رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

منظمات تطالب الـ "50" بمراجعة مواد المرأة

منظمات تطالب الـ 50 بمراجعة مواد المرأة

الحياة السياسية

المرأة في مصر - صورة أرشيفية

منظمات تطالب الـ "50" بمراجعة مواد المرأة

نادية أبوالعينين 07 سبتمبر 2013 13:14

طالب عدد من المنظمات الأهلية والدولية لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور بمراجعة المواد الخاصة بالمرأة والطفل بالدستور، لضمان الالتزام الكامل بالقضاء على كافة أشكال العنف والتمييز ضد المرأة والطفل.


كما طالبت فى بيانها الصادر اليوم السبت، الالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية التى صدقت عليها مصر خاصة فى مناهضة ختان الإناث وتجريمه.


واعتبرت المنظمات ان الختان يعد الأخطر فى مصر لتأثيره على حياة الفتيات والذى ينتج عنه فى العديد من حالات الوفاة، على حد قولهم، والتى توفت آخر ضحاياه سهير البتاع بمركز أجا بالدقهلية.


واوضح البيان ان قانون تجريم الختان رقم 242 مكرر من قانون العقوبات تعرض للعديد من محاولات الاعتداء على حد وصفهم عقب ثورة 25 يناير، ففى مايو 2012، قدم النائب البرلماني السابق ناصر شاكر، مشروع قانون لتعديل نص المادة 242 مكرر من قانون العقوبات والخاصة بتجريم ختان الإناث، وطالب بإعادة صياغتها، بحيث يكون التجريم حال إجراء الختان خارج المستشفيات ودون استشارة طبيب وهو ما لا يتناسب مع تجريم العادة كلية سواء على يد كوادر طبية أو غير طبية كونها ليست مدرجة في أي مرجع طبي كإجراء جراحي.


وفى 3 فبراير 2013 قضت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار ماهر البحيرى بعدم قبول الدعوى المقامة من الشيخ يوسف البدرى والتى تطعن بعدم دستورية المادة 242 مكررا من قانون العقوبات والتى تجرم ختان الإناث.


ووقع على البيان عدد من المنظمات منهم صندوق الأمم المتحدة للسكان، المجلس القومى للسكان، الاتحاد النسائى المصرى، ائتلاف الجمعيات الاهلية المناهضة للختان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان