رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الخدمات النقابية": سحب مقر نقابة المترو اعتداء على الدستور

الخدمات النقابية: سحب مقر نقابة المترو اعتداء على الدستور

الحياة السياسية

جانب من اجتماع النقابات المستقلة بدار الخدمات النقابية و العمالية

"الخدمات النقابية": سحب مقر نقابة المترو اعتداء على الدستور

سارة نور 21 يناير 2016 19:22

قالت دار الخدمات النقابية والعمالية مساء اليوم الخميس إن إدارة مترو الأنفاق طالبت بسحب المقر المخصص للنقابة المستقلة للعاملين بمترو الأنفاق، معتبرة أن هذا الإدارة أغلقت بهذا القرار آليات التعاون لحل مشاكل العمال وتحسين شروط وظروف عملهم.

 

وأضافت دار الخدمات في بيانها المنشور على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن النقابة العامة للعاملين بسكك حد يد مصر بإيعاذ من اتحاد نقابات عمال مصر تقدمت بطلب لرئيس السكك الحديدية يتضمن سحب جميع المقرات المخصصة للنقابات المستقلة لخنقها وتعطيل قيامها بدورها وحرصا على الصالح العام.

 

وأوضحت أنه رغم أنه لا يوجد ما يشير إلى إصدار قرار بهذا الشأن إلا أنه صدرت مذكرة داخلية من مدير عام الشئون الإدارية بمترو الأنفاق بتاريخ 16 يناير 2016 و بناء على صورة ضوئية من كتاب رئيس النقابة انصاعت إدارة مترو الأنفاق لطلب النقابة العامة و طلبت المذكرة سحب مقر النقابة المستقلة للعاملين بمترو الأنفاق.


وأكدت الدار أن الحال وصل على أيدي هؤلاء - في إشارة إلى الاتحاد العام لنقابات عمال مصر- إلى الدرجة التي يتم فيها انتهاك القانون وعدم احترام الحق في التنظيم النقابي و الحرية النقابية ووضع عشرات العقبات أساسه احترام حقوق العمال الأساسية بعيداً عن هذه النقابات الفاشلة التي عجزت عن إيجاد حلول حقيقية لمشاكل العمال طوال تاريخها و العراقيل أمام استقرار حقيقي في كافة مجالات العمل .

 


و دعت دار الخدمات النقابية المسئولين إلى احترام المواد 76 و 93 في الدستور المتعلقة بحق العمال في إنشاء نقاباتهم و اختيار النقابات التي ينضمون إليها و ما ورد في إعلان منظمة العمل الدولية الخاص ، معتبرة أن سياسة سحب المقرات خاطئة و تمثل الاعتداء على الدستور و المواثيق الدولية و لا تصنع استقرار حقيقي.
 

يذكر أن رئاسة الوزراء أصدرت كتابا دوريا في أواخر نوفمبر 2015 ينص على قصر التعامل مع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر دون النقابات المستقلة و تم تعيميمه على كل الوزارات و المحافظين  . 

 

اقرأ أيضا: 

النقابات المستقلة.. مستقبل على "كف البرلمان"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان