رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نجل الشاذلي: الدعوة لتظاهرات يناير "وهمية"..ومصر محفوظة بأولياء الله الصالحين

نجل الشاذلي: الدعوة لتظاهرات يناير وهمية..ومصر محفوظة بأولياء الله  الصالحين

الحياة السياسية

النائب البرلماني معتز الشاذلي

في حوار لـ"مصر العربية"

نجل الشاذلي: الدعوة لتظاهرات يناير "وهمية"..ومصر محفوظة بأولياء الله الصالحين

النائب البرلماني:لو كان كمال الشاذلي موجود في 25 يناير لما قامت الثورة

عمرو عبدالله - نادية أبوالعينين 10 يناير 2016 08:28

- خدمات والدي وتاريخه بالدائرة سبب فوزي بالمقعد

- البرلمان بتشكيلته الحالية تجعل من الصعب السيطرة عليه

- "سيف اليزل" يختلف عن "عز " الذي كان عدوا لكمال الشاذلي

- الانتخابات البرلمانية كانت الأنزه في تاريخ مصر والدولة لم تتدخل.
- الشعب أطلق الرصاصة الأخيرة على الإسلام السياسي بالانتخابات
- الإخوان وأمريكا سببوا أزمة سد النهضة لإحراج مصر دوليا.

- مصر محفوظة بأولياء الله الصالحين المدفونين فيها ومحاولات الخارج لتصدير صورة سيئة لن تنجح
- أحمد عز وجمال مبارك أبعدوا والدي عن المشهد لتمرير التوريث

 

رفض معتز الشاذلي، النائب البرلماني عن دائرة الباجور، الحديث عن تدخل المال السياسي في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، معتبرا أن تلك الانتخابات كانت الأنزه في تاريخ مصر.

 

وأضاف نجل الدكتور كمال الشاذلي وزير الشئون النيابية الأسبق وواحد من أهم الشخصيات التي جلست تحت قببة البرلمات  في حوار لـ"مصر العربية"، أن الإخوان وأمريكا سببوا أزمة سد النهضة لإحراج مصر دوليًا، مؤكدا أن مصر حققت نجاحات باهرة بعد ثورة 25 يناير مما تسبب في حقد الكارهين لها، بحد قوله.

 

إلي نص الحوار ..

 

لماذا اعتبرت أن الانتخابات البرلمانية الأخيرة هي الأكثر نزاهة في تاريخ مصر؟

لأول مرة كانت أجهزة الدولة ملتزمة الحياد التام، لم تتدخل من قريب أو بعيد في الإنتخابات، لأنها لم تكن صاحبة مصلحة في نجاح أو رسوب أحد، وهذه الانتخابات تُحسب للنظام الحالي بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

ما تعليقك على اتهام البعض لأجهزة الدولة بتوجيه الناخبين لصالح قائمة وليس بالتزوير داخل الصناديق؟

هذا الكلام عار تماما من الصحة، لم يكن هناك توجيه للناخبين تجاه قائمة معينة أو مرشح معين؛ الشعب أصبح لديه وعي كبير في اختيار ممثليه بالبرلمان ، فالانتخابات انتجت مجلس نواب بتشكيلة، أراها رائعة ومبشرة بمستقبل جيد، والدولة لم يكن لها مصلحة للترويج لقائمة بعينها.

 

هناك اتهامات للبرلمان أنه معظم أعضائه جاءوا بالمال السياسي. فكيف ترى تلك الاتهامات؟

ليس حقيقي، غالبية المعتمدين على سلاح المال، هُزموا ونجح أصحاب التاريخ، والانتخابات الأخيرة شهدت هزيمة ساحقة للمال السياسي، على عكس انتخابات 2005 التي شهدت انتصارا كبيرا له؛ ﻷن النظام حينها كان مؤيدا له.

نحن نجحنا في الانتخابات بتاريخنا وبالتربيطات العائلية الموجودة، ولم يكن لأحد فضل علينا.

 

ولكنك أحد المتهمين باستخدام المال السياسي؟

غير حقيقي، أنا المرشح الوحيد الذي نجح دون حملة انتخابية له، فلم أنفق أموالا دعائية، الأهالي هم من يعلقوا لافتات التأييد على نفقتهم الخاصة، وكان منافسي أحد مستخدمي المال السياسي بشكل كبير، وأنا لست رجل أعمال حتى أنجح بالمال السياسي، فأنا نجحت بـ" دراعي".

 

وماهي الأسباب التي أدت لنجاحك بالانتخابات الأخيرة؟

الخدمات التي قدمها والدي لأهالي دائرة الباجور، وتاريخه الكبير، كانوا سبب نجاحي، الناس تنتظر مني الاستمرار في تقديم الخدمات الخاصة والعامة لهم كما كان يفعل والدي.

 

ما موقفك من ائتلاف" دعم مصر" داخل البرلمان؟

أدعم أي تجمع أو ائتلاف يكون هدفه الأساسي خدمة الدولة المصرية، ولكني لم انضم له أو لغيره؛ ﻷن المشهد الحالي ضبابي، وسأنتظر حتى تتضح الصورة، ولكني غالبا لن أنضم لأي تحالف.

 

هل ترى أن " دعم مصر" يحاول السيطرة على البرلمان؟

 من حق أي ائتلاف محاولة الحصول على أغلبية برلمانية، ولكن البرلمان بتشكيلته الحالية سيكون صعب على أي مجموعة السيطرة عليه أو احتكار القرار بداخله؛ ﻷن كل مرشح لديه شعبية كبيرة تدعمه مما يعطيه ثقة بألا يكون تابع ﻷحد.

 

كيف ترى محاولات بعض النواب لتشكيل تحالف للمستقلين؟

صعب أن يكتمل؛ ﻷن كل شخص له رؤيته الخاصة وأجندته التي يسعي لتنفيذها، فليس هناك إطار حزبي يساهم في التفاف هؤلاء النواب حوله.

 

هل يسير سيف اليزل على نهج نائب الوطني أحمد عز؟

لا هذا الحديث غير صحيح ، فاللواء سيف اليزل شخصية وطنية محترمة، على عكس أحمد عز الذي كان يحاول اعطاء البلد لرجال الأعمال وجعلهم متصدرين للمشهد السياسي للدفاع عن مصالحهم، وأرى أنه سبب رئيسي في اندلاع ثورة 25 يناير.

 

 ما تفسيرك للهجوم الكبير على البرلمان؟

الراسبون في انتخابات مجلس النواب، وكل من لم يستطع الدخول للبرلمان يهاجمه؛ ﻷن هناك الكثير من المترشحين الراسبين كانوا مشتاقين للحصول على مقعد تحت القبة.

 

ما ردك على قول رئيس حزب النور أن البرلمان الحالي تم شرائه؟

سلاح المال لم يكن له دور في هذه الانتخابات فقد مني بأكبر هزيمة له، وهذه محاولة من بعض القوى التي أكدت الانتخابات الأخيرة أنهم أقلية فيحاولون تصدير الاحباط للأغلبية التي استطاعت التواجد بالبرلمان.

 

ما تفسيرك لتراجع الإسلام السياسي؟

الأحزاب التي تنمي للإسلام السياسي تكون أنظمة سادية، والشعب المصري جربهم ولم يقدموا شيئا فلفظهم وكانت الانتخابات الأخيرة هي رصاصة الرحمة التي أطلقها عليهم.

 

من الشخصية الأنسب من وجهة نظرك لرئاسة البرلمان  الحالي؟

الشخصيات المعلنة قامات كبيرة ولهم قدر عظيم، ولكني أفضل أن يكون للشباب الذي أمثله مرشحين، كما يجب أن يتمتع رئيس البرلمان المقبل بخلفية قانونية ودستورية وتشريعية كبيرة؛ خاصة وأن أكبر مشكلة تقابل البرلمان خاصة بالتشريعات.

 

ماهي أولوياتك بالبرلمان؟

العمل على سرعة إصدار تشريعات لمواجهة البطالة، وقانون للإدارة المحلية؛ حتى تجرى انتخابات المحليات في أقرب وقت، إضافة لموضوع التأمينات بالعمل على أن تشمل جميع المصريين دون استثناءات.

 

تعليقك على حديث النائب توفيق عكاشة عن تدخل بعض أجهزة الدولة في الانتخابات؟

لا أتفق معه في هذا اﻷمر، الأجهزة أشرفت على الانتخابات بنزاهة دون تدخل، وأطالب نواب البرلمان بالتركيز حاليا على طرح حلول للأزمات التي تعاني منها مصر، ونبذ الخلافات حتى نستطيع القيام بدورنا.

 

ما هي رؤيتك لأزمة سد النهضة وتعامل الحكومة المصرية معه؟

كنت أتمنى أن تلعب السياسة دور كبير في هذا الأمر وأن تتدخل الدبلوماسية الشعبية، والحكومة لم تتعامل بالشكل الأمثل مع القضية التي تعتبر مساس بالأمن القومي المصري ونحن أهملنا أفريقيا ويجب أن تعود الاستثمارات المصرية إلى هناك وأن نحاول معهم سياسيا مرة أخرى.

 

لماذا تتعنت اثيوبيا تجاه مصر؟

سبب أزمة سد النهضة هم جماعة الإخوان المسلمين والولايات المتحدة الأمريكية الذين يدعمان أثيوبيا لإحراج مصر دوليا، والتأثير على النظام الحالي.

 

رأيك في الدعوات للتظاهر في 25 يناير؟ وأسباب تكرارها؟

يجب أن نعطي فرصة للاستقرار خاصة بعد أن أصبح لدينا برلمان، تلك الدعوات تتكرر كل عام منذ ثورة 25 يناير، ولكنها وهمية وليس لها تواجد على الأرض، تعبنا من المظاهرات وعايزين نشتغل.

تلك الدعوات تأتي من الخارج لتعطيل المسار المصري بعد إنشاء البرلمان، ومحاولة لتصدير صورة سيئة لمصر بالخارج، مصر حققت نجاحات باهرة بعد 30 يونيو أغضبت الكثير من كارهيها بالخارج.

هذه الدعوات لن تنجح نهائيا لأن مصر محفوظة بفضل أولياء الله الصالحين المدفونين بأرضها.

 

ما رأيك في ترديد البعض أن غياب كمال الشاذلي عن المشهد السياسي أحد أسباب قيام ثورة يناير؟

هذا الكلام صحيح، فلو كان والدي موجود حينها لما قامت الثورة، فمجموعة أحمد عز وجمال مبارك كانوا يسعوا لإبعاد والدي عن المشهد السياسي لتمرير التوريث، وعندما نجحوا في ذلك قامت ثورة يناير، فأحمد عز كان عدو لوالدي؛ ﻷن والدي كان ضد أفكاره التي هدت النظام وهي تصدر رجال الأعمال للمشهد السياسي.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان