رئيس التحرير: عادل صبري 01:51 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بدء تحضيرات الاجتماع الثالث للمجلس التنسيقي المصري السعودي

بدء تحضيرات الاجتماع الثالث للمجلس التنسيقي المصري السعودي

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقاء سابق مع العاهل السعودي - أرشيفية

بدء تحضيرات الاجتماع الثالث للمجلس التنسيقي المصري السعودي

وكالات 04 يناير 2016 07:42

تبدأ اليوم، الإثنين، الاجتماعات التحضيرية على مستوى الوزراء للاجتماع الثالث للمجلس التنسيقي السعودي – المصري بالعاصمة السعودية الرياض.

 

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن الاجتماع الثالث للمجلس سيستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، ووزير الخارجية سامح شكري، ووزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني، ووزير الإسكان مصطفى مدبولي.
 

 

وعقد الاجتماع الثاني للمجلس التنسيقي في 15 ديسمبر الماضي، وطرح خلاله عدد من المشروعات التي سيتم تنفيذها في مصر باستثمارات سعودية في مجال الإسكان والطاقة والنقل والسياحة بقيمة 30 مليار ريال سعودي.
 

ووقعت مصر والسعودية -في نوفمبر الماضي- اتفاق إنشاء "مجلس تنسيقي" لتنفيذ وثيقة "إعلان القاهرة" التي وقعها الجانبان في أغسطس 2015 وتتضمن تأكيد البلدين على متانة العلاقات الثنائية، والحرص على تطويرها في جميع المجالات مع وضع الآليات التنفيذية اللازمة لتحقيق ذلك.
 

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو 2013. وأعلنت السعودية في المؤتمر الاقتصادي-الذي عقد في مدينة شرم الشيخ منتصف مارس الماضي- عن حزمة مساعدات لمصر بقيمة 4 مليار دولار، تشمل وديعة في البنك المركزي والباقي مساعدات تنموية.
 

كما أصدر العاهل السعودي توجيهات، في منتصف ديسمبر الجاري، بزيادة استثمارات المملكة في مصر لتتجاوز 30 مليار ريال (ثمانية مليارات دولار)، بالإضافة للإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات، ودعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان