رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

النواب يبددون أغلبية ائتلاف دعم مصر

النواب يبددون أغلبية ائتلاف دعم مصر

الحياة السياسية

مجلس النواب

بعد معركة "الوكالة" ولجان قوانين "الانتقالية "

النواب يبددون أغلبية ائتلاف دعم مصر

كريم عبدالله ومحمود عبدالقادر 11 يناير 2016 21:05

بإعلان نتيجة انتخابات هيئة مكتب مجلس النواب، التى أجريت أمس الأحد واليوم الإثنين، كشفت الأرقام النهائية للعملية الانتخابية عن و"هم الأغلبية"، التي تحدث عنها اللواء سامح سيف اليزل، وإئتلاف دعم مصر على مدار الأيام الماضية، وذلك فى انتخابات رئيس المجلس والوكيلين.


وتعد الأغلبية فى مجلس النواب المصرى، هي أغلبية " الثلثين"، أي 400 نائبا من أصل 596، وهو ما روج له إئتلاف دعم مصر خلال المرحلة الماضية بأنه استطاع أن يضمن ولاء 400 نائب فى المجلس، وبذلك حصل على الأغلبية، ويستطيع حسم أى صراع داخل المجلس.

وتجلى وهم الأغلبية المزعومة فى انتخابات وكالة المجلس، حيث خسر مرشح الإئتلاف علاء عبد المنعم، فى مواجهة مرشح حزب الوفد سليمان وهدان، فيما قال النائب كمال أحمد عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين أن ما حدث اليوم فى جولة الإعادة على مقعد وكالة المجلس بداية لانهيار التحالف خاصة أن من أعلنوا انضمامهم له كان هدفهم الرئيسى هو الحصول على نصيبهم من ما وصفوه بالكعكة .

 

وأوضح أحمد فى تصريح له أن ائتلاف دعم مصر سيفقد معظم أعضائه بعد الانتهاء من انتخابات اللجان النوعية خاصة أنه لم يجد من ينضم إليه ميزة يحصل عليها قائلا "ائتلاف دعم مصر سيستمر فيه ما يقرب من 70 نائبا فقط"، لافتا إلى أن الائتلاف يتعامل بمنطق من نصبوا حولهم معبد وتعاملوا مع من خارجه على أنهم كفار .

 

وأوضح أحمد أن جميع الائتلافات فى دول العالم تكون بين أحزاب صغيرة وبعضها البعض من أجل تشكيل أغلبية تحت القبة تسمى بالأقلية الحاكمة لافتا إلى أن فى دعم مصر الوضع مختلف فهم يتشكلون من أحزاب ومستقلين.

كما قالت مصادر برلمانية " تصور تشكيل 6 لجان لمناقشة قوانين المرحلة الانتقالية التي صدرت في عهدي الرئيسين عدلي منصور وعبد الفتاح السيسي كان قد تم وضعه داخل أروقة صناعة القرار بالائتلاف ، وعرضه رئيس البرلمان علي عبد العال على أنه تصور وضعته هيئة مكتب البرلمان "قبل أن يفشل في تمريره  أمام  تصويت أغلبية الأعضاء على العمل به ، والعودة للائحة الداخلية للمجلس وتشكيل الجان الـ19 النوعية وعرض القوانين عليها لتفصل فيها .

 

 

اقرأ أيضًا:

إعلان الطوارئ بشمال سيناء .. أول قرار يناقشه البرلمان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان