رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد إسقاط "الخدمة المدنية".. النواب بين "هايص" و"لايص"

..وسط تأكيدات بصرف رواتب الموظفين

بعد إسقاط "الخدمة المدنية".. النواب بين "هايص" و"لايص"

اليزل يلتزم الصمت ..وعكاشة يقود جناح المنتصرين ..والجندي حزين

أحمد الجيار 20 يناير 2016 20:46

تحولت الطرقات الجانبية والقاعات المخصصة لتناول الطعام بالبهو الفرعوني بمجلس النواب الي ساحة للنقاش والحديث الساخن عقب رفض قانون الخدمة المدنية، وتباينت مشاعر النواب والانفعالات علي وجوههم حسب موقفهم من القانون.


فحالة من الحزن الشديد عمت علي وجوه وأحاديث قيادات نواب دعم مصر ممن دافعوا بشراسة عن القانون قبل أن يتم إسقاطة، في حين تبادل آخرون التهنئة والمباركات والأحاديث الضاحكة ممن عارضوا القانون خلال الجلسة العاصفة التي استمرت 4 ساعات كاملة.

البهو الفرعوني الذي كان يقسم جغرافيا وسياسيا في السابق وفقا لتكتلات نواب الصعيد في ركن هنا، وأعضاء دعم مصر علي طاولة هناك، تفرقوا اليوم وفقا لتوجهاتهم من القانون، بين مهزومين ومنتصرين.

 

فريق النواب الذين أبدوا امتعاضا وتخللت أحاديثهم علو نبرات الصوت الغامضة كان في مقدمتهم النواب مصطفي الجندي وأحمد سعيد ومصطفي بكري وعبد الهادي القصبي، بينما التزم اللواء سامح سيف اليزل هدوءا تاما، وصمت يشير الي فقدان السيطرة علي تكتل برلماني قادر علي حسم الأمور وقت الحاجة الي ذلك، وانفراط عقد "دعم مصر" للمره الثانية، عقب عجزها في الأولي عن انجاح مرشح التحالف لمنصب الوكيل علاء عبد المنعم.

 

المعسكر الأخر الذي بدت عليه علامات السعادة واضحة تصدره أعضاء لجنة القوي العاملة هشام مجدي والمراغي الجبالي ومايسة عطوة، بالإضافة للإعلامي توفيق عكاشة الذي قال لـ"مصر العربية": جهزت كلمتي الاعتراضية تحت القبة جيدا، وأشعر الأن براحة بال لإسقاط قانون كان سيمنعنا من رفع أعيننا في وجه من انتخبونا.

 

وسارع وكلاء مجلس النواب بعدها ،السيد الشريف وسليمان وهدان نحو الظهور الحصري على شاشات التليفزيون المصري، ليؤكدوا أنهم الأن في صف الشعب وأن الجلسة شهدت نقاشات مطولة حرصا علي إرضاء الناس .

 

وظهر المستشار مرتضي منصور في احاديث بعض النواب خلال التعليقات علي رفض القانون، حيث انتقدته بعض الأصوات فيما يخص هجومه العنيف علي نواب قاموا بتوزيع أوراق تشرح سلبيات القانون علي النواب داخل البهو الفرعوني.

 

فمنصور الذي قال اننا لسنا في قطار أو ترام ليوزعوا أشياء بهذا الشكل، تذكره النواب قائلين : احنا في قطار علي رأي مرتضي منصور لكنه قطار أنقذ مصر، ليواصلوا بعدها أحاديثهم الضاحكة.

النائب أحمد سعيد نائب رئيس النادي الأهلي  قال لـ"مصر العربية"  أنه يستغرب موقف لجنة القوي العاملة، ومقررها هشام مجدي اللي استفاض في شرح سلبيات القانون، وان ذلك اثر بشكل كبير علي اختيار الاعضاء.

 

النائب عبد الهادي القصبي اكتفي بالقول: "مش عارف ازاي المعترضين ع القانون حافظين نصوصه ومذاكرين بنوده بالشكل ده، لكن يهمنا مصلحة البلاد في النهاية".

 

النائب هشام مجدي مقرر لجنة القوي العاملة واستاذ القانون الدستوري أكد لـ"مصر العربية" إنه لا أثار سلبية من اسقاط القانون، وأن التشريعات ذات الصلة بالشأن ذاته كفيلة بسد أي فراغ تشريعي خلال هذه الفترة وهو ما يعني عدم تأخر المرتبات، معترفا بأن القانون يحتوي علي بنود جيدة ولكن أثره السلبي في المجمل أكبر بكثير من ايجابي.

 

إقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان