رئيس التحرير: عادل صبري 07:33 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"25يناير" تهدد ببطلان عضوية مرتضى منصور بالبرلمان

25يناير تهدد ببطلان عضوية مرتضى منصور بالبرلمان

الحياة السياسية

المستشار مرتضى منصور أثناء حلف اليمين

"25يناير" تهدد ببطلان عضوية مرتضى منصور بالبرلمان

الاسلامبولي: من حق المجلس إسقاط عضويته..مهران..عضويته معلقة..الحريري: باطلة

أحلام حسنين 10 يناير 2016 11:49

انتقد نواب وقانونيون خروج  النائب مرتضى منصور عن نص القسم الدستوري المقرر ، أثناء أداء  اليمين اليوم بالجلسة الإجرائية لمجلس النواب لعدم اعترافه بثورة 25 يناير، مؤكدين أن عضويته بمجلس النواب تظل معلقة حتى إعادة حلف اليمين الصحيح وإلا من حق المجلس إسقاط عضويته. 

بداية استنكر النائب هيثم  الحريري، عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك بالإسكندرية، تصرف منصور ،  معتبرا ذلك بـ" حنث بالقسم ". 

 

وأكد الحريري، في تصريح لـ " مصر العربية "، أن تحريف "منصور" للقسم الدستوري يفقده عضوية مجلس النواب، ولم يكتسب هذه العضوية إلا بعد إعادة حلف اليمين مرة أخرى أمام المجلس. 

 

وقال عصام الإسلامبولي، الفقيه الدستوري، إنه يجب على رئيس الجلسة الإجرائية مطالبة النائب بالالتزام بالصيغة الواردة في الدستور في المادة 104، متوقعا أن يتقدم عدد من النواب بالاعتراض على أداء القسم بهذه الطريقة وأن يعيد "مرتضى منصور"  حلف اليمين مرة أخرى . 

 

وأضاف الإسلامبولي، أن تحريف "منصور " ليس له قيمة، إلا أنه يتخيل أنه يجرد نفسه بذلك من احترام ديباجة الدستور التي تنص على أن 25 يناير ثورة، موضحا أن المادة 227 من الدستور تنص على أن الديباجة جزء لا يتجزأ من الدستور، وبالتالي حلفه باحترام مواد الدستور  يعد اعتراف بثورة يناير، منوها إلى أن منصور حتى الآن يعتبر فاقد للعضوية ولن يكتسبها حتى أداء اليمين بشكل صحيح.

 

وشدد الفقيه الدستوري، أن تحريف المستشار مرتضى منصور للقسم دليل على عدم احترامه للدستور كاملا، وإذا أصر على وجهة نظره من حق مجلس النواب أن يعتبر هذا النائب فاقد للثقة ويسقط عضويته، معتبرا أن مرتضى فعل ذلك من أجل " الشو الإعلامي" وتصوير نفسه أنه صاحب مبدء وفكرة معينة.

 

فيما أكد أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات القانونية والسياسية، أن مخالفة القسم الدستوري لا تفقد النائب العضوية، ولكنها تظل معلقة ولا يُعترف بعضويته إلا بأداء القسم الدستوري بشكل صحيح. 

 

ولفت مهران، إلى أنه في حالة إصرار "منصور" على عدم حلف اليمين وفقا لما نص عليه الدستور ، يُعد صوته باطلا ولا يُعتد به في التصديق على القوانين والقرارات التي يصدرها مجلس النواب .

 

 

 

اقرأ أيضا 

هيثم الحريري: تغيير اليمين الدستورى يبطل عضوية البرلمان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان