رئيس التحرير: عادل صبري 07:55 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سياسيون: وقف بث جلسات البرلمان تغطية لفضائح النواب

سياسيون: وقف بث جلسات البرلمان تغطية لفضائح النواب

الحياة السياسية

مجلس النواب

واصفين إياه بأول قرار غير دستوري للمجلس

سياسيون: وقف بث جلسات البرلمان تغطية لفضائح النواب

أحلام حسنين 12 يناير 2016 13:04

اعترض سياسيون على قرار مجلس النواب، الصادر بالأمس، بوقف بث الجلسات على الهواء، مؤكدين أنه مخالف للدستور والهدف منه هو التغطية على ما وصفوه بـ"الفضائح " التي تدور في الجلسات والتي تظهر ضعف خبرات النواب.

 

فمن جانبه رأى  ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن الهدف من منع بث الجلسات هو الحفاظ على سمعة المجلس والتغطية على الفضائح التي تُرتكب في الجلسات والتعمية على سوء إدارتها وضعف خبرة النواب. بحد قوله.

 

وأكد الشهابي، في تصريح لـ"مصر العربية"، أن قرار وقف البث مخالف للدستور الذي يؤكد في المادة "120" على علنية الجلسات، مشددا أنه سُيدخل المجلس في مأزق كبير جدا الأسبوع المقبل، وذلك خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للبرلمان لإلقاء كلمة، متسائلا:" هل ستبث على الهواء أم يتم تسجيلها وعرضها لاحقا؟".

 

وقال جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ومؤسس حركة كفاية، إنه كان يتمنى مشاهدة الجلسات لتقييم أداء النواب ومعرفة ما إذا كانوا يستحقون اختيار الشعب لهم، وهل الرشاوى الانتخابية أوصلت البعض ممن لا يستحق أن يجلس تحت قبة البرلمان ولم يكن ليحصل على المقعد بدون الرشاوى أم هم أهل لذلك؟

 

وأضاف متهكما: "لدينا تراث برلماني عظيم ..ضروري الشعب يشوف مين بيتكلم إزاي وبيقول إيه.. عاوزين نتفرج هنخبي لحد أمتى"، مؤكدًا أن إذاعة الجلسات مهمة جدًا حتى يرى الشعب النواب الذين اختارهم ويتعلم كيف يختار بعد ذلك، ويتعلم النواب أيضا كيف يتحدثون.

 

وأوضح طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، أن مبدأ حجب الجلسات طبقا للدستور يكون فقط في القضايا ذات الطبيعة الخاصة المتعلقة بالأمن القومي وغيرها من المناقشات التي لا يجب أن تكون على الملأ، مشيرًا إلى أنّه لا يوجد برلمان في العالم يناقش القضايا الاستراتيجية والهامة في جلسات علنية.

 

وأردف فهمي، أما ما يتعلق بالجلسات العامة والمناقشات المتعلقة بقضايا المواطنين والرأي العام، فيجب إذاعتها على الهواء وفقًا للدستور لأنه يمنح الشعب الحق في الاطلاع على ما يجري من مناقشات عامة داخله، ملوحًا إلى أن المشادات التي تدور داخل الجلسات أمور عادية تحدث في أي برلمان بالعالم وفي أعتق الديمقراطيات.


 

وأكد يسري العزباوي، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاسترتيجية، أن وقف بث الجلسات يخالف المادة 120 من الدستور، ولا يحق لمجلس لنواب اتخاذ هذا القرار، موضحًا أن حجب البثّ يكون في حالات معينة فقط تتعلق بالأمن القومي للبلاد.

 

ولفت العزباوي، إلى أن وجهة نظر النوب في ذلك هو الحفاظ على هيبة المجلس بعد صدور بعض التصرفات الفردية التي أسأت وشوهت شكل الجلس،  مضيفا أن هناك اقتراحات من قبل بعض النواب بتسجيل الجلسات وعرضها بعدها ذلك.


 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان