رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

المصريين الأحرار يهدد بالانسحاب نهائيا من البرلمان

المصريين الأحرار يهدد بالانسحاب نهائيا من البرلمان

الحياة السياسية

علاء عابد ونواب الحزب

المصريين الأحرار يهدد بالانسحاب نهائيا من البرلمان

محمد نصار 29 فبراير 2016 15:05

هدد حزب المصريين الأحرار، بالانسحاب بشكل نهائي من مجلس النواب، إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم، بشأن المادة الخاصة بتشكيل الائتلافات داخل مجلس النواب.

وقال علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إنهم بعدما انتهوا من مناقشة عدد من مواد اللائحة، وصولا إلى المادة الخاصة بتشكيل الائتلافات رقم 97، تفاجئوا أن البرلمان رفع نسبة تشكيل الائتلافات من 20 إلى 25%، دون مناقشة النواب، أوالاعتداد بالأراء الموجودة داخل المجلس.

 

وأضاف عابد، لـ "مصر العربية"، أنه أعرب عن اعتراضه على هذه المادة، وأن يكون تشكيل الائتلافات بناء على توافق، وليس بالقوة أو من خلال سياسة الأمر الواقع، فالبرلمان مشاركة لا مغالبة، ويجب أن يكون هناك صوت لكل نائب، ولا يعني وجود أقليات عددية أن تهمش.

 

وأكد أنهم في المجلس للتعبير عن مصالح الشعب الذي انتخبهم، والمحافظة على حقوقه، ولا يمكن أن يتبدل هذا الدور، أو أن يتم استخدام النواب لردع هذا الشعب من خلال قوانين لا يمكن أن يتم تحمل عواقبها خاصة في الفترة القادمة.

 

وبين أن ما يفوق 150 نائبا وقعوا على وثيقة الانسحاب من الجلسة، من بينهم عدد من المستقلين، وعدد من الأحزاب منها حزب الوفد، والمحافظين، بالإضافة إليهم، وكذلك النائب سليمان وهدان وكيل المجلس.

 

وحذر من تسبب ممارسات تحالف دعم مصر في عدم دستورية اللائحة، مطالبا بمراجعة النصاب القانوني لنواب المجلس الذين يتابعون الجلسة عقب الانسحابات التي حدثت داخلها،  مشيرا إلى أنهم مع الشعب المصري وسيقفون ضد جميع المحاولات التي تهدف لإعادة الدولة البوليسية مرة أخرى.

 

وشدد على أن الحزب ونوابه ينأون بأنفسهم عن ممارسات البرلمان الحالية، إذا استمر الحال على هذا الوضع القائم على إقصاء جميع الأطراف لصالح تحالف "دعم مصر"، وأنهم في الوقت الحالي سيعلقون مشاركتهم في جلسات البرلمان حتى يكون هناك ممارسة ديمقراطية داخل المجلس.

 

وذكر أن لديهم الكثير من التحفظات والاعتراضات على عدد آخر من مواد اللائحة بخلاف مادة الائتلافات، منها المواد الخاصة بتشكيل اللجان النوعية، والمواد المتعلقة بتشكيل اللجنة العامة، وهيئة مكتب المجلس وعددها وطريقة اختيارها، وهناك مواد أخرى وافقنا عليها على مضدد من أجل أن ننتهي من اللائحة ونبدأ العمل التشريعي.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان