رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اليوم .. الرئيس الصيني يصل القاهرة ويلتقي السيسي الخميس

اليوم .. الرئيس الصيني يصل القاهرة ويلتقي السيسي الخميس

الحياة السياسية

الرئيس الصيني شي جين بينغ

اليوم .. الرئيس الصيني يصل القاهرة ويلتقي السيسي الخميس

متابعات 20 يناير 2016 06:07

تستقبل القاهرة اليوم الأربعاء الرئيس الصينى "شى جين بينج"  في أول زيارة لرئيس صيني منذ 12 عامًا .

ومن المقرر أن يعقد الرئيسان عبد الفتاح السيسى وشى جين بينج، لقاء قمة غدا الخميس، على أن يعقبه مؤتمر صحفى للرئيسين يلقى فيه السيسى وشى جين بينج كلمة . ويرافق الرئيس الصينى خلال زيارته للقاهرة بعثة كبيرة من كبار الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصرية، الأمر الذى يتيح إقامة شراكة بين الشركات المصرية ونظيرتها الصينية، بما ينعكس إيجابا على حجم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

وستتركز المباحثات المصرية الصينية على تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين، وزيادة الاستثمارات، حيث تعد أول زيارة رسمية لرئيس صينى منذ 12 عاما، وتتزامن مع الاحتفالات بذكرى مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وبلورت الحكومة خلال اجتماعها الأحد الماضى قائمة بالمشروعات الاقتصادية التى ستطرحها على الجانب الصينى خلال زيارة شى جين بينج، فيما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى عن أمله فى أن تمثل هذه الزيارة "نقلة نوعية" للعلاقات الثنائية.

ويعتزم الرئيس الصيني "شي جين بينج"، زيارة القاهرة غدا الأربعاء في أول جولة خارجية له في عام 2016 ضمن جولة بالشرق الأوسط من بينها السعودية وإيران،

وخلال الزيارة سيعلن عام 2016، عاما للثقافة الصينية في مصر بمناسبة مرور 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وبكين.

ويقول السفير عبد الرؤوف الريدي أن زيارة الرئيس الصينى ستكون داعمة لمصر في هذه المرحلة التي تمر بها البلاد، خاصة أن عدة قطاعات تحتاج إلى تنمية واستثمار.

وأضاف في تصريح خاص لـ"مصر العربية" أن العلاقات بين مصر والصين قديمة واستراتيجية وذلك لأهمية مصر لدى الصين، خاصة لأن الأخيرة لها استثمارات كثيرة في إفريقيا.

وأوضح أن مصر أول دولة تعترف بالثورة الصينية، ما ساعد في تعزيز علاقتهما، خاصة بعد ثورة 30 يونيو، مشيرا إلى أن فرصة إقامة تحالف اقتصادي متاحة ولو تم استثمار الزيارة.

 

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان