رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مارجريت عازر: دعوات النزول في يناير "هدامة".. والشعب سيتصدى لها

مارجريت عازر: دعوات النزول في يناير هدامة.. والشعب سيتصدى لها

الحياة السياسية

مارجريت عازر في حوار لـ"مصر العربية"

في حوار لـ " مصر العربية"

مارجريت عازر: دعوات النزول في يناير "هدامة".. والشعب سيتصدى لها

"التظاهر" و"الإرهاب" بحاجة لتعديل ..وسأترشح لوكالةالبرلمان

أحلام حسنين 03 يناير 2016 08:51

سأترشح  لـ"وكالة البرلمان" وأغلبية الأعضاء يؤيدوني

قوانين التظاهر والإرهاب والخدمة المدنية بحاجة إلى تعديل تحت القبة  

سنمرر قوانين المرحلة الانتقالية ثم نعدلها في وقت لاحق

يجب العمل بالدستور أولاً قبل المطالبة بتعديله

لا يوجد شعب في العالم يقول إن الثورة مستمرة

تحول "دعم مصر" لحزب وطني سيكتب شهادة وفاة أعضائه سياسيا

الهجوم على دعم مصر شو إعلامي وحقنا ضم ثلثي النواب

السيسي له ظهير شعبي لم يسبق لأي رئيس جمهورية في العالم

 تغيرت نظرتي للإخوان بعد وصولهم للحكم ولا أقبل بالمصالحة معهم

 

هى أول سيدة مصرية تتولى منصب أمين عام حزب سياسى في مصر، وتقلدت العديد من المناصب السياسية وخاضت عدة معارك انتخابية منذ عام 2005، وتسعى حاليا لشغل منصب وكيل مجلس النواب، ثار حولها الجدل مؤخرا بعد تسريب فيديو تظهر فيه مع أحد سماسرة الانتخابات، ولكنها سرعان ما بادرت بنفيه... إنها "مارجريت عازر" عضو مجلس النواب عن قائمة في حب مصر وعضو ائتلاف " دعم مصر".

 في حوار لـ " مصر العربية"، أكدت عازر على أن "دعم مصر" لن يكون "حزب وطني جديد" وإلا سيكتب بذلك شهادة وفاة أعضائه سياسيا إلى الآبد، في حين اعتبرت الدعوة للتظاهر في 25 يناير المقبل هدامة، وإلى نص الحوار ..

 

 

هل تنوينَ الترشح لأي منصب تحت قبة البرلمان؟

حسمت ترشحي لوكالة المجلس، لأن هذا المنصب يحتاج لشخصية ذات كفاءة وتفرغ وخضت عضوية مجلس الشعب من قبل، وأنا تقلدت عدة مناصب سابقة في المجلس في الأمانة العامة وأمانة القيم وعضو بلجنة المقترحات والشكاوي ورئيس لجنة المرأة في البرلمان الإفريقي، ولدي خبرة أستطيع بها ممارسة أداء جيد وبشكل حرفي، ولست أنا أول سيدة تترشح لهذا المنصب فشغلته من قبل آمال عثمان.

 

تقييمك لنسبة تمثيل المرأة في البرلمان؟

المرأة حصلت على نسبة 17 % في انتخابات مجلس النواب، ولأول مرة تحصد 75 مقعدا بالانتخاب و14 بالتعيين أي 90 سيدة تحت قبة البرلمان، وهذا افتخار كبير للشعب المصري لأنه أسقط التيار اليميني بكل أفكاره وانتخب المرأة لتمثله في البرلمان.

 

 

أولويات أجندتك البرلمانية؟

على رأس اهتماماتي القوانين التي تهم مصلحة المواطن المصري مثل العدالة الاجتماعية، والتأمين الصحي والتعليم والقوانين الاقتصادية.


في رأيك أهم القوانين التي صدرت في غياب البرلمان بحاجة للتعديل؟

قوانين " التظاهر و الخدمة المدنية والإرهاب والاستثمار" لأن هناك لغطا كبيرا حولهم ولكن سيتم الموافقة عليهم في بداية انعقاد المجلس ثم مراجعتهم ومناقشتهم وتعديلهم لما فيه مصلحة الشعب. 

 

هل ستدعمين "عكاشة " رئيسا لمجلس النواب في حال ترشحه ؟

لم يطلب مني دعمه، ولا أستطيع أن أقول رأي في مَن يكون رئيس البرلمان إلا بعد عرض كل من يرغب في الترشح للرئاسة للاختيار فيما بينهم .


 

ومن الشخصية الأنسب لرئاسة البرلمان من الأعضاء المنتخبين أم المعينين؟

الحديث عن رئيس البرلمان سابق لأوانه، ولا أفاضل بين المنتخبين أو المعينين الأهم هو اختيار الأكفاء.

 


رأيك في تأجيل انعقاد جلسات البرلمان إلى 10 يناير؟

هذا الأنسب نظرا لأعياد الميلاد، لأن الدستور ينص على أنه مع أول يوم لانعقاد البرلمان لابد من الاجتماع لمدة 15 يوما متصلا لإقرار القوانين التي صدرت في غيابه، وبالتالي ستحسب أي إجازات ضمن الـ 15 يوما ونحن في "عرض ساعة مش أيام.


 

تفسيرك لانسحاب حزبي الوفد والمصريين الأحرار من ائتلاف "دعم مصر"؟

المصريين الأحرار يريد تشكيل كتلة برلمانية خاصة به لأن لديه 65 مقعدًا ويعتبر أنه يملك الأكثرية بذلك، والوفد أيضا  يريد كتلة برلمانية مستقلة به انطلاقا من تاريخ الحزب العريق وهذا حق لهم.

 


البعض يصف ائتلاف دعم مصر بـ " حزب وطني جديد" لتمرير القوانين .. تعليقك؟

 غير صحيح فلا أحد يستطيع أن يكون "حزب وطني جديد" أو "إخوان جدد"، لأن جميع النواب جاءوا بإرادة شعبية حقيقية ويدركون أنهم محملون بطموحات وآمال الشعب، ولن يستطيع أحد إقرار قوانين لا يرغب الشعب فيها أو ضد مصلحته، ومن يفعل ذلك سيكتب شهادة وفاته السياسية إلى الآبد.


 لماذا يلاحق السياسيون  "دعم مصر "بهذا الكم من الاتهامات في رأيك ؟

هي دعاية الهدف منها "الشو الإعلامي والشوشرة"، وليست حقيقة ودليل ذلك أن الشعب اختار قائمة في حب مصر بأكثر من 70 % رغم كل هذه الاتهامات، ومن الطبيعي استمرار هذه الحالة من اللغط حتى تستقر الأمور لأن البرلمان له تركيبة جديدة.


لماذا يسعى ائتلاف "دعم مصر " لضم ثلثي أعضاء مجلس النواب؟

من حق الائتلاف السعي للوصول لضم ثلثي الأعضاء مثل طموح أي حزب أو تحالف، وهذا حق مشروع كفله الدستور، ولكن وجود ثلثي المجلس في الائتلاف لا يعني أنه سيمرر أي قوانين مخالفة لإرادة الشعب أو تضر بمصلحته. 


متى يعارض "دعم مصر " الحكومة؟

حين تصدر أي قانون مخالف لإرادة الشعب أو تنفذ سياسات تضر بمصلحته .

 

رأيك في مطالبة بعض النواب برفع أسعار تذاكر المترو ؟

كلام للاستهلاك وشو إعلامي يضر بالمجلس وبمصلحة المصريين، وعلينا أن نتصدى لمحاولات "الشوشرة"، فكيف يمكن طرح هذه المسألة قبل انعقاد المجلس ومناقشة الأجندة التشريعة، ويجب أولا دراسة هذه الأمور ومعرفة تأثيرها وهل هي في صالح المواطن المصري أم ضده.


هل لدى النواب توجه لتوسيع صلاحيات الرئيس ومد فترة الرئاسة؟

هي مجرد وجهات نظر لبعض النواب الذين يأملون مد فترة الرئيس حتى يتناسب مع مدة دورة مجلس النواب، ولكن لا يعني ذلك أن يتبنى جميع النواب نفس وجهة النظر، فيجب أولا تطبيق الدستور الذي استفتى عليه 90% من الشعب المصري واختباره وممارسته عمليا وإذا وجدنا بعض المعوقات أثناء العمل به نتحدث بعد ذلك عن تعديله.


 

رأيك في دعوات التظاهر في ذكرى ثورة يناير؟

دعوات هدامة وستؤدي إلى رجوع البلاد للخلف، فلا يوجد شعب في العالم يقول إن الثورة مستمرة خاصة أننا أنهينا مراحل كبيرة، العالم أجمع أشاد بها ويجب التفرغ للبناء بعد الانتهاء من الاستحقاق الثالث لخارجة الطريق. 

 

ترى ما التعامل الأمثل مع المتظاهرين في هذا اليوم؟

يجب احتوائهم سياسيا، ولكن لن تكون هناك تظاهرات حاشدة وأتوقع أن يتصدى لها الشعب المصري حال نزولهم للشارع.

 

كيف قرأتِ حديث الرئيس عن استعداده للرحيل عن الحكم إذا طلب المصريون؟

هذا الكلام يؤكد أنه راجل يتكلم بصدق من قلبه ومترفع عن المناصب لأنه يشعر بمسئوليتها الكبيرة، والشعب المصري هو الذي استدعى الرئيس وهو ظهير قوي جدا وراء السيسي .

 

رأيك في دعوات إجراء انتخابات رئاسية مبكرة؟

دعوات هدامة، من يريد الانتقاد ينتقد هنا في مصر وليس من الخارج، ولماذا تكون مثل هذه الدعوات من الأساس ألم يؤد الرئيس واجبه، هل وقع في مخالفة دستورية؟، الناس كلها متأكدة أن السيسي رجل وطني يعمل بأجندة وطنية وله ظهير شعبي لم يسبق لأي رئيس جمهورية في العالم وليس في مصر فقط؟

الرئيس رهن المصالحة مع الإخوان بموافقة الشعب ..باعتبارك عضوة بمجلس النواب هل تقبلين بالمصالحة ؟

بالتأكيد لا نقبل بالمصالحة مع أي شخص أو جماعة تلوثت يداها بدماء المصريين وروعت أمنهم ومارست العنف ضد مؤسسات الدولة .

ولكن كان لديك نظرة مختلفة عن الإخوان قبل وصولهم للحكم ..لماذا تغير موقفك ؟
قبل 25 يناير كنت أرى الإخوان فصيلا من المجتمع يجب تمثيله، ولكن بعد توليهم الحكم وما فعلوه من ممارسات تغيرت النظرة لهم عند كل المصريين وليس عندي فقط.

 

تنقلتِ بين ثلاثة أحزاب.. فلماذا لم تستقري بأحدهم ؟

لا يوجد أحد حتى من الرموز الوطنية مارس الحياة السياسية بعيدا عن الحزب الوطني إلا وتنقل بين الأحزاب السياسية لأنه لا يوجد حزب مبني بالشكل الصحيح فهي تبنى من القمة للقاعدة لذا تملأهم الصراعات، ولهذا لا تصل الأحزاب السياسية إلى الشارع، ولكن لديهم فرصة كبيرة في بناء قاعدة شعبية لها إذا استطاعت إعادة بناء نفسها وتقوية برامجها بما يعبر عن مشاكل المواطنين ووضع حلول واقعية لها. 

 

ماذا عن الفيديو المنسوب لك بخصوص شراء الأصوات.. وهل تم التحقيق معك من جانب أي جهة ؟

ادعاءات الهدف منها الشوشرة والفرقعة الإعلامية ولا علاقة لي به ولا يوجد فيه دليل إدانة ضدي ، لذا صممت على عرضه على الناس وطالبت اللجنة العليا بالتحقيق فيه، وإذا كانت اللجنة وجدت أي عقوبة فيها لكانت عاقبتني ولكنها لم تستدعني حتى الآن.

 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان