رئيس التحرير: عادل صبري 12:38 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

البرعي: هناك من يحاول العبث بالدستور ويسعى لعودة نظام الرجل الواحد

البرعي:  هناك من يحاول العبث بالدستور ويسعى لعودة نظام الرجل الواحد

الحياة السياسية

د. أحمد البرعي

البرعي: هناك من يحاول العبث بالدستور ويسعى لعودة نظام الرجل الواحد

أداء البرلمان محبط ..ويؤكد عدم قدرته على العمل

نادية أبوالعينين 01 مارس 2016 09:15

قال حافظ أبوسعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن الدستور تضمن مواد تحمي وتحفظ حقوق المصريين، منتقدا الحديث عن تعديل الدستور بحجة أنه تم صياغته بنوايا حسنة.

 


وأضاف في المؤتمر المنعقد اليوم بعنوان "مجلس النواب والاستحقاقات الدستورية"، أن هذا الحديث يؤكد أن هناك من يسعي للعبث بالدستور، وعودة نظام الرجل والحزب الواحد


وآشار إلي أن ما يحدث في البرلمان تحت دعوى الائتلافات يسعي لتكوين حزب مسيطر مرة أخري، مؤكدا على أهمية مبادرة حماية الدستور وضرورة الالتفاف حولها لأنها تشكل الحد الأدني من ضمانات حقوق المصريين.


وأكد أن هناك ضمانات دستوربة يجب الدفاع عنها من بينها الحق في التنقل، ولا يمكن المنع من السفر بدون تحقيق وأن يكون هذا المنع محدد المدة، لكن ما يحدث الأن بدون تهمة ودون تحديد لمدة مع عدد كبير من الشخصيات لا صلة له  بالقانون أو الدستور .


وأوضح أن هناك حالة إحباط من البرلمان، والصدامات الموجودة تؤكد أنه لا وجود الحد أدني من التفاهم بين الأعضاء، وهناك تأكيد على رغبة لإزاحة الأحزاب بالحديث عن تشكيل الهيئات البرلمانية بعشرة أعضاء سيسمح بوجود هيئات لخمسة أحزاب فقط من بينهم المصريين الأحرار والوفد.


من جهته أوضح أحمد البرعي، وزير التضامن السابق، أن زيادة عدد الأعضاء في تشكيل الهيئات البرلمانية سيفتح باب الطعون والجدل.


وحول الحديث عن الدعوات لتعديل الدستور أشار إلي أن يد التعديل يمكن أن تمتد لنسب الإنفاق المقررة على التعليم والصحة والبحث العلمي لزيادتها بدلا من الحديث عن مواد أخرى ، موضحا أن البرلمان يوما عن يوما يثبت أنه غير قادر على العمل خاصة في الأيام القلية التي مضت.


وانتقد عدم حديث البرلمان حتي الأن عن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر.

اقرأ أيضًا:

تفاصيل مشروعات المؤتمر الاقتصادي في مارس المقبل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان