رئيس التحرير: عادل صبري 01:01 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حمزاوي: سياسة أمريكا بالمنطقة مرتبكة

حمزاوي: سياسة أمريكا بالمنطقة مرتبكة

الحياة السياسية

د. عمرو حمزاوى

حمزاوي: سياسة أمريكا بالمنطقة مرتبكة

مصر العربية - متابعات: 02 سبتمبر 2013 04:59

قال الدكتور عمرو حمزاوي، رئيس حزب مصر الحرية، إن السياسة الأمريكية في المنطقة العربية "مرتبكة"، حيث إن الولايات المتحدة تبحث عن مصالحها وعن أمن إسرائيل، عن طريق التدخل في شأن الدولة العربية ودول الشرق الأوسط عمومًا.

 

وأضاف حمزاوي، في برنامج "بهدوء" المذاع على فضائية "سي بي سي"، أن تدخل أمريكا عسكريًا في العراق لم يأت بفائدة عليها، حيث إنها تركت العراق للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وخلقت الانقسامات والطائفية، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تسعى لترك قواعد عسكرية في المنطقة العربية من أجل خدمة المصالح الأمريكية، حسب قوله.

 

وأوضح حمزاوي أن الإدارة الأمريكية قبل الربيع العربي تعاونت وراهنت على أنظمة حاكمه لم تكتسب شرعية ديمقراطية وذلك من أجل تحقيق مصالحها، بينما بعد الربيع العربي تحول هذا الرهان على تيارات اليمين الديني وأحزابه والمدرسة الإخوانية، مشيرًا إلى أن هذا الرهان لم يكن رهانًا ديمقراطيًا.

 

وعن احتمالية توجيه الولايات المتحدة الأمريكية ضربة عسكرية ضد سوريا قال حمزاوي، الولايات المتحدة تستخدم نفس أساليبها قبل غزو العراق حيث تتحدث عن أن النظام السوري متورط في استخدام السلاح الكيماوي، مؤكدًا أن هذا لا يمنع من ضرورة محاسبة نظام بشار الأسد على جرائمه شرط أن يكون ذلك بناءً على نتائج التقارير الدولية.

 

وأشار حمزاوي إلى أن خطاب الولايات المتحدة الأمريكية خطابًا تسوده الازدواجية لأنها تبحث دائمًا عما يحقق مصالحها فقط، مضيفًا أن الكونجرس الأمريكي يتحكم في "المحفظة" أي الموارد المالية فيما يتعلق بالسياسة الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض كان في مرحلة تنازع مع وزارة الخارجية في عهد هيلاري كلينتون الوزيرة السابقة للخارجية الأمريكية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان