رئيس التحرير: عادل صبري 07:28 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. كنائس الداخل والمهجر تحتفل بـ"عيد الغطاس"

بالصور.. كنائس الداخل والمهجر تحتفل بـعيد الغطاس

الحياة السياسية

البابا تواضروس الثاني - بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية

"تواضروس" يرأس قداس الإسكندرية

بالصور.. كنائس الداخل والمهجر تحتفل بـ"عيد الغطاس"

عبد الوهاب شعبان 20 يناير 2016 13:46

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية، صباح اليوم، بعيد الغطاس، حيث تصلى قداسات lسائية، وصباحية احتفالًا بالطقس الديني المعروف بـ"تذكر" تعميد السيد المسيح، بنهر الأردن، على يد "يوحنا المعمدان".


ويشتهر اليوم، بأنه ذكرى مباركة مياه النيل، نظير كونه عيدًا مصريًا، تحول بعد تتابع الحكام، إلى طقس مسيحي خالص، في حين ارتبط لدى الأقباط بوجبة "القلقاس".


إلى ذلك، أقامت كنائس الداخل، والمهجر، قداسات احتفالية بعيد الغطاس، حيث ترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، قداسًا إلهيًا، مساء أمس الثلاثاء، ببطريركية الإسكندرية، في إطار احتفالات "الغطاس".

 

وتضمنت العظة التي ألقاها تواضروس، توضيحًا لمفاهيم تتعلق بـ"الغطاس" من بينها " البرامون، والأبيفانيا، والافخارستيا"، لافتًا إلى أن البرامون، تعني الاستعداد ويتم عن طريق الصوم، داعيًا إلى ضرورة الاستعداد الدائم.


وقال تواضروس: إن الأبيفانيا، معناها الظهور الإلهي، معرّجا على الظهور الإلهي-وفقًا للمعتقد المسيحي.


وأضاف خلال عظة قداس الغطاس أمس، أن الافخارستيا تعني سرالتناول، مؤكدًا أنه يعن الغذاء الروحي للإنسان.

 

على الصعيد ذاته، احتفلت إيبارشية أوتاوا ومونتريال، وشرق كندا بصلاة لقان وقداس عيد الغطاس المجيد، بكنيسة الشهيد مارجرجس والقديس يوسف بمدينة مونتريال، بحضور عدد من الكهنة، وترأس الأنبا اكليمندس قداس الغطاس.

 

بالتوازي، احتفلت كنائس الداخل بعيد الغطاس، حيث ترأs الأنبا سلوانس أسقف ورئيس دير الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر، قداس الغطاس، بحضور عدد من الرهبان وطالبي الرهبنة، فيما ترأس الأنبا أبرآم أسقف الفيوم ورئيس دير رئيس الملائكة الجليل غبريال العامر بجبل النقلون، صلاة لقاء وقداس عيد الغطاس، المجيد بكنيسة القديسة العذراء مريم بالفيوم، وترأس الأنبا إسحق الأسقف العام بالفيوم، الصلاة في كنيسة القديسة العذراء مريم بفيديمين مركز سنورس، بحضور كهنة الكنيستين، ومئات الأقباط.

 

وترأس الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة، لقان وقداس عيد الغطاس، أمس الثلاثاء، بكنيسة القديسين مارمرقس والبابا أثناسيوس.

 

وأوضح باخوم في عظته، أوجه التشابه بين شخصيتي السيد المسيح ويوحنا المعمدان، مشيرا إلى أن المعمدان تلقبه الكنيسة بـ "السابق"، لأنه هو الذي سبق فهيأ الطريق أمام السيد المسيح، وهي عادة يهودية أن يوجد شخص ما يسبق الشخصيات الرئيسية في أحداث معينة ليعلن عن حضورهم.

 

يشار إلى أن احتفال عيد الغطاس، يتم الاحتفال به في 19 يناير، و20 يناير، وبحسب –ويكبيديا-، فإن بعض المؤرخين، ذكروا مشاركة المسلمين المصريين في الاحتفال، بالخروج للفسحة، وركوب المراكب النيلية، باعتباره عيد مباركة مياه النيل.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان