رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فريدريش نورمان تغادر مصر.. وحقوقي: الدولة تتحكم في كل شئ

فريدريش نورمان تغادر مصر.. وحقوقي: الدولة تتحكم في كل شئ

الحياة السياسية

فولفجانج جيرهارت

فريدريش نورمان تغادر مصر.. وحقوقي: الدولة تتحكم في كل شئ

نادية أبوالعينين 21 يناير 2016 12:44

علقت مؤسسة "فريدريش ناومان" الألمانية نشاطها في مصر، ونقل مكتبها الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا خارج القاهرة، نتيجة ما وصفته بـ "التضييقات والقيود" التي تمارسها الحكومة المصرية.


وأوضح رئيس المؤسسة فولفجانج جيرهارت، أنه "عندما يساء فهم كل ندوة سياسية وكل مؤتمر نعقده في مصر مع شركاء مصريين على أنه تهديد محتمل للأمن القومي الداخلي، فإن عملنا يصبح دون جدوى"، بحد قوله.

 

وأضاف أن المكتب الإقليمي سيقوم بتنسيق نشاطه من عمان العاصمة الأردنية، مشيرا إلى أنه يجري حاليا دراسة ما إذا كان من الممكن على الأقل مواصلة نشاط محدود داخل مصر.

 

وفي نفس الوقت، أصدرت مؤسسة بيت المدينة "تاون هاوس" للفنون المعاصرة والأنشطة الثقافية، بيانا بالأمس، تؤكد فيه استمرار غلق وتشميع المكان دون معرفة الجهة الإدارية التي اتخذت القرار وسبب الغلق.

 

وأكدت المؤسسة، أن كل جهة تنفي إصدارها أي قرار بغلق المنشأة، وأن الحي هو من قام بالغلق، مؤكدين استمرار هذا الحال وعدم معرفة الجهة المصدرة للقرار، وذلك بعد حملة تفتيش مكبرة في 28 ديسمبر الماضي.

 

ومن جانبه، علق سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، أن النظام أصبح بوليسي بامتياز ويتحكم في كل شئ في عمل المنظمات الحقوقية والبحثية خاصة الأجنبية.

 

وأضاف إبراهيم لـ"مصر العربية"، أن العديد من المنظمات انسحبت وسيلي ذلك العديد من المنظمات وبعضهم كفريدريش نورمان كانت تعمل في مصر منذ 50 عاما لكن النظام يتعامل بـ"سذاجة وغباء".

 

وأكد أن النظام يدعو المستثمرين للحضور لمصر لكنه لا يعلم أن المستثمرين لا يأتون إلى أي دولة إلا بتوافر مناخ من الحرية يمكنهم العمل من خلاله، موضحا أن النظام يريد من يأتي بالأموال ولا يريد بيوت الخبرة والأبحاث التي تعمل في مصر.

 

وأوضح خالد منصور، عضو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ساخرا : ”مصر تتخلص من تهديد آخر بأمنها القومي بمغادرة مؤسسة بحثية ألمانية للبلاد".

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان