رئيس التحرير: عادل صبري 03:59 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نائب التجمع يتقدم باستجواب لرئيس الوزراء

نائب التجمع يتقدم باستجواب لرئيس الوزراء

الحياة السياسية

شريف إسماعيل

عن إهدار 8.5 مليار جنيه

نائب التجمع يتقدم باستجواب لرئيس الوزراء

عبد الغنى دياب 20 يناير 2016 16:31

تقدم النائب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع، باستجواب لرئيس مجلس الوزراء عن إهدار 8.5 مليار جنيه بمشروع تنمية شمال غرب خليج السويس دون تحقيق أي نتائج كما كان ضمن المخطط العام.

أضاف كمال، أنه استناداً للمادة "130 " من الدستور يطالب من رئيس مجلس النواب بتوجيه استجواب لرئيس مجلس الوزراء، حول " تعثر مشروع تنمية شمال غرب خليج السويس " وكان من المخطط له إنشاء 490 مصنعا توفر 250 ألف فرصة عمل وحتى الآن المشروع مازال متعثرا ولم يحقق قيمة التكلفة والعائد منها.

 

وتابع: "أن مشروع تنمية شمال غرب خليج السويس والذى صرف عليه ما يقرب من 8.5 مليار جنيه دليلا واضحا على الفساد والإهمال فبرغم مرور أكثر من 15 عاما على المشروع مازال متعثرا ولم يحقق قيمة التكلفة والعائد منها الذى صرف عليها من خزانة الدولة".

 

وأضاف النائب أن نسبة تنمية الأراضي التى وزعت وتبلغ حوالي 100 كيلو متر مربع لا تتعدي التنمية فيها 3% فقط.

 

وأشار إلى أنه رغم تقديم كافة التسهيلات إلى رجال أعمال من إعفاءات ضريبة وجمركية و مع انخفاض قيمة بيع الأرض وكذلك إنشاء كافة البنية الأساسية من رصف الطرق وتوصيل مياه و كهرباء وإنشاء ميناء بحري بالاضافة إلى توصيلات خدمة التليفونات وغيرها من الخدمات إلا أن المشروع حتي الآن مازال متعثراً.

 

وأكد على  عدم تنفيذ باقي المخطط وصدرت قرارات سحب الأراضي من المستثمرين غير الجادين فضلا عن إغلاق بعض المصانع مما أدي إلى تشريد وفصل العديد من العمال مما أدي إلى تفاقم البطالة التى لم ينجح المشروع فى تحقيق فرص عمل للشباب وفق الإعلان عن المشروع حتي الآن رغم مرور ما يزيد عن 15 عام.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان