رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصر تبدأ اليوم الترويج لعضويتها في مجلس السلم والأمن الأفريقي‎

مصر تبدأ اليوم الترويج لعضويتها في مجلس السلم والأمن الأفريقي‎

الحياة السياسية

وزير الخارجية سامح شكري

مصر تبدأ اليوم الترويج لعضويتها في مجلس السلم والأمن الأفريقي‎

وكالات 25 يناير 2016 08:31

قال مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الأفريقية أمجد عبد الغفار، اليوم الاثنين، إن مصر ستبدأ اليوم حملة ترويج لعضويتها في مجلس السلم والأمن الأفريقي، والذي تترشح له لمدة ثلاثة أعوام مقبلة تبدأ من أبريل المقبل.

 

وأوضح عبد الغفار، في تصريحات صحفية، أنه من المقرر أن يتم انتخاب الأعضاء الخمسة عشر الجدد لمجلس السلم والأمن الأفريقي على هامش أعمال الدورة العادية الـ28 للمجلس التنفيذي للإتحاد الأفريقي يوم الأربعاء المقبل.
 

 

وأشار مساعد وزير الخارجية إلى أنه لا يترشح أمام مصر أي من الدول، موضحا أن حصولها على المقعد يستلزم التصويت بموافقة ثلثي الأعضاء، وهذا يتطلب جهدا دبلوماسيا لضمان التأييد الأفريقي.
 

ولفت إلى أن مصر لم تكمل عضويتها في مجلس السلم والأمن في الفترة من عام 2012-2014 بعد تعليق عضويتها بسبب الأحداث الخاصة بـ30 يونيو.
 

وقال عبد الغفار إن ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي يتزامن مع عضويتها في مجلس الأمن الدولي، وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها حالياً لاستكمال بنية السلم والأمن الأفريقية وفي مقدمتها تفعيل القوة الجاهزة التابعة للاتحاد الأفريقي والوصول بهدف مواجهة التحديات الراهنة في القارة.
 

كان مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي قرر -في يونيو 2014- عودة مصر إلى ممارسة جميع أنشطتها في الاتحاد، وذلك بعد أن علّق مشاركة مصر في جميع الأنشطة لحين "استعادة النظام الدستوري" بعد يومين من عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013.
 

وفازت مصر في أكتوبر الماضي بمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي عن الاتحاد الأفريقي بعد حصولها على 179 صوتا من أصل 193 صوتاً يحق له التصويت.

اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان