رئيس التحرير: عادل صبري 11:03 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو.. أبو العزائم يطالب بـ10 ممثلين للصوفية بلجنة الخمسين

فيديو.. أبو العزائم يطالب بـ10 ممثلين للصوفية بلجنة الخمسين

الحياة السياسية

الشيخ علاء ماضي أبو العزائم

فيديو.. أبو العزائم يطالب بـ10 ممثلين للصوفية بلجنة الخمسين

عبد الغني دياب عمرو عبد الله 02 سبتمبر 2013 14:29

طالب الشيخ علاء ماضي أبو العزائم، شيخ الطريقة العزمية، بضرورة أن يكون هناك 10 صوفيون ممثلين للتيار الصوفي في لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور، مشيرا أن اللجنة تجاهلت التيار الصوفي بأكمله الذي يمثل بحسب قوله 70% من المصريين الذي هو متصوف بطبيعته.

 

 

وأشار أبو العزائم إلى أن اللجنة اختارت ممثلا عن السلفين، وممثل عن الإخوان وهو الدكتور كمال الهلباوي، في الوقت نفسه تجاهلت الصوفية، فكان يجب اختيار عشرة صوفية مقابل واحد سلفي.

 

وأضاف أبو العزائم في تصريحات خاصة إلى "لمصر العربية " على هامش مؤتمر الطرق الصوفية، المنعقد بالمنتدى الثقافي، أنه ﻻ يطالب بتمثيل صوفي للدعاة وﻻ لمشايخ الطرق، ولكن لمتخصصين، في القانون وسياسين تابعين للطرق الصوفية، مثل الدكتور زين العابدين بدوي أستاذ القانون الدستوري ابن الطريقة العزمية على حد قوله.

 

وتابع أبو العزائم أن ممثلي الأزهر نحترمهم ولكن يجر أن يكونوا أيضا من المتخصصين في الشريعة والقانون، كما أكد على رفض الصوفية لتهميشهم، ﻷنهم كانوا عنصرًا أساسيًا في ثورتي يناير و30يونيو.

 

وعن لقاءات المسلماني وتجاهله للطرق الصوفية، قال شيخ الطريقة العزمية، يوجد تفسيرين لهذه القضية إما أن المسلماني قال إن الصوفية "طيبين ولن يتحدثوا "وإما أنه نظر إلينا على أننا عنصر غير فعال، وكلاهما خاطئ.

 

وعلق أبو العزائم على تظاهرات أنصار مرسي الذين وصفهم بـ"الخوان المسلمين" قائلا "لو كان مرسي ناجحا وعزله الشعب ماذا كان سيفعل الإخوان كانوا سيقتلوننا في بيوتنا، فمع فشل النظام وحكومته ومحافظيه، يتظاهرون وكأنهم يدافعون عن نظام منتصر.

 

وعن حملة "احمى بلدك" التي أطلقها الاتحاد العام للطرق و التي دعت لمقاطعة المنتجات التركية، قال ابو العزائم "قبل أن نقطع المعاملات أو نقاطع منتج ﻻبد أن نوفر بديل له، وذلك بتشغيل المصانع المتوقفة".

 

وردا على تصريحات رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان ضد شيخ الأزهر وقادة المؤسسة العسكرية المصرية، قال أبو العزائم النظام التركي الحالي اتخذ من الدين الإسلام طريقا للوصول إلى الحكم، نفس طريقة الإخوان المسلمين.

 

وأضاف أبو العزائم لو صدرت مسودة الدستور غير ممثل فيها للصوفيه سندعو الشعب المصري للتصويت عليها بـ ﻻ، أنها في هذا الوقت لن تمثله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان