رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فرج عامر:الحديث عن تشكيل الأجهزة الأمنية للبرلمان كلام فشلة و ساقطين

فرج عامر:الحديث عن تشكيل الأجهزة الأمنية للبرلمان كلام فشلة و ساقطين

الحياة السياسية

النائب البرلماني فرج عامر

في حوار لـ"مصر العربية"

فرج عامر:الحديث عن تشكيل الأجهزة الأمنية للبرلمان كلام فشلة و ساقطين

أرفض زيادة مدة الرئيس ..وسأكون أول المطالبين بتعديل الدستور إذا أعاق السيسي

عمرو عبدالله 13 يناير 2016 18:18

- بعض الأحزاب الفاشلة تتعامل مع دعم مصر بمبدأ "شيلوه  من فوقي لأموته "  

- هجوم ساويرس على "دعم مصر" غيرة بعد ضياع حلمه في تشكيل الحكومة  

- لن أعارض الرئيس يوما ما لأنه خلصنا من الإخوان

- لابد  من تعديل وزاري والمالية والاستثمار يجب أن يكونا أول الراحلين

- "شغب الملاعب" و"عودة الجماهير" أبرز مشاريعي إذا ترأست "شباب البرلمان"

- "دعوات يناير"كلام فارغ يقف ورائه بعض "الهُبل"

- "الكارت الذكي" طريقي لمواجهة الأولترس ولن أحل روابطهم 

 

قال النائب البرلماني فرج عامر، إن المهندس نجيب ساويرس مؤسس حزب المصريين الأحرار من حقه السعي لزعامة سياسية ،  مضيفا أن عليه  إذا كان يريد تلك الزعامة أن يصل لها عبر العمل وقدرته هو وحزبه على جذب الناس والاستحواذ على ثقتهم وليس بالتجريح.

وحول الكثير من الاتهامات  الموجهة لائتلاف دعم  مصر قال  عامر، في حوار لـ"مصر العربية"، أن هناك اختلاف كبير بين اللواء سامح سيف اليزل ورجل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني المنحل، موضحا أن سيف اليزل شخصية وطنية، يبحث دائما عن المصلحة بلده ويحاول الوصول لذلك من خلال لم شمل القوى السياسية، كما أنه يهدف لتعدد اﻷراء والتخلص من الرأى الواحد الذي دمر به " عز" الحياة السياسية بمصر، ومؤكدا " هذا الاتهامات كلام يردده بعض  الخايبين الذين يزعجهم نجاح الرجل " وإلى نص الحوار  .


 

المهندس حازم عبد العظيم قال إن الأجهزة الأمنية هي التي قامت بتشكيل قائمة" في حب مصر"الانتخابية  المنبثق منها ائتلاف " دعم مصر" فما مدى صحة ذلك ؟

كلام ليس له معنى،وسببه أن بعض " الساقطين والفشلة" لم يجدوا دور سياسي لهم حاليا، ولم يحققوا أغراضهم، فيحاولون التجريح في البرلمان الحالي بأحاديث ليس لها أساس من الصحة، فالانتخابات اﻷخيرة كانت نزيهة ولم يتدخل فيها أحد، وهذا ما أكدته المنظمات الدولية والمصرية التي راقبت الانتخابات، فهذه هي الانتخابات اﻷنزه في تاريخ مصر بعد التي تمت في عهد رئيس الوزراء ممدوح سالم في السبعينات.


 

ولكن مصطفى بكرى أحد مؤسسي الائتلاف ردد هذه الاتهامات بعد استبعاده من الترشح على منصب  وكيل المجلس ؟

عصبية زائدة عن اللزوم، نتيجة لخسارته للانتخابات الداخلية للائتلاف على منصب وكالة المجلس، والدليل على أن كلامه لم يكن صحيحا تراجعه عنه واستمراره داخل الائتلاف.

 

وماذا عن اتهام الائتلاف ومن قبله القائمة الانتخابية بأنه إعادة انتاج للحزب الوطني المنحل؟

اﻷمور تسير داخل ائتلاف "د عم مصر" بالانتخابات وليس بالﻹملاءات كما كان يحدث في الحزب الوطني، كما أن نواب" الوطني" كانوا يأتون بالتزوير أو من خلال العصبيات التي تحكم بعض اﻷماكن، ومن يرددوا هذا الكلام مجموعة من " الفشلة" يؤرقهم الشعبية التي يتمتع بها الائتلاف ، كما أن " الوطني" كان يدار بالتعليمات من فوق عكس الائتلاف.

ولكن بعض الاتهامات  تم توجيها من أحزاب كانت شريكة لكم في قائمة في حب مصر الانتخابية  مثل المصريين  الأحرار ؟

هذا مبدأ تتعامل به القوي السياسية واﻷحزاب الفاشلة ، فهم يتعاملون مع الائتلاف بمبدأ " شيلوه من فوقي لأموته"، فينتقدون كل شىء، رغم أن الائتلاف سياسي وليس انتخابي يضم كل التوجهات الوطنية  وهدفه لم شمل القوي السياسية؛ لتعويض غياب تواجد حزب أغلبية.


 

لماذا انقلب " المصريين اﻷحرار" من وجهة نظرك على الائتلاف ؟

" المصريين اﻷحرار" كان يسعى لتشكيل أغلبية يشكل الحكومة من خلالها ، ولكن ائتلاف " دعم مصر" أفشل هذا اﻷمر الذي كان يخطط له المهندس نجيب ساويرس منذ فترة، بعد أن أصبح أقلية ؛ لذلك يحارب الائتلاف الذي يمتلك اﻷغلبية، فهي غيرة ومنافسة، ونقد التحالف حق وظاهرة ديمقرارطية طيبة لأي شخص طالما ليس هناك تجريح كما يفعل البعض.

 

هل يسعى المهندس ساويرس للحصول على زعامة سياسية من وجهة نظرك ؟
 

"مليش دعوة" فمن حق أي شخص أن يطمح في هذا اﻷمر فهو حق مشروع للجميع، ولكن يجب أن يكون الوصول لذلك من خلال عملك وقدرتك على جذب الناس والاستحواذ على ثقتهم وليس بالتجريح.

وماذا عن تشبيه البعض للواء سامح سيف اليزل بالمهندس أحمد عز" أمين الوطني المنحل"؟

هناك اختلاف كبير بينهم فاللواء سيف اليزل شخصية وطنية، يبحث دائما عن المصلحة الوطنية ويحاول الوصول لذلك من خلال لم شمل القوى السياسية، كما أنه يهدف لتعدد اﻷراء والتخلص من الرأى الواحد الذي دمر به " عز" الحياة السياسية بمصر، وهذا الكلام يردده بعض " الخايبين" الذين يزعجهم نجاح " اليزل".

 

“ دعم الدولة" شعار رفعته قائمة "في حب مصر" ومن بعدها الائتلاف، الدولة هنا تقصدوا الشعب أم النظام؟

المقصود من دعم الدولة هو الشعب، وليس القيادة السياسية كما يصور البعض، فهدفنا التنمية التي تعود بالأساس على المواطن، وهذا يتم من خلال المشروعات التنموية والأفكار التي نطرحها لكي نرتقي بالمستوى المعيشي للمواطن، فنحن دائما هدفنا المواطن، ودعمنا ليس لقيادة الدولة، والمقصود بالدولة هنا الشعب والمؤسسات التي تسعى لخدمته.
 

هل تعني أنه وارد معارضتك يوما ما للرئيس عبدالفتاح السيسي؟

السيسي أنقذنا من " الاخوان البُعدة"، وأنا أثق فيه وبحبه؛ لذلك لن أعارضه يوما ما، ولكن من الممكن معارضة الحكومة عندما تخطىء، وفي الظروف التي تمر بها مصر ومساعدته في محاربة الإرهاب ليس من الوطنية معارضة الرئيس عبدالفتاح السيسي.
 

هل معنى كلامك أنك تقف مع المطالبين بتعديل الدستور الحالي لزيادة صلاحيات الرئيس؟


أرفض الحديث عن تعديل الدستور قبل العمل به وتجريبه لفترة، وسأكون أول المطالبين بتعديله في حالة إعاقته لعمل الرئيس من أجل الوطن، ولكتي لا أفضل زيادة المدة الرئاسية كما يطالب البعض.
 

ما موقفك من الحكومة الحالية؟

هناك بعض الوزراء بها لابد من تغييرهم مثل وزيري الاستثمار و المالية؛ ﻷن أدائهم لا يتناسب مع الوقت الراهن ومحاولات تنمية الاقتصاد؛ لذلك فهي لن تستمر بهذا الشكل ويجب إجراء بعض التعديلات عليها فهناك بعض الوزراء ضعفاء يجب التخلص منهم.

 

كيف ترى وقف بث جلسات مجلس النواب وهل هو محاولة لإخفاء المشاكل التي أثيرت في أول جلسة إجرائية له؟
 

يجب أن تكون الجلسات علنية حتى يراقب الشعب نوابه الذين انتخبهم، ولكن القر ار مؤقت لن يستمر طويلا، والبرلمان الحالي نخبة من الشخصيات الكبيرة والمحترمة والناجحة في كل المجالات، وقادر على القيام بمهامه على أكمل وجه، ووارد بكل البرلمانات أن تكون هناك اختلافات بين أعضائها.
 

لماذا لم تتولى رئاسة لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب كما كنت ترغب ؟

اللجان الحالية مؤقتة لحين الانتهاء من القوانين التي صدرت في الفترة السابقة لانعقاد البرلمان، ويرأس اللجنة أكبر اﻷعضاء سنا، ولست أكبر أعضاء اللجنة، وبعد الانتهاء من القوانين وبعد تغيير لائحة المجلس الداخلية سيكون هناك انتخابات للجان سأترشح حينها لرئاسة "الشباب والرياضة" .

 

وما هي الخطة التي تسعى لتنفيذها في حال ترأست لجنة الشباب والرياضة بالمجلس ؟

العمل على تأسيس الهيئة العامة لتدريب الكوادر الشبابية فى المجال الرياضى، و إصدار قانون شغب الملاعب وتأسيس الهيئة العامة للتأمين الرياضى ووضع آلية تشريعية لتشجيع المبادرات الاستثمارية فى مجال الرياضة، بالإضافة إلى وضع برنامج رياضي موسع تحت رعاية رئيس الجمهورية لتمكين أطفال الشوارع من الممارسة الرياضية البطولية، ووضع هيكلة تنظيمية متكاملة لإعادة الجماهير للمدرجات الرياضية فى ظل زيادة الفاعلية الثقافية والأخلاقية داخل المنظمات التعليمية والرياضية.

 

وكيف ستتعامل مع روابط الأولتراس عندما تعيد الجماهير للمدرجات؟

لن ألجا لحل روابط اﻷولتراس أو تقنين أوضاعها، فسيكون هناك قانون لشغب الملاعب وسيكون دخول الاستاد بواسطة الكارت الذكي، الذي سيساعد في إرساء الانضباط، وأي خروج عن القانون أو نظام الدولة سيواجه بكل حزم.

 

مارأيك في دعوات التظاهر في ذكرى 25 يناير؟

كلام فارغ ويقف ورائها  بعض " الهبل" زي جماعة الاخوان المسلمين، ولن يكون لهذه الدعوات أي صدى؛ ﻷن الناس زهقت من اﻷشكال دي " الي عايزة تهدم البلد".


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان