رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 صباحاً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نشطاء: لجنة الـ 50 تجاهلت النوبة

نشطاء: لجنة الـ 50 تجاهلت النوبة

الحياة السياسية

،مسئولة الملف النوبى بالمصريين الاحرار

نشطاء: لجنة الـ 50 تجاهلت النوبة

سارة علي 02 سبتمبر 2013 12:02

قالت نجلاء أبو المجد، مسؤولة الملف النوبي بالمصريين الأحرار وعضو الهيئة العليا، إن تمثيل حجاج أدول في لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور تم على أساس أنه من ضمن الشخصيات العامة وليس ممثل للنوبة.

وأوضحت في تصريحات خاصة إلى "مصر العربية" أنه من الأولى أن يقال إن حجاج يمثل النوبة وليس شخصية عامة لان الشخصيات نسبة تمثيلها كبيرة في اللجنة على العكس من النوبةا لذى اصبح لا يمثلها أحد.

وأشارت إلى أن حجاج من أقدم من عمل على الملف النوبي وسبق وأن قام الشارع النوبى بترشيحه للتحدث باسمه للدكتور عصام شرف، وعاصر المرحلة الأخيرة من التهجير 1964.

ووصف حمد سليمان، رئيس الاتحاد النوبي بأوروبا، أن وضع حجاج في اللجنة كشخصية عامة "عوارًا" في تحديد المعايير التي يتم من خلالها اختيار الشخصيات التي تمثيل الاتجاهات السياسية والثقافية والفئوية والدينية والعرقية، على حدقوله.

وأضاف في تصريحات خاصة إلى "مصر العربية" أن عدم وجود شخصيات خاصة بأهالي النوبة والأقليات في لجنة الدستور مثل سيناء والأمازيغ يعد تهميش وإقصاء للمعيار الثقافي، على حد قوله.

وتابع سليمان قائلا"كنا نريد ان يوجد شخصيات تمثل العرق نفسه والثقافة نفسها"..

وطالب ان تقر اللجنة بالتنوع والتعددية الثقافية واللغوية ضمن الدستور وان يشار صراحة إلى اللغة النوبية على أنها من الرواسب الثقافية الوطنية المحلية، كما طالب بتعديل المادة 33 بدستور 2012 لبضاف لها أساس اللون والعرق كأساس لمادة مكافحة التمييز.

وأكد ان النشطاء النوبيين يعملون على اتصالات مع القوى الثورية والأحزاب من اجل دعم مطالب النوبيين وإقرارها في الدستور.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان