رئيس التحرير: عادل صبري 11:19 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الجمل: عقوبة مرتضى منصور تصل إلى إسقاط العضوية

الجمل: عقوبة مرتضى منصور تصل إلى إسقاط العضوية

الحياة السياسية

مرتضى منصور أثناء حلف اليمين

بعد قوله: "مش مقتنع بيه"

الجمل: عقوبة مرتضى منصور تصل إلى إسقاط العضوية

أحلام حسنين 10 يناير 2016 15:34

قال محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، إنه يجب إحالة المستشار مرتضى منصور، عضو مجلس النواب، إلى المسألة التأديبية بعد الانتهاء من انتخاب رئيس البرلمان والوكيلين، موضحا أنه على الرغم من إعادة أداء القسم إلا أنه قال "مش مقتنع  بيه"، وهذا يعني ازدراء منه للدستور. 


وأضاف الجمل لـ " مصر العربية "، أن نص الدستور  يشترط على العضو  تأدية القسم بذات العبارة المدونة فيه حتى يكتسب النائب عضوية مجلس النواب، مشيرا إلى أن الدستور لا يمكن تقسيمه وعدم الاعتراف بالدباجة يعني عدم احترامه للدستور كلية. 

 

وتابع: "ما فعله مرتضى منصور لا يتفق مع حسن الأداء البرلماني"، مشددا أن يعرضه إلى المسألة التأديبية من قبل مكتب مجلس النواب واللجنة العامة بداخله، وذلك لاعتداءه على كرامة الدستور وازدراء المجلس.

 

وأشار الجمل، إلى أن عقوبة المساءلة تتدرج ما بين اللوم إلى الإنذار إلى حرمانه من حضور الجلسات وتصل إلى إسقاط عضويته إذا أصر على التمسك بوجهة نظره وعدم الاعتراف بدباجة الدستور. 

 

وكان المستشار مرتضى منصور ، قد قام  بتحريف اليمين الدستورية بذكره كلمة "مواد" قبل الدستور،  رغم أنها غير موجودة في نص القسم الدستوري، مرجعا ذلك إلى أنه لا يعترف بما نصت عليه ديباجة الدستور بأن 25 يناير ثورة، إلا أنه عاود حلف اليمين بناء على طلب رئيس الجلسة الإجرائية بعد تسجيل النواب اعتراضهم على تحريف القسم، وقال بعد الانتهاء من اليمين :" أنا بقوله وأنا مش مقتنع بيه". 

 

اقرأ أيضًا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان