رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

العاملون بسكر الفيوم يواصلون إضرابهم .. والإدارة ترد بخصم حوافز يناير

العاملون بسكر الفيوم يواصلون إضرابهم .. والإدارة ترد بخصم حوافز يناير

الحياة السياسية

جانب من إضراب العاملين بمصنع سكر الفيوم

العاملون بسكر الفيوم يواصلون إضرابهم .. والإدارة ترد بخصم حوافز يناير

سارة نور 21 يناير 2016 19:29

لليوم الثالث، يواصل العاملون بمصنع السكر بمركز إطسا بالفيوم اليوم الخميس إضرابهم الكلي عن العمل بعد دخلوهم في إضراب جزئي منذ 9 يناير الحالي للمطالبة بإقالة العضو المنتدب فؤاد مروان وإلغاء ترقية مدير عام الشئون الإدارية أيمن عبدو و دمج الشئون المالية بالإدارية وعزل المدير الإداري مسعود الأشول .


وردا على استمرار الإضراب، أعلنت إدارة الشركة عدم صرف حوافز شهر يناير بسبب توقف العمل وعدم تجهيز المصانع للتشغيل، وحملت اللجنة النقابية مسؤولية تردد البنوك في إقراض الشركة لتسيير أمورها وسداد مستحقاتها بعد نشر اللجنة للإضراب على مواقع الانترنت، بحسب بيان الشركة الصادر عن العضو المنتدب.

 

وقال مصدر عمالي (رفض ذكر أسمه) إن أحد المقربين من الإدارة توصلوا إلى موافقة مسعود الأشول  المدير الإداري على الرحيل على أن يتم إدانة اللجنة النقابية بإنها سبب تخريب المصنع و حرمان جميع العاملين من حافز شهر يناير .

 

وأضاف أن هذه الأنباء أثارت احتقان العاملين و أوقفوا كافة الخدمات و المرافق بالشركة و قرروا عدم ادخال قيادات الشركة إلى المصنع يوم السبت المقبل ، مؤكدا أن العاملين ليس لهم مطالب إلا رحيل مسعود الأشول و إلغاء ترقية أيمن عبدو و إلغاء كل القرارات التعسفية ضد العاملين و تنفيذ مطالبهم التي وافق الشركة عليها العام الماضي .

 

وكانت اللجنة النقابية بالشركة اجتمعت مع رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية خالد أبو العيش ووكيل وزارة القوى العاملة بالفيوم الثلاثاء الماضي و توصلوا إلى زيادة بدل الوجبة لتصبح 300 جنيه و بدل المخاطر ليصبح 100 جنيه و احتساب علاوة الترقية كما كان متبعا على أساسي 30 يونيو ، لكن رفضوا إنهاء الإضراب قبل رحيل مسعود الأشول و إلغاء ترقة المدير الإداري أيمن عبدو .


وقال المصدر العمالي أن وكيل وزارة القوى العاملة رفض طرح عزل الأشول و العضو المنتدب خشية المطالبة برحيل أخرين ، مؤكدا لهم أن العضو المنتدب و رئيس مجلس الإدارة لا يمكن إقالتهم إلا في حال فشل الشركة و عدم تحقيق أرباح و ذلك لم يحدث بفضل مجهود العمال .


يذكر أن أزمة عمال سكر الفيوم بدأت في 9 يناير الجاري عندما طالبوا مجلس الإدارة باحتساب علاوة ترقية العاملين لعام 2015 على الأجر الأساسي لـ30 يونيو و ليس 31 ديسمبر 2014، وإبرام عقود عمل مستمرة للعاملين الذين مر على عملهم أربع سنوات و إقرار أجازة أسبوع للعاملين كما ينص قانون العمل، فقرر مسعود الأشول المدير الإداري خصم الحافز لخمسين عامل فدخل العاملون في إضراب كلي عن العمل ، بحسب العمال.

 

اقرأ أيضا: 

لماذا تسجيب الحكومة لبعض الإضرابات العمالية و تتجاهل أخرى ؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان