رئيس التحرير: عادل صبري 09:14 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مصر القوية يعترض على تمرير قانون الهيئات الرقابية

مصر القوية يعترض على تمرير  قانون الهيئات الرقابية

الحياة السياسية

عبد المنعم ابو الفتوح

مصر القوية يعترض على تمرير قانون الهيئات الرقابية

أحلام حسنين 20 يناير 2016 15:22

اعترض حزب مصر القوية، على إقرار مجلس النواب لقانون رقم 89 لسنة 2015 الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، والخاص بحق رئيس الجمهورية في إعفاء رؤساء وأعضاء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية من مناصبهم.


وأوضح الحزب، في بيان صادر عنه صباح اليوم الأربعاء، أن هذا القانون يؤكد أن ولاء الهيئات الرقابية لن يكون لعموم المصريين، وإنما سيكون للسلطة التنفيذية وأجهزتها الأمنية التي صنعت هذا البرلمان على عينها، معتبرا أنها توظف القانون كأداة في يد الرئيس ليعزل بها رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية.

 

ولفت إلى أن قانون عزل رؤساء الهيئات الرقابية يضرب بعرض الحائط مبدأ الفصل بين السلطات، ويهدد استقلال هذه المؤسسات ما يعوق دورها في مكافحة الفساد، مشيرا إلى أن هذا لا يجري بمعزل عن الحملة التي تقودها أبواق النظام الإعلامية ضد المستشار  هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات عقب ما أعلنه عن فساد تقترب قيمته من 600 مليار، بحسب البيان.


وأرجع مصر القوية سببه اعتراضه على القانون، إلى أنه يتسم بالتعارض مع العديد من القوانين الأخرى والمبادئ الدستورية وعلى رأسها المادة 215 من الدستور الحالي، التي تنص على تمتع الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال الفني والمالي والإداري، وتشمل تلك الهيئات وفقًا لذات المادة، الجهاز المركزي للمحاسبات وهيئة الرقابة الإدارية والهيئة العامة للرقابة المالية والبنك المركزي.




واستطرد، أنه يتعارض مع المادة 216 التي تنص على ضمان استقلال الأجهزة الرقابية في القانون الخاص بها، وحماية أعضائها بما يكفل لهم الحياد والاستقلال وضرورة موافقة مجلس النواب على تعيين رؤساء الجهات الرقابية والأجهزة المستقلة من قبل رئيس الجمهورية، و يتعارض أيضًا مع المادة 20 من القانون رقم 157 لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام قانون الجهاز المركزي للمحاسبات الصادر بالقانون رقم 144 لسنة 1988 والتي تنص على عدم جواز إعفاء رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات من منصبه.



وأكد الحزب، أنه بغض النظر عن استخدام رئيس الجمهورية لهذا القانون من عدمه، فوجود سيف العزل على رقاب رؤساء الهيئات الرقابية قد يؤثر بالسلب على أداءهم وظائفهم وشعورهم بعدم الاستقلال وقدرة الرئيس في التأثير عليهم.

 

 

اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان