رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بدرواي: التظاهر في 25 يناير "تهريج".. وشفيق طالبنا بالاستعداد للمحليات

بدرواي: التظاهر في 25 يناير تهريج.. وشفيق طالبنا بالاستعداد للمحليات

الحياة السياسية

محمد بدراوي، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية

في حوار لـ"مصر العربية "

بدرواي: التظاهر في 25 يناير "تهريج".. وشفيق طالبنا بالاستعداد للمحليات

رئيس برلمانية الحركة الوطنية:"دعم مصر" سينهار ..والممارسة ستفرز ائتلافات حقيقية

حوار : عمرو عبدالله 23 يناير 2016 11:50

- البطء والروتين سمات أداء " النواب " ومنع بث جلساته قرار متسرع

- إلغاء لجنة القيم وتقليص صلاحيات رئيس " النواب" أولوياتنا بالبرلمان

- أرفض تخوين " جنينة" ولجنة الرئيس غير كافية للفصل في تقريره

- سنجدد الثقة في الحكومة الحالية وسنطالب بتغيير وزراء المجموعة الاقتصادية

- كل النواب وطنيين وليس من حق أحد قصر " دعم مصر" على فئة معينة

- الممارسة البرلمانية ستفرز تحالفات قوية وتقضى على " دعم مصر"

- لا يوجد طابور خامس بالحزب ولا عودة للقيادات المستقيلة

 

قال محمد بدراوي، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، إن البرلمان الحالي أتى بارادة شعبية كاملة، ولم يحدث أي تلاعب بالصناديق، مشيرا إلى أن الانتخابات الأخيرة اتسمت بالشفافية والنزاهة التي شهد بها العالم كله، ولكن كان هناك دعم من بعض أجهزة الدولة لقائمة" في حب مصر" قبل إجراء الانتخابات.

وأضاف بدراوي، في حوار لـ"مصر العربية"، أن " دعم مصر" أمر لا خلاف عليه بين جميع نواب مصر الذين يتمتعون جميعا بقدر عالٍ من الوطنية؛ لذلك لا يجب قصر اﻷمر على فئة معينة داخل البرلمان، مؤكدًا أن ائتلاف" دعم مصر" سيعاني كثيرا خلال الفترة المقبلة؛ ﻷن تشكيله أتى مبكرا.

 

بداية… ما انطباعك عن مجلس النواب الحالي؟

المجلس الحالي يضم أفضل الشخصيات والنخبة بجميع المجالات، وأعتقد أنه قادر على القيام بمهامه الثقيلة، ولكن أداءه حتى اﻵن يتسم بالروتين والبطء.

 

ما رأيك في منع بث جلسات مجلس النواب ؟

قرار متسرع، وأرفضه؛ ﻷنه يمنع المواطن المصري من ممارسة حقه في مراقبة أداء نوابه المنتخبين، وأتمنى أن يعدل عنه رئيس المجلس، رغم أنه حق أصيل له.

 

ما أولوياتكم كحزب داخل المجلس الحالي؟

وضع لائحة جديدة للمجلس، تتمثل في زيادة عدد اللجان النوعية لتصبح30 بدلا من 19، من خلال فصل بعض اللجان مثل لجنة السياحة والثقافة والإعلام؛ ﻷن السياحة تحتاج للجنة خاصة بها لتقديم مقترحات للحكومة ومراقبتها جيدا لتحسين أدائها، وفصل البحث العلمي عن التعليم ليكون كل منهم لجنة مستقلة، واستحداث لجنة تختص بقناة السويس وتنمية سيناء، ولجنة للشئون الإفريقية تختص بملف مد جسور التواصل مع دول إفريقيا، بعد انقطاع سببته سياسات الأنظمة الحاكمة فى السابق

 

وهل تقتصر اللائحة الجديدة على زيادة عدد اللجان؟

تتضمن اللائحة تقليص اختصاصات رئيس البرلمان؛ لمنع انفراده بالقرارات، والغاء لجنة القيم؛ ﻷنها لجنة غير دستورية وتعد لجنة عقابية على النواب، ويكون توقيع العقوبة على النائب المخالف مسئولية مشتركة بين الأمانة العامة فى المجلس، وبين الأغلبية البرلمانية.

 

وماذا بعد اللائحة؟

ملف التأمين الصحي الشامل، وتقديم استجواب لوزير الصحة حول مستشفيات التكامل التي كانت تخدم القرى و أنفق عليها مليارات الجنيهات وتم تحويلها لوحدات طب أسرة عادية بقرار وزراي خاطئ وهو ما يمثل اهدارا للمال العام، اضافة لفتح ملف الفساد الذي كشفه تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، بخصوص الأموال المهدرة والتى بلغت ٦٢٠ مليار جنيه.


 

ما رأيك في التقرير الذي أخرجته اللجنة التي شكلها الرئيس لمناقشة تقرير" جنينة"؟

يجب تشكيل لجنة من النواب للنظر في التقرير الذي قدمه الجهاز المركزي للمحاسبات ومناقشة المستشار هشام جنينه فيه شخصيا؛ ﻷن هذا الجهاز هو مصدر المعلومات الدقيقة بالنسبة لنا وهو الرقيب على كل مؤسسات الدولة مما يجعل اﻷمرخطير ولايصح معه اﻷخذ فقط بتقرير اللجنة التي شكلها الرئيس.

 

هل توافق على اتهام بعض" النواب" لجنينة بالتخابر وجمع توقيعات لمحاكمته؟

أعتقد أن هذا الكلام غير دقيق، ولا يصح أن نطلقه دون وجود أدلة حقيقية وقوية عليه؛ ﻷنه اتهام لرئيس أكبر جهاز رقابي بمصر.

 

هناك أولوية لقطاع السياحة في حديثك..ماأجندتكم لهذا الملف؟

سنطالب باعادة هيكلة لهيئة تنشيط السياحة الموجودة فى كل سفارات مصر على مستوى العالم، بجانب إصدار التشريعات الملائمة لتنشيط السياحة والاستثمار فى هذا المجال.

 

ماموقفكم من الحكومة الحالية؟

سنجدد الثقة فيها؛ ﻷننا نعتقد عدم أخذها لفرصتها كاملة، اضافة ﻷن أدائها جيد ولكن يجب إحداث تغيير في وزراء المجموعة الاقتصادية

 

لماذا لم ينضم" الحركة الوطنية" ﻷي من التحالفات المتواجدة بالبرلمان؟

لدينا قدرة على القيام بمهمتنا بشكل فردي؛ لذلك لن ننصهر داخل أي تكتل، ولكن سننسق فقط مع بعض اﻷحزاب التي تتسق معنا في بعض المواقف من قضايا معينة.

 

وهل موقفكم من التحالفات داخل البرلمان نتيجة لرفضكم ائتلاف " دعم مصر"؟

من حيث المبدأ دعم مصر كدولة  أمر لاخلاف عليه بين حميع نواب مصر الذين يتمتعون جميعا بقدر عالي من الوطنية؛ لذلك لا يجب قصر اﻷمر على فئة معينة داخل البرلمان، وسيعاني هذا الائتلاف خلال الفترة المقبلة؛ ﻷن تشكيله أتى مبكرا.

 

ما توقعك لمصير ائتلاف " دعم مصر" داخل البرلمان؟

الممارسة البرلمانية داخل المجلس ستفرز الائتلافات الحقيقية الصلبة التي ستتسق مواقفها، وائتلاف " دعم مصر" سيتفكك وينهار مع هذه الممارسة خاصة في ظل عدم وجود أيديولوجية واحدة للائتلاف .

 

الحركة الوطنية" كان ينتظر منه الكثير ولكنه انهار بانتخابات مجلس النواب، لماذا؟

هناك عوامل خارجية وداخلية أدت لحصوله على عدد من المقاعد الضئيلة بالانتخابات اﻷخيرة، فالعوامل الداخلية، تمثلت في دخول الحزب لقائمة" في حب مصر" ثم الخروج منها،ودخوله لقائمة تيار الاستقلال والخروج منها بجانب الاستقالات التي ضربته خلال الانتخابات والمشاكل التي نتجت داخله بين بعض القيادات.

 

وماذا عن العوامل الخارجية؟

تمثلت في اغراء قائمة" في حب مصر" لبعض مرشحي الحزب على المقاعد الفردية الذين يتمتعوا بشعبية وعصبيات تساندهم بدوائرهم بالمال من أجل الاستقالة من الحزب والترشح كمستقيلين وهو مانجحت فيه، اضافة لسرقة أوراق قائمة" شرق الدلتا" التي لايعرف مصيرها حتى اﻵن.

 

وهل أثر سلبيا " الطابور الخامس" داخل الحزب.. كما قال المستشار يحى قدري؟

هذا الكلام غير صحيح بالمرة، فليس هناك طابور خامس داخل" الحركة الوطنية"، ولو هؤلاء متواجدين بالحزب يخبرنا عنهم المستشار يحى قدري.

 

ما تحركاتكم لانقاذ الحزب من تعثره في الفترة اﻷخيرة؟

نقوم بعمل هيكلة لكل أمانات المحافظات الخاصة بالحزب، وذلك بناء على تعليمات الفريق أحمد شفيق حتى نستطيع خوض انتخابات المحليات التي نعول عليها كثيرا في ارتفاع مستوى الحزب وعودته لما كان يطمحه الناس منه .

 

التواصل مع شفيق؟

نتواصل معه من خلال اجتماعات الفيديو كونفرانس مع القيادات التي يسافر بعضها له للاجتماع به وطلب من أمناء المحافظات عمل هيكلة واختيار الكوارد التي ستقود الحزب والقاعدة الشعبية له بهذه المحافظات.

ما مدى صحة سعى الفريق شفيق  لاعادة الدكتور صفوت النحاس للحزب؟

هذا الحديث لا أساس له من الصحة، ولم يتم التطرق له داخل الحزب ، ولا يسعى له الفريق شفيق، بل سيشغل بعض القيادات مناصب المستقيلين بالحزب.

 

كيف ترى تصريحات المهندس حازم عبدالعظيم حول تدخل اﻷجهزة اﻷمنية في العملية الانتخابية؟

مجلس النواب الحالي أتى بارادة شعبية كاملة، ولم يحدث أي تلاعب بالصناديق، فالانتخابات الأخيرة اتسمت بالشفافية والنزاهة التي شهد بها العالم كله، ولكن بعض أجهزة الدولة دعمت قائمة" في حب مصر" قبل الانتخابات.

 

كيف ترى دعوات البعض بالتظاهر ضد النظام الحالي في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير.

“ مش شايفها" فهذه الدعوات لايمكن وصفها سوى بأنها " تهريج"، فهي ليست متواجدة على أرض الواقع والناس لا تعيرها اهتماما ولا تعرف عنها شىء من اﻷساس، فالناس مستجيبة فقط لتكملة مشوار 30 يونيو وبناء مصر.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان