رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عبد العال : المجلس يمر بأخطر مراحله ..ووقف البث مؤقت

عبد العال : المجلس يمر بأخطر مراحله ..ووقف البث مؤقت

الحياة السياسية

الدكتور علي عبد العال - رئيس البرلمان المصري

خلال لقائه بالمحررين البرلمانيين :

عبد العال : المجلس يمر بأخطر مراحله ..ووقف البث مؤقت

مصر العربية 12 يناير 2016 14:27

 

 

قال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب أن منع بث جلسات البرلمان " target="_blank">البرلمان قرار مؤقت  ، وجاء لظروف معينة، لافتا أنه  فور الانتهاء من المشكلة الأساسية التى يعانى منها البرلمان " target="_blank">البرلمان وهى القرارات بالقوانين، التى صدرت فى غيبة البرلمان " target="_blank">البرلمان سيتم إعادة البث مرة أخرى . 

وتابع عبد العال:" المادة 156 للأسف بتلزم البرلمان " target="_blank">البرلمان أن يناقش هذه القرارات، وأن يتخذ القرار بشأنها خلال 15 يوميا، مؤكدًا أن هذا الأمر فى منتهى الخطورة خاصة فى موضوعات القوانين التى تم عرضها، وهى متعلقة بموضوعيين أساسيين الأول منها، هو بناء المؤسسات الدستورية فى جمهورية مصر العربية، وبالأخص مؤسسة الرئاسة، والثانية بمؤسسة البرلمان " target="_blank">البرلمان وهى المؤسسة التشريعية،إضافة إلى القوانين المتعلقة بكيان الدولة الخاصة بتعديلات قانون الإجراءات الجنائية، وقانون العقوبات.

ووواصل عبد العال حديثه:" هذه مسؤلية كبيرة علينا ولا أستطيع أن أتحملها بمفردى " ، متابعا " خاصة أن بعض القوانيين إذا لم يتم الموافقه عليها سيتم خروج من قام بالعمليات الإرهابية خلال إٍبسوعين  من السجون "

وأوضح " مدة الـ15 يوما انصرم منها 3 أيام ولا زلنا فى نقاشات وتشكيل لجان من عدمه، وبالتالى المسئولية كبيرة وعلى الجميع تقدير هذه الظروف التى يمر به المجلس".

وبشأن البث المباشر قال عبد العال:"نقدر هذا الظرف والوقف بشكل مؤقت حتى الإنتهاء من أزمة الـ15 يوميا ولا يمكن لمجلس نيابى أن يعمل دون رقابة وللعلم سنة البث المباشر مش موجود ة فى دول العالم سوى في العالم العربى ومنهم مصر ولكن أقولها بصراحة :" محدش ينكر دور الإعلام ".

ووجه عبد العال عتابا للصحفيين والمصوريين، بشأن التقاط الصور لبعض النواب أثناء تناوله الطعام والشراب، مطالبا بضرورة احترام الحياة الخاصة للنواب، مستشهدا بالصورة التى تم تداولها للنائب الكفيف خالد حنفى، مؤكدا على أن ذوى الاحتياجات الخاصة، هم جزء من المجتمع وعلينا احترامهم وتقديرهم، ولابد من العناية بهم والإهتمام بهم.. وأنا كأخ وأب للكثير منكم بطلب منكم أن تمارسوا عملكم كما تشاوؤن  بدون أى رقابة ونتمنى أن يصدر قانون الإعلام خلال رئاستى للمجلس ولن يكون فيه حبس للصحفيين بعد صدور هذا القانون".

و قال عبد العال:"هامش النقد بالنسبة لى سيتسع وحياتى العامة ملك للجميع والخاصة لابد أن تحترم ويمكن تقسوا عليا فى النقد ولكن بالنسبة للحريات الشخصية لابد أن نحترمها.. وحرمة القاعة زى مكان العبادة.. ولابد من المسؤلية الذاتية بما يتعلق بالحرية الذاتية.. وأنا منحاز للصحافة وأمنيتى أن أحرركم من الحبس أنشأ الله".

وبشأن المشكلات التى تواجه المحررين البرلمانيين فى المجلس: قال عبد العال:" سنعمل على حل الأزمة وسيكون لنا لقاء شهرى للتغلب على أى إشكالية".

من جانبه عرض عضو مجلس النواب، أسامة هيكل، على رئيس المجلس، أزمة شرفة الصحافة، حيث وصف وضع الصحفيين بأنهم تم "حشرهم"، فى القاعة، وهذا الأمر الذى عقب عليه رئيس المجلس بقوله:" سنعمل على حل كل المشكلات التى تواجههم".

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان