رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

" فهمى": طالبنا المسلمانى بوضع باب للعدالة الاجتماعية فى الدستور

" فهمى": طالبنا المسلمانى بوضع باب للعدالة الاجتماعية فى الدستور

كتبت – سارة على 05 سبتمبر 2013 00:56

انتقد طلعت فهمى، أمين عام حزب التحالف الشعبى الإشتراكى، تشكيل لجنة الخمسين، لإعداد الدستور، ورأى ان هناك فئات اجتماعية لم تمثل بشكل كافى، مثل المرأة والاقليات، وتمنى لو كانت اللجنة مشكلة من مئة عضوية حتى تتسع لتشكيل كافة فئات المجتمع .

وقال  فهمى ، فى تصريح خاص لـ "مصر العربية" : " فى كل الأحوال نضع أمال على الدستور الجديد للتخلص من العيوب التى شابت دستور 2012 "

 وأشار فهمى، إلى أن قيادات الحزب طلبوا من أحمد المسلمانى، المستشار الإعلامى لرئيس الجمهورية المؤقت، أثناء زيارته لمقر الحزب، بالأمس، أن يضاف للدستور الجديد باب تفصيلى واضح للعدالة الاجتماعية على غرار دستور البرازيل .

وحول تمثيل حزب النور داخل لجنة الخمسين ، قال : " أتوقع ان وجود السلفيين بجانب قوى يسارية وليبرالية وقومية تسعى إلى إعداد دستور مدنى، سيعمل على خلق خلاف كبير" ، مشيراً إلى ان إصرار حزب النور على التمسك بالمادة(219) الخاصة بمبادئ الشريعة، والمادة ( 4) التى تطالب بتشكيل هيئة من كبار علماء الدين ، والرجوع إليها قبل إصدار اى تشريع، يجعلنا أمام ما يشبه " بولاية الفقية "، حسب وصفه .

 وأكد انه يجب ان توضع بدائل أخرى فى حالة حدوث خلاف بين القوى المدنية والسلفيين حول إعداد مواد الدستور .

وأضاف فهمى :"لذلك تقدم الحزب بتجهيز مقترح بديل لتفادى أى عواقب من الممكن ان تحدث ، و قمنا بتقديمه إلى المسلمانى، خلال لقاءه بقيادات الحزب ، بالأمس ، والمتمثل فى تجهيز إعلان دستورى مختصر يضع فيه المبادئ الأساسية للنظام السياسى، وحقوق المواطنين، والعلاقات بين مؤسسات الدولة "، مشيراً إلى ان هذا الإعلان يتم السير عليه خلال مدة تحددها القوى السياسية والمدنية بالدولة .

وأنتقد فهمى أداء حكومة الببلاوى ، ورأى أن عليها واجبات شديدة الأهمية، منها السعى إلى تأسيس دولة مدنية ديمقراطية، و تحقيق العدالة الاجتماعية للشعب وفق برنامج زمنى عاجل وجرئ،- حسب تعبيره-، مؤكداً أن عدم الإسراع فى تحقيق مطالب الشعب سوف يعجل بقيام موجات ثورية أخرى لاستكمال حقوقهم .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان