رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

مسيرات "الشعب يقود ثورته" تتواصل بالمحافظات

مسيرات الشعب يقود ثورته تتواصل بالمحافظات

الحياة السياسية

صورة ارشيفية

مسيرات "الشعب يقود ثورته" تتواصل بالمحافظات

الأناضول 30 أغسطس 2013 13:52

تواصلت مسيرات "جمعة الحسم" بالقاهرة وعدة محافظات عقب صلاة الجمعة، بعنوان "الشعب يسترد ثورته"، للمطالبة بإنهاء ما تصفه بـ "الانقلاب العسكري".

ويأتي هذا تلبية لدعوة "تحالف دعم الشرعية" المسؤول عن تنظيم المظاهرات والاعتصامات المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي، وذلك في نهاية مسيرات أسبوع "رحيل الانقلاب" الذي بدأ من السبت الماضي.

ففي القاهرة انطلقت مسيرات من مسجد يوسف الصحابي بحي مصر الجديدة ، متجهة إلى قصر الرئاسة "الاتحادية"، وأخرى من حي عين شمس، شرقا.

واشتركت المسيرات في ترديد هتافات: "يسقط يسقط حكم العسكر"، و"حسبنا الله ونعم الوكيل"، و"الانقلاب هو الإرهاب".

 

كما اشتركت المسيرات في رفع أعلام مصر، وضحايا أحداث العنف خلال الاعتصامات والمظاهرات السابقة، وعلامة "رابعة" التي هي عبارة عن كف ترفع أربع أصابع، في إشارة إلى اعتصام "رابعة العدوية" الذي تم فضه بالقوة في 14 من الشهر الماضي، فيما لوحظ للأسبوع الثاني تراجعا في عدد الصور المرفوعة للرئيس المعزول محمد مرسي، وذلك بحسب مراسلي الأناضول.

وتطالب المسيرات بإنهاء ما تصفه بـ"الانقلاب العسكري"، وبعودة مرسي للحكم والدستور الذي تم تعطيله ومجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) الذي تم حله بعد العزل، إضافة إلى الإفراج عن من تم القبض عليهم خلال الملاحقات الأمنية، والقصاص للضحايا الذين سقطوا قتلى وجرحى خلال فض اعتصامات ومظاهرات سابقة.

وفي محافظة الجيزة، القريبة من القاهرة، انطلقت مسيرات من أحياء: العمرانية والمهندسين وإمبابة ومدينة 6 أكتوبر، بعضها أعلن توجهه إلى ميدان الجيزة .

وكانت تعزيزات عسكرية وأمنية انتشرت على مداخل الجسور الرابطة بين القاهرة والجيزة؛ حيث يفصل نهر النيل بين المحافظتين؛ وذلك لمنع وصول مظاهرات الجيزة إلى القاهرة وميادينها، بحسب شهود عيان.

وفيما كشف منظمو بعض المسيرات عن وجهتها، رفض آخرون الكشف عن ذلك؛ خشية تعرضها للفض من جانب قوات الأمن أو من وصفوهم بالبلطجية، في إشارة إلى الخارجين عن القانون الذين اعتدوا على مسيرات سابقة.

وخرجت مسيرات في محافظة، الإسكندرية الساحلية ، وبني سويف وأسوان، جنوبا، وفي المحافظات الثلاثة المطلة على مجرى قناة السويس الملاحي العالمي، شرقا، وهي:الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، وفي محافظة البحر الأحمر على الحدود الشرقية.

وعززت قوات الجيش والشرطة من تواجدها في المدن حول المنشآت الحيوية والميادين الهامة وأقسام الشرطة، كما حذرت وزارة الداخلية من أنها قد تستخدم الذخيرة الحية في مواجهة من يرفع السلاح أو يعتدي على منشآت الدولة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان