رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"سعد الدين" يطالب بالإفراج عن مبارك ومرسي

سعد الدين يطالب بالإفراج عن مبارك ومرسي

الحياة السياسية

سعد الدين إبراهيم، رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية

في طلب للرئيس المؤقت..

"سعد الدين" يطالب بالإفراج عن مبارك ومرسي

عمرو عبد الله 03 سبتمبر 2013 11:17

قال سعد الدين إبراهيم، رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، إنه طلب من الرئيس المؤقت عدلى منصور، الإفراج عن الرئيسين السابقين مبارك ومرسي، لإزالة الاحتقان المجتمعي وبدء المصالحة، على حد قوله.

 

وأضاف إبراهيم في المؤتمر الذي يعقد الآن بعنوان "أيد واحدة" أن نيلسون مانيلا أكثر شخص ظلم في العالم عقب خروجه من السجن وضع يده في يد من ظلموه قائلاً لهم "تعالوا نبني معًا".
 


وأوضح أنه لابد من تضميد الجراح حتى لا تتحول الثورة إلى صراعات وحروب أهلية، مشيدًا بتجربة جنوب أفريقيا في المصالحة التي مزجت بين الإجراءات الناجزة والعلنية وبين الترويج لقيم التسامح.


 
وأضاف محمد عز، الباحث بمشروع المصالحة الوطنية التابع للمركز، أن المركز اختار تجربة العدالة الانتقالية في جنوب أفريقيا والأرجنتين للبحث والدراسة، موضحًا أن العدالة الانتقالية لا تعني إفلات الجناة من العقاب وأن المصالحة ليست بمثابة مائدة مستديرة بل هي وسيلة لنقل الدولة إلى مزيد من الديمقراطية.

 

فيما قالت داليا زيادة، مديرة المركز، إن مشروع المصالحة بدأت فكرته عقب فشل المرحلة الانتقالية الأولى التي شهدت الكثير من أعمال العنف.

 

وأضافت أن المشروع يتم العمل عليه منذ عام ونصف في أربع بؤر للصراع المتمثلة في "المنيا صراع طائفي"،" طنطا صراع سياسي"، "السويس صراع أمني" و"القاهرة صراع مجتمعي".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان