاع عنه، إلى جانب تشكيل لجنة عليا لحصر جميع حالات القبض على الزملاء المحامين الذين تم إلقاء القبض عليهم أثناء أو بسبب أداء واجبهم الدفاعي عن المتهمين .
 

ولفت مجلس النقابة العامة  إلى أنه سيتم مخاطبة السيد المستشار النائب العام بإفادة النقابة بأسماء جميع المحامين المقبوض عليهم على ذمه قضايا امن الدولة العليا أو الصادر أمر بالقبض عليهم حتى نكشف محاولات التلفيق التى تجري بمعرفة بعض مأموري الضبط فى تعقب المحامين وترويعهم من القيام بواجبهم كمحامين يؤدون رساله المحاماة ، ويتم تعقب بعضهم أيضا بشكل مستمر .
 

وأشار  المجلس  في بيانه عن حقه وحق كل مقبوض عليه بأن يبلغ أسباب القبض عليه، والاتصال بذويه ومحاميه وذلك طبقا للمادة 54 للدستور الحالي التي تقضي أيضا "بانه لا يجوز أن يبدأ التحقيق مع المقبوض عليه إلا بحضور محاميه ودفاعه"، باعتباره حق دستوري.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان