رئيس التحرير: عادل صبري 06:12 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"القومي لحقوق الإنسان" : بخلاف الزيارات ..العقرب خالي من الانتهاكات

القومي لحقوق الإنسان : بخلاف الزيارات ..العقرب خالي من الانتهاكات

الحياة السياسية

محمد فايق رئيس المجلس القومي

في تقريره عن زيارة السجن

"القومي لحقوق الإنسان" : بخلاف الزيارات ..العقرب خالي من الانتهاكات

التقرير: إدارة السجن أخبرت وفد المجلس برفض الحالات المرضية للزيارة

نادية أبوالعينين 06 يناير 2016 16:11

نشر المجلس القومي لحقوق الإنسان، تقريره الخاص بزيارة وفد منه لسجن العقرب أمس الثلاثاء.

وأوضح المجلس في تقريره الصادر اليوم الأربعاء، أنه عرض على إدارة السجن ورئيس قطاع السجون، اللواء حسن السوهاجي، وعدد من قيادات قطاع حقوق الإنسان بالوزارة، مدموعة من الشكاوى التي تمثلت في منع دخول الكتب الدراسية، الملابس الشتوية، وتزويد العنابر بالأَسرة والبطاطين الكافية ، وكذلك السماح بدخول الأدوية، والرعاية الطبية المقدمة للسجناء من قَبل إدارة السجن، و معاناة أسر السجناء أثناء الزيارات والمتعلقة بطول الانتظار .

 

وأضح المجلس في تقريره أن مساعد وزير الداخلية أكد حرص إدارة السجن على الالتزام بلائحة السجون لكن الأمر مرتبط بكثافة الزائرين وكذلك المدة المستغرقة صباح كل يوم في ترحيل السجناء للمثول أمام المحاكم والنيابات المختصة لمتابعة القضايا المحبوسين على ذمتها.

 

وأضافت إدارة السجن بحسب التقرير أنها تسمح بدخول كمية تكفي لمدة يوم واحد فقط من الأطعمة وفقا للائحة السجون في ظل عدم توافر مبردات خاصة لحفظ الأطعمة، وفيما يخص الملابس الشتوية، أوضحت الإدارة أنه في شهر أكتوبر من كل عام تسلم المسجونين 3 بطاطين، فضلاً عن توفير أسرة ومراتب لكافة السجناء، بحسب التقرير

 

وأشار التقرير إلى توفير العلاج للحالات المرضية وتحويل الحالات الحرجة إلى المستشفيات الخارجية ،منها مستشفى المنيل الجامعي إلا أن بعض هذه الحالات يتم رفض قبولها بالمستشفيات الخارجية لذا يتم إيداعها في مستشفى "ليمان طره".

 

وتابع التقرير أن الدكتور صلاح سلام، عضو المجلس طلب من إدارة السجن السماح بمناظرة خمس حالات مرضية فأفادت أنه تم إبلاغ تلك الحالات إلا أنهم رفضوا لافتا إلى أنه حين أنه حين طلب في وقتا سابق بصفته النقابية كطبيب زيارة تلك الحالات  رفضت حينها إدارة السجون  .

 

وشدد المجلس على أن السجناء رفضوا مقابلة الوفد، وحضر للقاء أربعة فقط وهم " حسن القباني، وإبراهيم أبو عوف،وصفوت حجازي، وعصام سلطان".

 

وأوصي المجلس بأهمية الالتزام بلائحة السجون فيما يتعلق بالمدة المقررة للزيارة،  مقدرا التعاون مع إدارة حقوق الإنسان ومصلحة السجون في الاستجابة لملاحظات المجلس السابقة فيما يتعلق بإنشاء المظلة لمنطقة استقبال الزائرين أمام السجن، وتوفير الأَسِرة والمراتب والبطاطين إلى جانب الأدوية، مطالبا بالاستمرار في النهوض بأوضاع السجناء بما يتوافق والقانون واللوائح.

اقرأ ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان