رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"الجبالي" لـ"منصور": مش مسموح لحد اللعب في اليمين

الجبالي لـمنصور: مش مسموح لحد اللعب في اليمين

الحياة السياسية

المستشارة تهاني الجبالي

"الجبالي" لـ"منصور": مش مسموح لحد اللعب في اليمين

أحلام حسنين 10 يناير 2016 12:49

قالت المستشارة تهاني الجبالي، رئيس المحكمة الدستورية سابقا، إن عدم التزام المستشار مرتضى منصور بنص حلف اليمين الدستوري يُعد تلاعبا بالقسم، وغير مسموح لأحد بـ"العب" أو يعبث في نص القسم الدستوري.

 

وأكدت الجبالي، في تصريح لـ " مصر العربية "، أنه يجب على النواب جميعا احترام الدستور ومراسم حلف اليمين، وإلا يفقد النائب الذي لايلتزم  بنص القسم عضويته .

 

وكان المستشار مرتضى منصور  قد قام  بتحريف اليمين الدستورية بذكره كلمة "مواد" قبل "الدستور"  رغم أنها غير موجودة في نص القسم الدستوري، مرجعا ذلك إلى أنه لا يعترف بما نصت عليه ديباجة الدستور بأن 25 يناير ثورة، إلا أنه عاود حلف اليمين بناء على طلب رئيس الجلسة الإجرائية بعد تسجيل النواب اعتراضهم على تحريف القسم.

 

وعلى جانب آخر أشارت رئيس المحكمة الدستورية سابقا، إلى أن مجلس النواب مطالب بوضع أجندة تشريعية بالقوانين المكملة للدستور وفتح الملفات التي ينتظرها الشعب مثل التعليم والصحة والإسكان، وإعادة ترتيب العلاقات في المجتمع المصري بشكل أكثر عدالة في تحمل الأعباء والتكاليف خاصة في ظل اختلال الموازين الإجتماعية، وكذلك القوانين المتعلقة بالأمن القومي وعلاقات مصر خارجيا. 

 

وشددت الجبالي، أنه يجب على البرلمان وضع رؤية وبرنامج حول مراقبة سياسات الحكومة وبرامجها، حتى يستطيع الشعب محاسبة البرلمان والحكومة طبقا  لهذا البرنامج .

 

اقرأ أيضا 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان