رئيس التحرير: عادل صبري 01:56 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قرطام: زيادة وكلاء مجلس النواب لأربعة .. دستوري

قرطام: زيادة وكلاء مجلس النواب لأربعة .. دستوري

الحياة السياسية

أكمل قرطام

قرطام: زيادة وكلاء مجلس النواب لأربعة .. دستوري

عبد الغنى دياب 06 فبراير 2016 11:35

نفى النائب أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، وعضو مجلس النواب، توصيف مقترح حزبه بزيادة عدد أعضاء هيئة البرلمان إلى 5 أعضاء بدلا من 3 فقط (الرئيس والوكيلين) كما في السابق، بأنه  يشوبه "عوار دستوري".

 

وقال قرطام : إن المقترح طالب بزيادة عدد أعضاء هيئة المكتب، ليصبح تشكيله من رئيس ووكيلين دائمين لفصل تشريعي، ووكيلين آخرين يتم انتخابهما كل دورة انعقاد.

 

وأضاف لـ"مصر العربية"، أن مقترحه لم يهمل المادة 117 من الدستور التي نصت على أن "ينتخب مجلس النواب رئيسا ووكيلين من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد"، لافتًا إلى أنه أخذ في اعتباره نص المادة 118 من الدستور، والتي نصت علي أن يضع مجلس النواب لائحته الداخلية لتنظيم العمل، وكيفية ممارسته اختصاصاته.

 

وأردف قائلًا: "في اعتقادي زيادة أعضاء هيئة المكتب لخمسة أعضاء، هو عدد مناسب يتلائم مع عدد المهام التي يقوم بها البرلمان، مما ينعكس بشكل إيجابي على عمل المجلس من جهة، ومن جهة أخرى يجعل هناك حالة حراك بين النواب كل عام، نافيًا انتقاص اختصاصات رئيس المجلس، حال تنفيذ المقترح".

 

 وبخصوص المقترح المقدم من الأمانة العامة بتخصيص باب باللائحة للائتلاف، أوضح قرطام أن بها نقاط غامضة تحتاج إلى توضيح، مثل المادة التي تنص على أن عدد الائتلاف 150 عضوا، فتبدو وكأنها تفصيل لائتلاف معين، مشيرا إلي أن المتعارف عليه أن الائتلافات يمكنها أن تتشكل بأعداد مختلفة سواء كانت ائتلافات بغرض تشكيل الحكومة أو ائتلافات معارضة أو ائتلاف تشريعي وغير مقيد بعدد.


وأشار إلى أن إلزام الائتلاف بضم أعضاء بأعداد معينه من مختلف المحافظات،  غير منطقي،  ويصعب تطبيقه بأي شكل من الأشكال، موضحا أنه يجب أن تختص المواد المقررة للائتلاف بالمستقلين، حتى يسمح لهم بتكوين هيئة برلمانية، خاصة، واستطرد :" تلك المواد بها الكثير من الاجحاف للأحزاب التي تعد شخصية اعتبارية ينظمها القانون".

 

وشدد قرطام، على أحقية الأحزاب الممثلة  بالبرلمان، ولو بعضو واحد، في تشكيل هيئة برلمانية ويمثل داخل اللجنة العامة للمجلس، مشيرا اللي اللجنة العامة لابد أن تكون ثرية بمختلف أراء الأحزاب.
 

وأكد قرطام أن محاولات إقصاء الأحزاب تعني القضاء على التمكين الحزبي داخل البرلمان، بما يتعارض مع المادة الخامسة من الدستور التي أقرت التعددية الحزبية، مشيرا إلى أن التجربة البرلمانية، هي أفضل أداه لتنمية قدرات الأحزاب وليس العكس.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان