رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أبو سعدة:"دعم مصر" مخالف للدستور والمصريين اﻷحرار أحق بالحكومة

أبو سعدة:دعم مصر مخالف للدستور والمصريين اﻷحرار أحق بالحكومة

الحياة السياسية

حافظ أبو سعدة

أبو سعدة:"دعم مصر" مخالف للدستور والمصريين اﻷحرار أحق بالحكومة

عبد الغنى دياب 12 يناير 2016 16:29

قال المحامي حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن تشكيل ائتلاف "دعم مصر" داخل مجلس النواب مخالف للدستور، ﻷنه نشأ بعد الانتخابات البرلمانية، وهو إعادة للحزب الوطني المنحل.

 

وأضاف أبو سعدة، لـ "مصر العربية"، أن حزب المصريين الأحرار يعتبر هو صاحب الأكثرية البرلمانية وفي حالة عدم موافقة المجلس على الحكومة التي سيشكلها
الرئيس يكلف الحزب بتشكيلها وليس ائتلاف "دعم مصر".

 

وألمح إلى أن المصريين الأحرار يحق لنوابه أن يأخذوا الكلمة أولا ﻷنهم نواب الأكثرية، وأن يحضروا كل الجلسات العامة، وفي أي مشروع قانون يجب أن يكون له حق الحديث.

 

وتابع أن التوجه العام للبرلمان يشير إلى أن قضايا الحريات العامة لن تكون ضمن أولوياته، لكن ليس من المتوقع أن يخالف الدستور الذي حفظ الحقوق كاملة للمواطنين، متمنيا وضع النواب أجندة تشريعية تتضمن الحفاظ على حقوق الإنسان.

 

وألمح إلى أن أول القوانين التي يجب أن ينظرها المجلس الجديد هى الخدمة المدنية، وقانون الجمعيات الأهلية، ومكافحة التعذيب، والتظاهر.

 

وبخصوص الجلسة الأولى للمجلس، قال أبو سعدة إن المصريين أصيبوا بالإحباط بعد مشاهد الجلسة الأولى لمجلس النواب، ﻷنهم كانوا يتوقعون أداء متميز بعد غياب للبرلمان قرابة 4 سنوات.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان