رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"الصحفيين" تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الهجمات المتكررة على "مصر العربية"

   الصحفيين تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الهجمات المتكررة على مصر العربية

الحياة السياسية

عادل صبري - رئيس تحرير موقع "مصر العربية"

"الصحفيين" تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الهجمات المتكررة على "مصر العربية"

هناء البلك وفادي الصاوي 16 يناير 2016 16:08

عقدت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، اجتماعًا طارئًا في الثانية من ظهر اليوم السبت؛ لبحث وقائع التعدي على المؤسسات الصحفية،  عقب اقتحام موقع "مصر العربية" من قبل شرطة المصنفات التابعة لوزارة الداخلية.


وأكد خالد البلشي، وكيل نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الحريات، عقب اجتماعه مع عادل صبري رئيس تحرير موقع "مصر العربية"، أن النقابة ستتخذ غدا الأحد، مجموعة من الإجراءات التصعيدية، وستبدأ ببلاغ للنائب العام للتحقيق في تكرار التعدي على الموقع، والمطالبة بوقف ما يحدث مع المؤسسة.

 

وأضاف أن النقابة ستتقدم ببلاغات أيضا للجهات المختصة لـ "وزارة الداخلية"، باعتبار أن المصنفات والأمن الوطني تابعين لها، وستخاطب "منظمات حقوق الإنسان"، ووزارة الثقافة القطاع الخاص بالمصنفات، وستوجه بلاغا "للمصنفات الفنية" مباشرة، خاصة بعد إحالة ضابط إلى التحقيق لتجاوز سلطاته.

 

واعتبر أن هذه البلاغات خطوة أولية على الطريق، خاصة أن لجنة الحريات لديها سيناريوهات مختلفة ومفتوحة بداية من مؤتمر صحفي موسع، ومجموعة من الوقفات حتى الوصول لنتائج ملموسة.

 

وانتقد رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين، اقتحام مباحث المصنفات موقع "مصر العربية" الإخباري، قائلا: "ما حدث انتهاك واعتداء على حرية الصحافة واستهداف لها".

 

وأضاف  أن ماحدث هذه المرة ليس له مبرر، خاصة أنه سبق وتعرض الموقع لمثل هذه الواقعة في وقت سابق، واتضح بعد ذلك أن موقفهم سليم، لافتا إلى أن هذه الهجمة "غير مفهومة" ولابد من التصدي لها.

 

وأوضح البلشي أن هناك قلق و تخوف من جانب إقرار قانون "تنظيم الصحافة والإعلام"، خاصة في المناخ الذي نشهده خلال الفترة الحالية من تقييد لحرية الصحافة والتعدي على الصحفيين، مشيرا إلى أن هذا المناخ يعطي مؤشرات للتأثير على مرور التشريعات الخاصة بالقانون، خاصة بعد إحالة رؤوساء التحرير للجنايات من جانب وزير العدل.

 

وناقش الاجتماع عددًا من القضايا المتعلقة بالجماعة الصحفية والهجمة التي تتعرَّض لها الصحافة والعاملين بها بجانب "المضايقات الأمنية".

 

واقتحمت قوة من مباحث المصنفات الفنية، بقيادة اللواء أحمد السيد، أمس الأول الخميس، موقع "مصر العربية" بحي الدقي، وفحصت قوات الأمن بعض الأجهزة مع تصوير مقر الموقع بكاميرات الفيديو والتحفظ على 8 أجهزة حاسب آلي وتسجيل بعض عناوين الموضوعات التي كانت تعد للنشر على الموقع بداعي أنَّها تضر بالأمن القومي.

 

وأمس الجمعة، قررت نيابة الدقي والعجوزة الإفراج عن المدير الإداري للموقع أحمد محمد عبد الجواد، بضمان محل الإقامة.

 

وأضافت النيابة، في حيثيات قرارها، أنَّ المحضر ضد "مصر العربية" كيدي ولا قرينة قانونية مثبتة تدين الموقع أو أيًّا من صحفييه أو موظفيه، حيث قررت النيابة حفظ البلاغ المقدم من شرطة المصنفات.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان