رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جدل بين خبراء الإعلام بسبب وقف "بث البرلمان"

جدل بين  خبراء الإعلام بسبب وقف بث البرلمان

الحياة السياسية

الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

جدل بين خبراء الإعلام بسبب وقف "بث البرلمان"

علم الدين: البث يؤدي لتصنّع في أداء النواب..درويش:تضليل وتعمية

هناء البلك 13 يناير 2016 20:09

انقسمت أراء خبراء الإعلام  مابين مؤيد ومعارض لقرار وقف بث جلسات البرلمان، الصارد عن مجلس النواب، فالبعض أيد قرار الوقف لأنه سيؤثرعلى مدى مصداقية الجلسات وتوجهها، وآخرين رفضوا القرار، واصفين إياه بـ "غير المقبول" باعتباره تضليل للشعب المصري.

وكان الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، أصدر قرار بوقف البث المباشر لجلسات مجلس النواب، بناءا على طلب مقدم من 40 عضوا.

تصنع الأداء

قال الدكتور محمود علم الدين أستاذ الاعلام بجامعة القاهرة ، إنه غير مقتنع ببث جلسات مجلس النواب على شاشة التلفزيون، مع احترامه للدستور ومواده، باعتبار أن إذاعة الجلسات سيؤثر في عملها .

وأضاف علم الدين لـ"مصر العربية"، أن إذاعة الجلسات سيصبح عنصر مؤثر على أداء النواب، مشيرا إلى أنه سيخلق حالة من التصنع في أدائهم ، لأنهم على علم  بالبث المباشر لها، وأن هناك تقييم فوري من جانب الجمهور لسلوكياتهم  .

ورأى علم الدين أن إذاعة جلسات البرلمان سيجعل النواب أكثر حذرا أثناء حديثهم، وأن الجلسات لن تكون بنفس درجة الدقة والموضوعية التي يتوقعها الشعب المصري.

 

قرار خاطئ

من جانبه رأى الدكتور شريف درويش وكيل كلية الإعلام بجامعة القاهرة، أن القرار  نوع من أنواع "التضليل والتعمية"، وأنه من حق الشعب أن يعرف مايدور اثناء الجلسات.

وأوضح درويش لـ"مصر العربية" أن رئيس البرلمان اخطأ بقرار الحجب، لأن مجلس النواب من الأساس انتخبه الشعب المصري ، وبالتالي يجب أن يكون على علم بجلساته، وأداء النواب والتصرفات التي تصدرعنهم، فالنائب لايمثل دائرته فقط بل هو"نائب للشعب" كله .

وتساءل درويش"هل هناك عورات يريد رئيس المجلس حجبها؟"، مشيرا إلى أن القضايا التي يناقشها المجلس تمس حياة الشعب، وليست قضايا أمن قومي، ومن الطبيعي متابعة الجلسات لنحدد مدي استمرار البرلمان من عدمه.

 

انتهاك حق المعرفة

وفي السياق ذاته قال خالد البلشي، وكيل نقابة الصحفيين ، إن قراروقف بث جلسات مجلس النواب "غير مقبول"، وخطأ كبير باعتباره انتهاك في حق المعرفة وذلك بفرضه قيود على علانية المجلس .

وأضاف البلشي في تصريح لـ"مصر العربية"، أن البرلمان سلطة رقابية اختارها الشعب، والذي من حقه متابعة الجلسات، والإطلاع على أداء النواب لافتا إلى أنه قديما كان يسمح للصحفيين بالحضور لتغطية الجلسات وإعلام الشعب بها، على عكس مايحدث الآن من فرض قيود على الصحفيين ووقف البث.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان