رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كمال: تلقيت عروضا انتخابية بـ4 مليون .. ونجحت بـ17 ألف جنيه

كمال: تلقيت عروضا انتخابية بـ4 مليون .. ونجحت بـ17 ألف جنيه

الحياة السياسية

عبدالحميد كمال عضو مجلس النواب

نائب التجمع المنتخب في حوار لـ"مصر العربية"

كمال: تلقيت عروضا انتخابية بـ4 مليون .. ونجحت بـ17 ألف جنيه

"الوفد"و"المصريين الأحرار اشتروا النواب.."والاستقلال" حاول إغرائي بنصف مليون

حوار: عبدالغنى دياب 04 يناير 2016 18:54

المصريين الأحرار والوفد اشتروا المرشحين ومقاعدهم لا تمثل شعبيتهم

حركة المحافظين الأخيرة منقوصة ولا بديل عن انتخابهم

سأترشح لرئاسة لجنة المحليات ولدي مؤهلات لشغلها

ائتلاف دعم مصر استنساخ للحزب الوطني والجميع يسعي لنيل جزء من الكعكة

لايجوز تقيم الحكومة إلا بعد إلقائها بيانها تحت القبة

لا يجب الحديث عن تعديل الدستور قبل تطبيقه أولا

من بين 30 مرشحًا دفع بهم حزب التجمع في الانتخابات  البرلمانية الأخيرة على مستوى  الجمهورية، كان هو الوحيد الذي تمكن من حجز مقعد تحت القبة ، قبل أن يختار الرئيس عبد الفتاح  السيسي ،سيد عبد العال رئيس الحزب من بين المعيين الـ28  .

“مصر العربية" أجرت حورًا مع النائب عبدالحميد كمال عضو مجلس النواب عن دائرة السويس، والقيادي بحزب التجمع، والذي قال إنه لم ينفق في حملته الانتخابية سوي 17 ألف جنيه فقط على عكس النواب الذين أنفقوا  ملايين الجنيهات ، مشيرا إلى أن بعض الأحزاب اشترت نوابها كالوفد والمصريين الأحرار.

 

وإلي نص الحوار:

 

بداية أين توقف تحالف العدالة الإجتماعية.. وماهى أهم المبادئ التى ينطلق منها؟

حتى الآن التحالف لم تكتمل ملامحه وعقد القائمون عليه اجتماعا السبت الماضي بمقر حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ولم يتم دعوتي لحضور الاجتماع ، لكن أتوقع أن تكون هذه الجلسة استشارية، وفي الأيام المقبلة ستتضح المعالم أكثر.

 

وماذا عن مبادئ وأهداف التحالف؟

مبادئ التحالف هي المنادة بما طالب به الشعب في 25 يناير و30 يونيو وعلى رأس ذلك  العدالة الاجتماعية، وقضايا الفقراء والمهمشين، وكل ما تضمنه برنامج حزب التجمع كجزب ينحاز للفقراء، ويدافع عن طبقات الشعب المهمشة.

 

وسيتبنى نواب التحالف كل قضايا الشعب ومتطلباته تحت القبة، كقانون العدالة الانتقالية وغيرها من القوانين الضريبية، التى يئن منها المواطنين.

وقبل بداية انطلاق التحالف يجب وضع إطار عام يتوافق عليه النواب والكيانات المشاركة في هذا التحالف، وأنا أبلغت النائب هيثم الحريري بمحافظة الإسكندرية، بضرورة وضع وثيقة للتحالف يوقع عليها النواب وتشكيل مكتب سياسي، ولجان متخصصة داخله.


 

هل يستهدف العدالة الاجتماعية بعض اللجان النوعية داخل البرلمان؟

لا، تحالفنا مختلف عن كل الائتلافات الموجودة بالمجلس حاليا، فالهدف ليس رئاسة لجان ولكنه تحالف نوعي، سيعمل على الاشتباك مع كل القضايا من خلال نوابه أين كان موقعهم في المجلس، سواء كانو في رئاسة اللجان أو مجرد أعضاء، ونحن قادرين على اتمام هذا الدور والقيام بمهامنا التشريعية دون، الدخول في صراعات لا جدوى منها مع باقي النواب.


 

وبالنسبة لك هل ستترشح لرئاسة أيا من لجان البرلمان؟

نعم أنا كتبت في الرغبة الأولى في ترشيحات اللجان النوعية، لجنة المحليات، وسأترشح لرئاستها.
 

لماذا؟

ﻷني تواجدت في مطبخ المحليات لدورتين متتاليتين، وعلى دراية كاملة بمشاكل الإدارات المحلية، وأنتجت بعض الدراسات في كيفية التغلب على مشاكل الجهاز الإداري في الأقاليم من خلال، مركزي البحثي الموجود بمدينة السويس، وأيضا أمتلك جريدة إقليمية، وأرى في نفسي مؤهل لشغل هذا المنصب، وسأعلن نفسي للزملاء النواب وإذا اختاروني فسأعمل لتطبيق هذه الدراسات والنهوض بهذا الملف وتطويره.

يوجد في تحالف العدالة الاجتماعية بعض الأحزاب غير الممثلة في البرلمان.. ما هو الدور الذى ستقدمه هذه الكيانات لكم؟
الأحزاب التى لا يوجد تمثيل لها، ستكون بمثابة المطبخ، يتم فيها تجهيز الدراسات ومشروعات القوانين، وتقدم للتحالف لكي يتبناها داخل المجلس.

وغالبية الأحزاب المشاركة في التحالف بها كواد كثيرة متخصصين في عدة مجالات يمكن الإعتماد عليهم في أمور كثيرة.

 

ما هى أهم القوانين التى ستعمل على طرحها وهل هناك قوانين خاصة ستقترح تعديلها؟
بالنسبة لمشروعات القوانين التى سأتقدم بها، فأهمها قانون الإدارة المحلية فهو سيكون أول قانون في المجلس، وأيضا بعض التشريعات التى أُثير حولها لغط سأعمل علي تعديلها كقانون التظاهر، بما يتوافق مع توصيات المجلس القومي لحقوق الإنسان، وقانون الخدمة المدنية، وتوجد أيضا قوانين كثيرة خاصة بالاستثمار والتشريعات الاقتصادية، إلى جانب قانون العمالة غير المنتظمة، حيث يمكن أن يتبني تحالف العدالة الاجتماعية، بعد ذلك مشروع إنشاء نقابة للعمالة غير المنتطمة.

 

قلت إنك لديك خطة لتطوير المحليات.. كيف ترى حركة المحافظين الأخيرة ؟
حركة المحافظين الأخيرة منقوصة، فلم يتم تغيير كل المحافظين بل 11 فقط، ولا أعرف سبب التغيير، أو الإبقاء، فالاجراءات كلها تمت بشكل غامض ودون إبداء أى سبب.

وأنا لدي رؤية خاصة في موضوع المحافظين سأحاول أن أطرحها على البرلمان بعد الإنعقاد، فأولًا يجب أن يكون للمحافظ دورة تحدد بسنتين مثلا، أو أكثر كما يتوافق عليه النواب، وأن يتم اختيارهم بالانتخاب، وليس بالتعين، ويتقدم كل محافظ بخطة عمل يمكن محاسبته عليها إذا أخفق فيها، ونعرف بعد انتهاء المدة من أنجر ومن استكان.

 

برأيك هل توقيت تغيير المحافظين مناسبًا؟

التغير دائما مطلوب لكنه كما قلت منقوص، والمفترض أن الحكومة تعرض خطتها في بيانها الذى سيلقيه المهندس شريف إسماعيل على مجلس النواب ومن ثم يقبل النواب أو يرفضوا.


عبدالحميد كمال أثناء استخراج كارنيه العضوية

 

وهل ستصوت لصالح حكومة إسماعيل في المجلس ؟

بعد عرض بيانها سيتضح الأمر إذا عرضت برنامج قوي سأختارها، وإذا لم تعرض سيكون التصويت سلبي بالتأكيد.


 

ألا يمكن تقييم الحكومة من خلال أدائها في الشهور الماضية؟


لا في الشهور الماضية كانت مرحلة انتقالية، وبيان الحكومة هو الفيصل، وهذا الطرح يشبه إلى حد كبير الحديث عن تعديل الدستور، فكيف أختار حكومة أو أقيمها قبل أن تعرض لي رؤيتها المستقبلية، وما أنجزته في الشهور الماضية.

 

هل تؤييد تعديل الدستور؟

بالتأكيد لا  فكيف نعدل دستور لم يدخل حيز التنفيذ بعد، فلنطبقه أولًا وإذا احتجنا تعديل بعض المواد لن يعترض أحد.

 

وبرأيك كيف يمكن التعامل مع القوانين الصادرة في عهد الرئيسين عدلي منصور وعبد الفتاح السيسي؟
أيضا هذه النقطة من الأشياء التى يصدرها الإعلام بالتنظير دون دراية، فبعد انعقاد المجلس واختيار لجان النوعية، يمكن توزيع هذه القوانين على اللجان كل حسب تخصصه، وترفع كل لجنة رؤيتها فيما لديها من قوانين، ويتم التصويت على جميعها، والتصويت حاليا إلكتروني، ولن يستغرق أي وقت.
 

كنت المرشح الوحيد الذى فاز بالانتخابات من حزب التجمع من بين 30 مرشحا دفع بهم الحزب فلماذا نجحت في وقت خسر فيه الباقين ؟
وجودي في المحليات لدورتين خدمني كثيرًا، فوضعت يدي على ما يعانيه الناس في دائرتي وخاطبتهم بالحلول الموضوعية لهذه المشاكل، إلى جانب التواصل الدائم مع الناس، ودعمهم في احتجاجاتهم، وأفراحهم، وخلال فترة الانتخابات طرقت أبواب الجميع، والتوفيق كان من الله.
 

ما هو حجم الإنفاق المالي الذي دفعته خلال الانتخابات.. وكيف تغلبت على المال السياسي؟

أنا أنفقت 17 ألف جنيه فقط، 15 قدمها حزب التجمع دعماً لي وألفين فقط دفعهم الدكتور رفعت السعيد رئيس الحزب السابق من ماله الخاص ، وتغلبت على المال السياسي بسبب امتلاكي برنامج مقنع، فأنا لست رجل أعمال ولا تاجر لكنى باحث في الشئون المحلية، واستخلصت المشاكل وأنتجت لها حلول.


 

هل عُرض عليك الانضمام لحزب أخر مقابل مبالغ مالية؟


بالطبع عرض علي مبالغ وصلت في بعض الأحيان لأربعة ملايين جنيه، وقدم تيار الاستقلال عرضا أخر بنصف مليون جنيه للنزول تحت رايته لكنى رفضت.

 

البعض يقول أن حزب التجمع انتهي.. و الدليل نتائج الانتخابات البرلمانية؟
لا ..التجمع لم يمت، بل مازال موجودًا في الحياة السياسية، لكنه يعانى مما تعانيه الأحزاب الأخري، ولو خاضت كل الأحزاب السياسية الانتخابات بكوادرها كانت النتائج ستصبح قريبة من بعضها.

فحزبي الوفد والمصريين الأحرار على سبيل المثال قاموا بشراء عشرات المرشحين، بمبالغ طائلة، فدفعت هذه الأحزاب وغيرها لمرشحين من أبناء الحزب الوطني المنحل المعروفين بشعبيتهم الواسعة، لكي يخوضوا المنافسة تحت راية تلك الأحزاب ، فهل يمكن اعتبار ما حصدته هذه الأحزاب مقياسًا لأحجامها في الشارع؟!!.

 

وأيضا حزب كمستقبل وطن الذى تم تأسيسه قبل عام تقريبا لديه على سبيل المثال 48 مقر بالمحافظات، في أفخم أحياء المدن، ويتلقي دعم ضخم من بعض رجال الأعمال، إلى جانب دعم بعض الأجهزة، فلا يمكن مقارنة هذه الأحزاب المدعومة مع التجمع الذي لا ما زال متمسكا بمبادئه الأولي حتى الأن.


أترى ذلك مبررًا لتراجع أعضاء الحزب في البرلمان؟
التجمع خاض معركة شرسة ضد جماعة الإخوان المسلمين، وتعرض لحرب كبيرة نالت منه كالحديث عن أنه حزب علماني في بعض الفترات، وعن تخليه عن القضية مرة أخرى، لجانب الهجمة الشرسة التى تواجه الأحزاب عموما.

ويجب الاعتراف أيضا بأن الأحزاب اليسارية تراجعت بشكل كبير وعليها تغيير خطابها، والنزول للناس في الميادين والالتحام بالنقابات العمالية والمهنية، حتى يعود اليسار لسابق عهده.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان