رئيس التحرير: عادل صبري 03:14 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

من الحذاء للقسم بالطلاق ..مخالفات النواب العرض مستمر

من الحذاء للقسم بالطلاق  ..مخالفات النواب العرض مستمر

الحياة السياسية

مجلس النواب - صورة أرشيفية

من الحذاء للقسم بالطلاق ..مخالفات النواب العرض مستمر

مرتضى يحلف بالطلاق 2015 ..والسادات وبدر الدين يستخدمان الأحذية في 2005..وإسماعيل يرفع الأذان2012

هناء البلك 10 يناير 2016 13:15

بدأت اليوم الجلسة الأولى لمجلس النواب،  صباح السبت، وشهدت العديد من المفارقات من مشادات كلامية بين أعضاء المجلس، ومحاولات البعض بالتحايل على نص  القسم الدستوري، ففي الوقت الذي رفع فيه  النائب أحمد الشريف عن حزب النور  مصحف ليكون بديلا لعبارة  :" بما لا يخالف شرع الله" التي استحدثها نواب الحزب السلفي في برلمان 2012 ، رفع أخرين علم  مصر أثناء أداء القسم  ، وبعضهم  اختتم قسمه  بعبارة  تحيا  مصر  ، فيما أضاف النائب مرتضى منصور  كلمة "مواد " إلى النص القسم الدستوري لتسبق كلمة الدستور ، مؤكدا أنه لا يعترف بثورة 25 ينيار لذلك سيكون قسمه  بهذه الثورة . 

وتأتي مفاقات الجلسة الافتتاحية للبرلمان  الجديد لتكون  حلقة جديدة في سلسلة طويلة من المخالفات  والمفارفات شهدتها البرلمانات السابقة . 

القسم الدستوري

تخلى نواب حزب النور في المجلس الجديد، عن إضافة كلمة «بما لا يخالف شرع الله» لليمين الدستوري، وأدوا القسم بدون أي إضافات، وكان  نواب حزب النور لمجلسي الشعب والشورى في "برلمان الإخوان" 2012، أصروا على إضافة عبارة  «بما لا يخالف شرع الله» للقسم أثناء أدائهم له ، الأمر الذي أثار جدلًا واسعا وقتها.

ولم يكن تغيير القسم الدستوري من المفارقات التي شهدها برلمان الإخوان 2012، حيث رفع النائب ممدوح إسماعيل أذان العصر أثناء إحدى الجلسات ، ما أدى إلى إثارة أزمة في مجلس الشعب أمام الدكتور محمد الكتاتني رئيس المجلس حينها ، وانتقد الكتاتني مافعله قائلا: "هذا المكان للمناقشة وليس لشئ آخر , لا نريد مزايدات , وأنت لست أكثر إيمانا منا جميعا" .

رفع المصحف

خلال الجلسة الافتتاحية اليوم رفع  أحمد الشريف، نائب حزب النور، عن دائرة العامرية وبرج العرب بمحافظة الأسكندرية المصحف ، أثناء أداءه القسم الدستورى، دون أن يرفع علم مصر، مثل باقى النواب الذين يقومون برفع علم مصر من انطلاق الجلسة.

 

التلاعب بالألفاظ

ومن جانبه تلاعب المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك وعضو مجلس النواب عن دائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، فى حلف القسم بأولى جلسات المجلس، ورفض الحلف على الدستور كاملاً بل بعض مواده فقط. قائلا"أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحترم مواد الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"، علمًا بأن القسم لا يوجد به كلمة "مواد" التي ذكرها.

وطلب المستشار بهاء أبو شقة رئيس الجلسة الإجرائية للمجلس، من مرتضى منصور إعادة القسم، بعدما اعترض بعض النواب الصيغة التي قالها رئيس نادي الزمالك

ودارت حوارات جانبية بين منصور، وسادت حالة من الهرج بين النواب ، ليضطر لإعادة القسم  بشكل ساخر  قائلا "أنا هعيد الحلفان تاني بس مش ده اللي في قلبي".

وكان مرتضى منصور قد أكد قبلها  :"أنا مش هحلف على احترام الدستور كله، أنا هحلف على احترام مواد الدستور أما ديبجاته مش هحلف عليها لأني لا أعترف أن 25 يناير ثورة بل هى مؤامرة على البلد وأن 30 يونيو هي الثورة".

"بونبون" هدية

ومن ضمن المواقف التي شهدتها إحدى جلسات البرلمان في 2012 ،  أهدى محمد الكتاتنى "بونبون" للنائب "رشاد سيف" عن دائرة فاقوس بالشرقية، بعد الانتهاء من كلمته حول مناقشة وزير الداخلية للأحداث الأخيرة التى تدور بمحيط وزارة الداخلية، وقال الكتاتنى له بعد الانتهاء من كلمته: " سأهديك بونبونى لأنى عارف إنى تعبتك النهاردة". 

رفع "الأحذية"

لم يتوقف الحديث عن المفارقات  عند  حد  الملاسنات  والمواقف المضحكة  بل وصل إلى مرحلة العراك  واستخدام  الأحذية  حيث  قام النائب الراحل  طلعت السادات برفع حذائه في إحدى جلسات برلمان 2005 في وجه النائب  أحمد عزر ئيس لجنة الخطة والموازنة بالمجلس  بعدما اتهمه السادات بالتعدى على أراضى الدولة والتلاعب فى البورصة، قائلا: «البورصة بقدرة قادر وقعت لكى يهبط سعر حديد الدخيلة ويقوم السيد العضو بشراء 4 ملايين سهم ويحقق مكاسب 1200 مليون جنيه فى ثانية».

وتكررت واقعة رفع الحذاء مرة أخرى بمجلس 2005 عندما رفع النائب الإخواني أشرف بدر الدين،  الحذاء فى وجه زميله نشأت القصاص، المنتمي للحزب الوطنى المنحل، خلال مناقشة الجهود المصرية لإغاثة الفلسطينيين فى قطاع غزة.

وبدأت فعاليات الجلسة الإجرائية، صباح اليوم الأحد، ويرأسها المستشار بهاء أبو شقة طبقا لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للبرلمان للإنعقاد.

 ورفع أعضاء مجلس النواب، علم مصر أثناء أدائهم القسم الدستورى، بالجلسة الإجرائية التى بدأت وقائعها اليوم، وأدى النواب القسم الدستورى، طبقا لرقم العضوية.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان