رئيس التحرير: عادل صبري 11:27 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خبراء : قرارات السيسي قبل يوم من "إجرائية"البرلمان صحيحة

خبراء : قرارات السيسي قبل يوم من إجرائيةالبرلمان صحيحة

الحياة السياسية

الرئيس عبدالفتاح السيسي

خبراء : قرارات السيسي قبل يوم من "إجرائية"البرلمان صحيحة

عمرو عبدالله 11 يناير 2016 17:17

أكد عدد  من الخبراء القانونيين  على صحة القرارات  التي أعلنها رئيس الجمهورية عبد الفتاح  السيسي خلال احتفالية يوم الشباب المصري  بدار الاوبرا المصرية السبت الماضي قبل يوم واحد من انعقاد مجلس النواب  . 

“ من حق الرئيس إصدار التشريعات والقرارات حتى ينتهي مجلس النواب من اجراءته الشكليه" هكذا يرى السفير معصوم مرزوق، القيادي بالتيار الشعبي، اصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي لبعض القرارات يوم السبت الماضي باحتفالية الشباب المصري قبل يوم من انعقاد البرلمان.

 

وأضاف  مرزوق، إنه كان يرغب في عدم اصدار الرئيس لقرارات خلال هذه الفترة حتى لايكون اﻷمر موضع شك أو ريبة، مشيرا إلى أن أغلب القرارات التي أصدرها الرئيس لم تكن هامة وكان من الممكن تأجيلها حتى ينعقد.

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أكد أن 2016 سيكون عامًا للشباب، عبر حزمة من التشريعات والقرارات، وقرر السيسي قبل يوم من انعقاد البرلمان توجيه قراره للقطاع المصرفي والبنك المركزي بضخ 200 مليار جنيه خلال الأربعة أعوام المقبلة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب، كما وجه البنك المركزي بمنح قروض للشباب لتنفيذ المشروعات المتناهية الصغر، بألا تزيد الفائدة فيها على 5%، معربًا عن أمنيته بأن يقلل الفائدة أكثر من 5% بعد ذلك.
 

من جانبه قال الدكتور نبيل مصطفي، أستاذ القانون الدولي بأكاديمية ناصر العسكرية، إن مجلس النواب مازال في مرحلة استكمال الاجرءات الشكلية له، و ليس هناك اشكالية في اصدار الرئيس لبعض القرارات حتى تبدأ دورة الانعقاد ويناقش كل هذه القرارات خلال الـ15 يوم اﻷولى.

 

وأضاف مصطفى، أن هذا الأمر ليس به تدخل من الرئيس في اختصاصات المجلس، خاصة وأن القرارات اﻷخيرة تمت قبل أن تعقد الجلسات الاجرائية ، مشيرا إلى أن هذه القرارات غالبيتها خاصة بالشباب الذي يريد الرئيس اعادته للمشاركة سياسيا باحتفالية الشباب المصري.

 

ويري الدكتور رمضان بطيخ، أستاذ القانون الدستوري، أنه لا اشكالية في إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي لبعض القرارات باحتفالية الشباب المصري قبل يوم واحد من الجلسة الإجرائية لمجلس النواب.

 

وقال بطيخ، إنه طالما لم يبدأ مجلس النواب دورة الانعقاد فمن حق الرئيس اصدار القرارات والتشريعات، وهي في اﻵخر ستعرض على البرلمان للنظر فيها، مشيرا إلى أن هذا اﻷمر خاضع لتقديرات الرئيس لإمكانية تأجيل هذا القرار أم لا.

 

وأضاف أستاذ القانون الدستوري، أن اﻷمر ليس به تعنت أو محاولة من الرئيس للتغول على مهام السلطة التشريعية.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان