رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مطالبات سياسية بالتحقيق في شهادة عبد العظيم

مطالبات سياسية بالتحقيق في شهادة عبد العظيم

الحياة السياسية

حازم عبدالعظيم

مطالبات سياسية بالتحقيق في شهادة عبد العظيم

سامي: خطيرة للغاية ..والعزباوي:معلومة للجميع

عبدالغنى دياب 02 يناير 2016 18:36

فجرت تصريحات الدكتور حازم عبدالعظيم أمين لجنة الشباب بالحملة الانتخابية للرئيس عبدالفتاح السيسي، الأجواء السياسية التى كانت بدأت في الركود عقب الانتهاء من الانتخابات البرلمانية، فالرجل اتهم بعض الأجهزة الأمنية بلعب دور كبير في تشكيل التحالفات الانتخابية ورسم شكل البرلمان  الجديد، وهو ما وصفه عدد من السياسيين بالتصريحات الخطيرة، التى تسوجب التحقيق معه للوقوف  على مدى صحتها.


ويقول الدكتور يسري العزباوي رئيس وحدةالدراسات البرلمانية، بمركز الأهرام للداسات السياسية و الإستراتيجية إن تدخلات الأجهزة الأمنية في العملية السياسية معلومة للجميع، ولم تنفيها أى جهة سواء رسمية أو حتى القائمين على ائتلاف دعم مصر.

 

وأضاف لـ"مصرالعربية" أن ما نشره عبد العظيم لن يغير من الأمر شيء، فائتلاف دعم مصر بدأ حاليا اقترب على الانتهاء من التشكيل النهائي له، ومن المتوقع أن يكمل طريقه كما هومرسوم له.

 

 

ووصف العزباوي التدخلات الأمنية في السياسة بالأمر الطبيعي، في أى بلد تتجه نحو التحول الديمقراطي، خصوصا في ظل غياب حزب مسيطر، أو جماعة سياسية تضمن لنفسها الأغلبية البرلمانية.

 

وتابع، عدم وجود كيان سياسي مسيطرعلى دفة الانتخابات هو ما دفع الأجهزة الأمنية للتدخل، لضمان السيطرةعلى الوضع، كما أن طبيعة النواب الموجودين حاليا تجعلهم في حاجة للتعاون مع الدولة حتى يحقق كل منهم ما يريده من خدمات لدائرته،وذلك لن يتم بعيدا عن الحكومة.

 

وأكد على أن هذه التدخلات لن تؤثر تأثيرا مباشرا على أداء النواب، وما تم من تحركات الأجهزة كانت محاولات لإقناع المرشحين سابقا والنواب حاليا، نجحت فيها هذه الأجهزة، مشيرا إلى أن ائتلاف دعم مصر حاليا يضم عدد كبيرمن الأحزاب والمستقلين، والسيطرة عليهم ربما تكون صعبة.

 

وبدوره وصف المهندس محمد سامي رئيس حزب الكرامة، ما أدلى به عبدالعظيم بالكلام الخطير جدا.

 

وقال سامى لـ"مصرالعربية" إن شهادة عبدالعظيم تثبت ما كان يتم ترديده خلال الشهور الماضية من تدخل الأمن في السياسية،ﻷنه كما يقولون شهد شاهد من أهلها.

 

وأضاف، أن هذه التصريحات ربما تكون رسالة لأعضاء مجلس النواب، لكى يتحركوا من منطلق وطنى بعيد عن الأهواء الشخصية وتعليمات الأجهزة الأمنية.

 

وأوضح أن الحملات التى تشن على المجلس حاليا يمكن أن تأتى بأثار إيجابية، يمكن من خلالها، أن يحسن النواب الجدد من أدائهم، وينحازوا للشعب، ولا يتصرفوا بطريقة القطيع.

 

أما الدكتور هشام العنانى رئيس حزب المستقلين الجدد، فطالب بضرورة خضوع حازم عبدالعظيم للتحقيق، والتأكد من صحة ما أدلى به من تصريحات.

 

وقال العنانى لـ"مصر العربية" قبل أن نعلق على هذه التصريحات الخطيرة يجب أن نعلم صحتها بكل شفافية، وإذا ثبت صحتها فيجب محاسبة المتورطين فيها، لأنها تحمل اتهام صريح لرأس السلطة التنفيذية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتدخل في السلطة التشريعية.

 

واتهم عبدالعظيم في شهادته التى نشرها بالأمس جهاز المخابرات العامة بالإشراف بشكل مباشر على تشكيل اللتحالفات الانتخابية، وإدارته للائتلاف دعم وهو الائتلاف الذى يسعى للسيطرة على الأغلبية البرلمانية وطرح رئيسا للمجلس وعددمن اللجان النوعية به.

 

اقرأ أيضًا:

حازم عبد العظيم يوجه أخطر رسالة للسيسي: شهادة حق في برلمان الرئيس

سمير صبري: سأتقدم ببلاغ ضد حازم عبدالعظيم بسبب انتقاد البرلمان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان