رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

التحالف الشعبي: لجنة تقصى الحقائق صاغت عريضة اتهام ضد جنينة

التحالف الشعبي: لجنة تقصى الحقائق صاغت عريضة اتهام ضد جنينة

الحياة السياسية

المستشار هشام جنينة

التحالف الشعبي: لجنة تقصى الحقائق صاغت عريضة اتهام ضد جنينة

عمرو عبدالله 14 يناير 2016 11:33

قال حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إن الحملة الموجهة ضد المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، تحولت من التدقيق في المعلومات التي وردت بتقريره عن الفساد إلى عريضة اتهام ضده، فى مسعى واضح لعزله.


وأضاف الحزب، في بيان له، اليوم الخميس، أن هذه الاتهامات تنبه إلى خطورة استخدام سلاح الإدانة والعزل مع رؤساء تلك الأجهزة الرقابية المهمة، بما يؤدى إلى ارتعاش العاملين في تلك الأجهزة وغيرها.

 

وتابع أن اللجنة التي شكلت لبحث تقرير هشام جنينة عن الفساد بأجهزة الدولة، كان غالبية أعضائها مسئولين في الوزارات المختلفة، كالعدل والتخطيط والمالية والداخلية، وهى جهات إدارية وتنفيذية، تخضع في عملها لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات، ولا يجوز أن تكون تلك الجهات هى التي تراقبه وتقيمه.

 

وشدد أن اللجنة لم تحقق في حالات الفساد التي أعلن عنها تقرير المركزي للمحاسبات، بقدر ما كان اهتمامها صياغة عريضة اتهام للمستشار هشام جنينة، وتغاضت عن سبب تشكيلها وهو تحديد حالات الفساد الحقيقية وقيمتها وكيفية التصرف القانوني حيالها.

 

وأشار إلى أن تأشيرة رئيس الجمهورية على التقرير - وفقا لبيان اللجنة - تتضمن تكليف اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، بمراجعة جميع البنود التي شملتها الدراسة محل الفحص وتوصياتها، والتأكد من اتخاذ الإجراءات القانونية في كل واقعة، وهذا يدل على أن لجنة تقصي الحقائق لم تقم بعملها اﻷساسي في حصر وفحص الحالات المذكورة كلها، للوصول إلى استنتاج حقيقي حول الفساد في الدولة.

 

وأكد الحزب، على أن الجهة المكلفة دستوريا بمناقشة تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات، وفقا لنص الدستور هو مجلس النواب، وأن الرأي العام من حقه أن يطلع على نص هذه التقارير ، وفقا للمادة 217 للدستور، فالتقييم الحقيقي لها حق للمجتمع كله، ولا يصح أن يوكل للجنة حكومية ضيقة ومغلقة.
 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان