رئيس التحرير: عادل صبري 09:28 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"جبر": التيار الشعبى سيتقدم بمقتراحات للجنة الخمسين

جبر: التيار الشعبى سيتقدم بمقتراحات للجنة الخمسين

الحياة السياسية

جلسات لجنة الخمسيين

"جبر": التيار الشعبى سيتقدم بمقتراحات للجنة الخمسين

كتبت – سارة على 11 سبتمبر 2013 03:53

كشف حامد جبر، القيادى بحزب الكرامة والتيار الشعبى، أن التيار سيتقدم بمجموعة مقترحات للجنة الخمسين، المكلفة بإعداد الدستور، تتضمن عدد من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية .

 

وأكد جبر، فى تصريح خاص لـ "مصر العربية"، على ضرورة أن ينص الدستور على التزام الدولة بتوفير كل الحقوق الاجتماعية، المتمثلة فى حق العمل والسكن والصحة والتعليم، لافتاً إلى أحقية التعليم بالمجان خلال مراحله الإلزامية وحتى الجامعة .

 

ورأى جبر، أنه يجب على دستور الثورة، أن يتضمن تلك الحقوق حتى يشعر المواطن المصرى أن الثورة أتت بثمارها،  - حسب وصفه- .

 

وأضاف جبر أن التيار سيقدم أيضاً بمقترح خاص بنظام الدولة، لافتاً إلى أن التيار يميل للنظام شبة الرئاسى، حتى لا يتم إطلاق يد رئيس الدولة فى كثير من السلطات بدون رقابة، هذا بجانب تقديم مقترح خاص بالعدالة الانتقالية ، معتبراً أن الأمن القومى لا يتصل فقط بالحدود الجغرافية والسياسية ، إنما يحتوى أيضا على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ، بجانب الحريات العامة والخاصة للأفراد .

 

وأشار جبر إلى أن هناك مقترح خاص بالسلطة القضائية، وما يتعين عليها القيام به أو تجاوزه، وفقاً لإطار الدستور الذى ينص من خلاله على اختصاص السلطة التنفيذية .

 

وأوضح ان مقترح السلطة القضائية سيتضمن بعض الأحكام المتعلقة بكيفية تعديل الدستور، وكيفية سحب الثقة من رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء، هذا بجانب ضرورة صدور قانون ينظم أحكام المسائلة الجنائية بالنسبة لأى موظف عام، بدأً من رئيس الدولة وحتى اصغر موظف عام يتولى منصب تنفيذي . 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان